ترند الموجز| تفاصيل مقتل خاشقجي.. وتعليق مؤثر من نجله.. وعقوبات أمريكية ضد سعوديين.. وأول رد من الخارجية المصرية.. وموعد مباراة مصر وتونس.. وبشرة سارة للفراعنة

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، النيابة السعودية تكشف تفاصيل جريمة قتل خاشقجي.. وتعليق مؤثر من نجل الصحفي الراحل.. وأول رد فعل تركي.. وعقوبات أمريكية ضد المتهمين، وأول رد فعل من الخارجية المصرية على بيان النيابة السعودية حول مقتل خاشقجي، وموعد مباراة مصر وتونس في تصفيات إفريقيا.. والقناة الناقلة.. وأجيري يتحدى نسور قرطاج.. وبشرة سارة للفراعنة.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:

النيابة السعودية تكشف تفاصيل جريمة قتل خاشقجي.. وتعليق مؤثر من نجل الصحفي الراحل.. وأول رد فعل تركي.. وعقوبات أمريكية ضد المتهمين

أسدلت النيابة العامة السعودية، الستار عن التفاصيل الكاملة لمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، كما كشفت النيابة عن هوية المتهمين، وطريقة تنفيذ الجريمة، لتتوالى بعد ذلك ردود الفعل، خاصة من الجانبي التركي والأمريكي.

النيابة السعودية تكشف تفاصيل الجريمة

وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية، شلعان الشلعان، إن النيابة طالبت بإعدام من أمر بجريمة قتل خاشقجي ومن نفّذها وعددهم 5 أشخاص.

وأضاف شلعان، في مؤتمر صحفي، الخميس، أن التحقيقات السعودية أثبتت تورط اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات، والمستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، في التخطيط لاستعادة خاشقجي إلى السعودية، وقتله في حالة رفضه، مشيرا إلى أنه تم منع القحطاني من السفر، وهو رهن التحقيق.

وكشفت تحقيقات النيابة السعودية أن أسلوب الجريمة هو عراك وشجار وتقييد وحقن المواطن المجني عليه بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة أدت إلى وفاته، وأن الآمر والمباشرين للقتل وعددهم 5 أشخاص اعترفوا بذلك وتطابقت أقوالهم.

وعن مصير الجثة أوضحت النيابة السعودية أنه بعد مقتل المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية، وأن من قاموا بإخراج الجثة من القنصلية عددهم 5 أشخاص، وقام أحدهم بتسليمها إلى متعاون محلي في إسطنبول".

وأوضح شلعان تفاصيل الجريمة قائلا: "إعداد عملية قتل خاشقجي بدأ في 29 سبتمبر، عندما صدر أمر باستعادة المجني عليه بالإقناع وإن لم يقتنع يعاد بالقوة وأن الآمر بذلك هو نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق (أحمد عسيري) الذي أصدر أمره إلى قائد المهمة".

وتابع: "شكل قائد المهمة "فريقا من 15 شخصاً لاحتواء واستعادة المواطن المشار إليه يتشكل من 3 مجموعات (تفاوضي، استخباري، لوجستي)، واقترح قائد المهمة على نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق أن يتم تكليف زميل سابق له مكلف بالعمل مع مستشار سابق ليقوم بقيادة مجموعة التفاوض لوجود سابق معرفة له مع المواطن المجني عليه".

وأضاف متحدث النيابة: "نائب رئيس الاستخبارات السابق قام بالتواصل مع المستشار السابق لطلب من سيكلف بترأس مجموعة التفاوض، فوافق المستشار على ذلك وطلب الاجتماع مع قائد المهمة.. والمستشار المذكور التقى قائد المهمة وفريق التفاوض ليطلعهم على بعض المعلومات المفيدة للمهمة بحكم تخصصه الإعلامي، واعتقاده أن المجني عليه تلقفته منظمات ودول ومعادية للمملكة، وأن وجوده في الخارج يشكل خطراً على أمن الوطن، وحث الفريق على إقناعه بالرجوع وأن ذلك يمثل نجاحاً كبيراً للمهمة".

