قاض فيدرالي يتحدى ترامب ويلغي قراره بمنع مراسل سي إن إن من دخول البيت الأبيض

كتبت: سارة سرحان

 

أصدر قاضٍ فيدرالي اليوم الجمعة، حكما بأن مراسل CNN جيم أكوستا يمكن أن يحتفظ بأوراق اعتماده في البيت الأبيض في الوقت الحالي ، ما يعد انتصارا لشبكة CNN في قضيتها ضد الرئيس ترامب وكبار المسؤولين في البيت الأبيض.

 

ونقلا عن شبكة سي بي إس الأمريكية، ففي الأسبوع الماضي، أعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز أن تصريح أكوستا بالدخول إلى البيت الأبيض الممنوح لبعض الصحفيين قد تم إلغاؤه، بعد نقاش حاد جرى بين أكوستا والرئيس دونالد ترامب في المؤتمر الصحفي. وفي البداية ، برر البيت الأبيض إلغاء دخول أكوستا بأنه اعتدى على متدرب خلال المؤتمر الصحفي، لكن حججهم المقدمة إلى المحكمة لم تذكر ذلك كسبب لإلغاء الموافقة.

 

واعتبر القاضي كيلي أن أكوستا عانى من "ضرر لا يمكن إصلاحه" نتيجة للإلغاء. يتعلق الأمر "بحريات الصحفيين الأفراد أنفسهم".

 

وتمنح أوراق اعتماد البيت الأبيض، والمعروفة باسم التمريرة الصعبة، الصحفيين إمكانية الوصول إلى غرفة الاجتماعات في البيت الأبيض، والمؤتمرات الصحفية وأحداث البيت الأبيض. وتمكن البطاقة الصعبة الصحفيين من الاقتراب من الرئيس في بعض الأحيان. غالباً ما يجعل الرئيس ترامب نفسه متاحاً للصحافة، ويتحدث معهم أثناء التقاط الصور، وبينما يغادر رحلاته.

 

وأصدرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة ساندرز بيانا ردا على الحكم ، مؤكدة أن البيت الأبيض "سيعيد مؤقتا تمرير المراسل الصعب". وأضافت أن البيت الأبيض سوف "يطور أيضًا القواعد والعمليات الخاصة بالتأمين".

 

وقال جيمس بورنهام محامي الحكومة: "إذا كان الرئيس يريد استبعاد جميع المراسلين من البيت الابيض فمن الواضح أنه يتمتع بالسلطة التقديرية للقيام بذلك".

تعليقات القراء