حقن وتقييد وتقطيع .. تفاصيل نتائج التحقيق في مقتل خاشقجي .. وقرار عاجل للحكومة الأمريكية .. وتعليق مفتي سوريا على الحادث

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

- في إطار متابعة قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" نقدم لكم أبرز ما تم نشره بشأن القضية وعلى رأس القائمة بيان النائب العام السعودي بشأن تفاصيل التحقيق في قتل خاشقجي ، والنتائج التي وصلت لها ، بالإضافة للقرار الأمريكي بشأن 17 سعودي من المتهمين في قتل الصحفي الشهير ، وتعليق مفتي سوريا على الواقعة. 

وفيما يلي الأخبار بالتفاصيل ،،،  

حقن وتقييد وتقطيع.. النائب العام السعودي يعلن تفاصيل مقتل خاشقجي

أعلن النائب العام السعودي، أمس الخميس، نتائج التحقيقات بشأن مقتل جمال خاشقجي، الصحفي السعودي، في مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، وفقًا لموقع سكاي نيوز عربية.

وأمرت النيابة العامة بالإعدام لمن أمروا وشاركوا في عملية قتل خاشقجي، موجهة الاتهام إلى 11 شخصًا في هذه القضية.

وكشف وكيل النيابة العامة السعودية، شلعان الشلعان، في مؤتمر صحفي، أن الجناة، وبعد أن قاموا بقتل خاشقجي عمدوا إلى تقطيع جثته.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية، بأنه تم قتل خاشقجي بعد عراك وشجار وتقييده وحقنه بجرعة مخدرة، ثم تمت تجزئة جثة خاشقجي بعد قتله في القنصلية، مضيفًا بأن قائد مهمة استعادة خاشقجي، أمر بقتله في حال لم يقبل العودة إلى السعودية.

والجدير بالذكر، أن النيابة العامة السعودية كانت قد طلبت من نظيرتها التركية، تزويدها بالأدلة والقرائن التي لديها ومنها أصول التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي المتعلقة بهذه القضية.(المصدر)

17 نتيجة توصلت إليها التحقيقات السعودية في مقتل «خاشقجي»

1ـ  بدأت الواقعة يوم 9 سبتمبر، عندما صدر أمر باستعادة المجني عليه بالإقناع، وإن لم يقتنع يعاد بالقوة، وأن الآمر بذلك هو نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق، الذي أصدر أمره إلى قائد المهمة.

2ـ أن قائد المهمة قام بتشكيل فريق من 15 شخصًا؛ لاحتواء واستعادة المواطن المشار إليه، من خلال تشكيل ثلاث مجموعات (تفاوضي- استخباري- لوجستي)، واقترح قائد المهمة على نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق، أن يتم تكليف زميل سابق له مكلف بالعمل مع مستشار سابق؛ ليقوم بقيادة مجموعة التفاوض لوجود سابق معرفة له مع المواطن المجني عليه.

3ـ قام نائب رئيس الاستخبارات السابق بالتواصل مع المستشار السابق؛ لطلب من سيكلف بقيادة مجموعة التفاوض، فوافق المستشار على ذلك، وطلب الاجتماع مع قائد المهمة.

4ـ أن المستشار المذكور التقى قائد المهمة وفريق التفاوض؛ ليطلعهم على بعض المعلومات المفيدة للمهمة، بحكم تخصصه الإعلامي، واعتقاده أن المجني عليه تلقفته منظمات ودول ومعادية للمملكة، وأن وجوده في الخارج يشكل خطرًا على أمن الوطن، وحث الفريق على إقناعه بالرجوع، وأن ذلك يمثل نجاحًا كبيرًا للمهمة.

5ـ أن قائد المهمة تواصل مع أخصائي في الأدلة الجنائية، بهدف مسح الآثار الحيوية المترتبة من العملية، في حال تطلب الأمر إعادته بالقوة، وتم ذلك بشكل فردي دون علم الأخصائي المشار إليه.

6ـ أن قائد المهمة قام بالتواصل مع متعاون في تركيا؛ لتجهيز مكان آمن في حال تطلب الأمر إعادته بالقوة.

7ـ أن رئيس مجموعة التفاوض تبين له بعد إطلاعه على الوضع داخل القنصلية تعذر نقل المواطن المجني عليه إلى المكان الآمن، وفي حال فشل التفاوض معه يتم قتله، وتم التوصل أن الواقعة انتهت بالقتل.

8ـ تم التوصل إلى أسلوب الجريمة، وهو عراك وشجار وتقييد وحقن المواطن المجني عليه بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة أدت إلى وفاته.

9ـ تم التوصل إلى الآمر والمباشرين للقتل، وعددهم 5 أشخاص، اعترفوا بذلك وتطابقت أقوالهم.

10ـ أن الجثة بعد مقتل المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل، وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية.