وذكر الشلعان أن قائد المهمة تواصل مع أخصائي في الأدلة الجنائية بهدف مسح الآثار الحيوية المترتبة من العملية، في حال تطلب الأمر إعادته بالقوة وتم ذلك بشكل فردي دون علم مرجع الأخصائي المشار إليه"، مضيفا أن قائد المهمة قام بالتواصل مع متعاون في تركيا لتجهيز مكان آمن في حال تطلب الأمر إعادته بالقوة.

وواصل: "رئيس مجموعة التفاوض تبين له بعد اطلاعه على الوضع داخل القنصلية تعذر نقل المواطن المجني عليه إلى المكان الآمن في حال فشل التفاوض معه، فقرر أنه في حال الفشل في التفاوض أن يتم قتله، وتم التوصل أن الواقعة انتهت بالقتل".

وأضاف أنه تم التوصل إلى أن قائد المهمة قام بالاتفاق مع مجموعة التفاوض ورئيسهم الذين قرروا وباشروا القتل، القيام بتقديم تقرير كاذب لنائب رئيس الاستخبارات العامة السابق، يتضمن الإفادة بخروج المواطن المجني عليه من مقر القنصلية بعد فشل عملية التفاوض أو إعادته بالقوة".

أول تعليق من نجل خاشقجى

من جانبه علق صلاح خاشقجى، الأبن الأكبر للصحفي المقتول، على بيان النيابة العامة السعودية حول ملابسات مقتل والده.

وكتب صلاح، عبر حسابه الشخصي بتويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون، سيقام عزاء الفقيد جمال خاشقجي من الجمعة إلى الأحد، بمنزل الفقيد بمدينة جدة. اللهم تغمده برحمتك وألهمنا الصبر في مصابنا".

وأضاف: "نستقبل عزاء السيدات بمنزل الفقيد #جمال_خاشقجي بمدينة جدة من الإثنين الى الأربعاء. اللهُمَّ اغفر له وارحمه و عافه واعف عنه وأَكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء و الثلج و البرد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس".

تركيا تعلق على البيان السعودي

وفي أول رد فعل من الجانب التركي، على بيان النيابة السعودية، وصف تشاويش أوغلو وزير خارجية تركيا أن الإجراءات التي أعلنها النائب العام السعودي إيجابية لكنها ليست كافية، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك أسئلة بلا إجابات عن مكان جثة خاشقجي.

وشدد وزير الخارجية التركي على أن بعض تعليقات النيابة السعودية غير مرضية، خاصة أنه تم جلب معدات وأفراد إلى تركيا لتقطيع جثة خاشقجي.

عقوبات أمريكية ضد المتهمين

من جانبها، أعلنت وكالة رويترز أن وزارة الخزانة الأمريكية تعتزم فرض عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في مقتل خاشقجي.

وأشارت الوكالة إلى أن العقوبات الأمريكية ستشمل سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي السابق، والقنصل العام السعودي في إسطنبول محمد العتيبي. (رابط الخبر)

 

أول رد فعل من الخارجية المصرية على بيان النيابة السعودية حول مقتل خاشقجي

علقت الخارجية المصرية، على بيان النيابة العامة السعودية، الخاص بإعلان تفاصيل مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

وقالت الخارجية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بالفيس بوك: "تابعت جمهورية مصر العربية بإهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية اليوم ١٥ نوفمبر الجاري من نتائج التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة".

وأضاف البيان: "مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية فإنها تأمل من كافة الأطراف المعنية الإلتزام بالمسار الحالي للقضية بعيداً عن التسييس والمزايدات، كما تؤكد مصر مرة أخرى كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات تمت في إطار من النزاهة والمصداقية".(رابط الخبر)

 

موعد مباراة مصر وتونس في تصفيات إفريقيا.. والقناة الناقلة.. وأجيري يتحدى نسور قرطاج.. وبشرة سارة للفراعنة

يستضيف المنتخب الوطني، نظيره التونسي، في السادسة مساء الجمعة، على ملعب برج العرب، بالإسكندرية، في إطار الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون.

وتعتبر المباراة تحصيل حاصل، إذ صعد المنتخب الوطني رسميا إلى بطولة إفريقيا برفقة تونس، بعدما احتل الفراعنة المركز الثاني بالمجموعة العاشرة برصيد 9 نقاط، فيما يتصدر نسور قرطاج الترتيب بـ12 نقطة.

وكان المنتخب التونسي، قد أهدى الفراعنة بطاقة التأهل لأمم إفريقا بعد فوزه، على النيجر بهدفين لهدف، في إطار الجولة الرابعة من التصفيات.

وكان المنتخب الوطني قد فاز على مضيفه سوازيلاند، بهدفين نظيفين، في المباراة التي جمعتهما في إطار نفس الجولة.

وبذلك تأهل المنتخبان العربيان إلى البطولة قبل نهاية التصفيات بجولتين.

ويقضي نظام تصفيات كأس الأمم الأفريقية أن يتأهل المنتخبين المُحتلين لصدارة مجموعتهما للبطولة مباشرًة.

ويتبقى للمنتخب المصري مبارايتين في التصفيات أمام تونس والنيجر، وسيسعى الفراعنة لخطف المركز الأول من نسور قرطاج.

وسيسعى المنتخب المصري للفوز على تونس، للثأر من هزيمته في الجولى الأولى من التصفيات على يد نسور قرطاج بهدف دون رد، تحت قيادة المدير الفني السابق هيكتور كوبر.

أجيري يتحدى نسور قرطاج

من جانبه أكد المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني للمنتخب الوطني، أنه يحترم المنتخب التونسي ولكنه يلعب اللقاء للفوز وحصد النقاط الثلاث لتصدر المجموعة العاشرة.

وأضاف أجيري في المؤتمر الصحفي الذي عقد، الخميس، قبل مباراة تونس، أن مواجهة نسور قرطاج غاية فى الأهمية رغم تأهل المنتخبين معاً لأمم أفريقيا، ولكن اللقاء هام بالنسبة لنا لتصدر المجموعة.

بشرة سارة للفراعنة

وقبل ساعات من المواجهة المنتظرة بين المنتخبين، فاز منتخب مصر الأولمبي على نظيره التونسي بأربعة أهداف مقابل هدف، في المباراة الودية التي جمعت بينهما على الملعب الفرعي لاستاد الجيش ببرج العرب بالأسكندرية، ضمن الاستعدادات لبطولة أمم إفريقيا للشباب، مما يعد فألا حسنا للمنتخب المصري الأول.

القائمة والتشكيل

واختار أجيرى 27 لاعبًا استعدادا لمباراة توني وهم، ‏أحمد المحمدي (أستون فيلا الإنجليزي)، أحمد حجازي (وست بروميتش الإنجليزي)، محمد النني (أرسنال الإنجليزي)، محمد صلاح (ليفربول الإنجليزي)، محمود حسن (تريزيجيه) (قاسم باشا التركي)، عمرو وردة (باوك اليونانى)، محمد عواد (الوحدة السعودي)، سام مرسي (ويجان أتلتيك الإنجليزي)، حسين الشحات (العين الإماراتي)، علي غزال (فانكوفر الكندي)، عمرو طارق (أورلاندو سيتي الأمريكي)،  ومروان محسن (الأهلى) وطارق حامد (الزمالك)  وأيمن أشرف (الأهلى) ومحمد الشناوى (الأهلى) ومحمود حمدى "الونش" (الزمالك) وباهر المحمدى (الإسماعيلى) وصلاح محسن (الأهلى) ومحمد محمود (دجلة) ومحمود عبد الرحيم "جنش" (الزمالك) ومحمد أبو جبل (سموحة) ومحمد حمدى (بيراميدز) وأحمد أيمن منصور (بيراميدز) وإسلام جابر(الداخلية) وطاهر محمد (المقاولون)، بينما تم استبعاد عمرو السولية و محمد هانى لاعبى الأهلى للإصابة.

ومن المتوقع أن يبدأ أجيري بتشكيل مكون من:

وفيما يلي التشكيل المتوقع

حراسة المرمى: محمد الشناوي

الدفاع: أيمن أشرف - باهر المحمدي - أحمد حجازي - أحمد المحمدي

الوسط: محمد النني - علي غزال - طارق حامد

الهجوم: تريزيجيه - مروان محسن - محمد صلاح

القناة الناقلة

وتنقل المباراة عبر شبكة قنوات  BeIN Sports 8 المشفرة، التي تمتلك الحقوق الحصرية للتصفيات الإفريقية. (رابط الخبر)

تعليقات القراء