11ـ أن من قاموا بإخراج الجثة من القنصلية عددهم 5 أشخاص.

12ـ تم التوصل إلى من قام بتسليم الجثة إلى المتعاون المشار إليه، وهو شخص واحد.

13ـ تم التوصل إلى صورة تشبيهية للمتعاون، الذي سلمت له الجثة بناء على وصف من قام بالتسليم.

14ـ تم التوصل إلى من قام بلبس ملابس المجني عليه، ورميها بعد خروجه في إحدى الحاويات، ومنها ساعته ونظارته وتم التوصل إلى من رافقه "وعددهم شخصان".

15ـ تم التوصل إلى أن الكاميرات الأمنية في مبنى القنصلية تم تعطيلها، وتم التوصل إلى من قام بتعطيلها، وهو شخص واحد.

16ـ أن من قام بالدعم اللوجستي لمنفذي الجريمة عددهم 4 أشخاص.

17ـ تم التوصل إلى أن قائد المهمة قام بالاتفاق مع مجموعة التفاوض ورئيسهم، الذين قرروا وباشروا القتل، والقيام بتقديم تقرير كاذب لنائب رئيس الاستخبارات العامة السابق، يتضمن الإفادة بخروج المواطن المجني عليه من مقر القنصلية بعد فشل عملية التفاوض أو إعادته بالقوة.(المصدر)

كيف وصف بيان الخزانة الأمريكية ماهر مطرب المتورط في قضية مقتل خاشقجي؟

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 17 سعوديا قالت إن لهم علاقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بينهم العقيد ماهر مطرب، وذلك بموجب قانون "غلوبال ماغنيتسكي" الأمريكي.

ووصف بيان الخزانة الأمريكية ماهر مطرب بأنه مرؤوس المستشار السابق للديوان الملكي سعود القحطاني الذي طالته العقوبات أيضا، موضحا أن مطرب مسؤول عن تنسيق وتنفيذ عملية اغتيال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر الماضي، مع تورط 14 مسؤولا حكوميا آخرين.

وقال مكتب النائب العام السعودي، دون ذكر أسماء، إن من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، بدلا من إعادته للمملكة، هو "رئيس مجموعة التفاوض".

وبحسب مصادر سعودية، كان مطرب البالغ من العمر 47 عاما، مساعدا للمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني لأمن المعلومات، وكان هو المفاوض الرئيسي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

كما أنه ضابط مخابرات كبير وأحد عناصر الفريق الأمني لولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وقد ظهر معه في صور التقطت خلال زيارات رسمية للولايات المتحدة وأوروبا هذا العام.

وذكر مسؤول سعودي كبير لرويترز أن الاختيار وقع على مطرب من أجل عملية اسطنبول لأنه كان يعرف جمال خاشقجي بالفعل حيث عملا معا في السابق بالسفارة السعودية في لندن.

وأكد المسؤول أن مطرب كان يعرف خاشقجي جيدا وكان أفضل من يمكن أن يقنعه بالعودة. وأضاف أن مطرب استقبل خاشقجي في مكتب القنصل السعودي باسطنبول الساعة 1:25 ظهرا تقريبا، وبدأ يحثه على العودة إلى السعودية وزعم له أنه مطلوب لدى الشرطة الدولية (الإنتربول).

وتابع المسؤول قائلا لرويتر إن خاشقجي قال لمطرب إنه ينتهك الأعراف الدبلوماسية وسأله إن كان يعتزم خطفه، ورد مطرب بالإيجاب، في محاولة على ما يبدو لتخويف خاشقجي.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "صباح" التركية لقطات من كاميرات المراقبة يبدو أنها لمطرب وهو يدخل إلى القنصلية قبل 3 ساعات من قدوم خاشقجي، وصورا التقطت له لاحقا خارج مقر إقامة القنصل.(المصدر)

مفتي سوريا مخاطبا السعوديين بشأن قضية خاشقجي: نحن لن نتشفى بكم أبدا

أدلى مفتي سوريا، أحمد بدر الدين حسون، بتعليق مقتضب حول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال في هذا الشأن مخاطبا السعودية: نحن لن نتشفى بكم أبدا".

وقال حسون في إجابة عن سؤال بهذا الشأن: "لن نتدخل في هذه الشؤون، إلا أن نقول ذوقوا ما أردتم أن نذوقه.. ذوقوا ما أردتم أن نذوقه".

وتابع مفتي سورية بنبرة مغايرة خلال حوار مطول مع قناة النجباء العراقية قائلا: "أما نحن لن نتشفى بكم أبدا.. نحن نتمنى أن يتعلم الناس أن سورية لم تقتل معارضيها لا في الداخل ولا في الخارج، بل قلنا لهم تعالوا إلى مائدة حوار".(المصدر)

تعليقات القراء