أول رد فعل من الخارجية المصرية على بيان النيابة السعودية حول مقتل خاشقجي

كتب: ضياء السقا

علقت الخارجية المصرية، على بيان النيابة العامة السعودية، الخاص بإعلان تفاصيل مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

وقالت الخارجية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية بالفيس بوك: "تابعت جمهورية مصر العربية بإهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية اليوم ١٥ نوفمبر الجاري من نتائج التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة".

وأضاف البيان: "مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية فإنها تأمل من كافة الأطراف المعنية الإلتزام بالمسار الحالي للقضية بعيداً عن التسييس والمزايدات، كما تؤكد مصر مرة أخرى كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات تمت في إطار من النزاهة والمصداقية".

Image icon 11111111111111111111111111111111.jpg

وكانت النيابة العامة السعودية، قد أسدلت الستار عن التفاصيل الكاملة لمقتل، كما كشفت النيابة عن هوية المتهمين، وطريقة تنفيذ الجريمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية، شلعان الشلعان، إن النيابة طالبت بإعدام من أمر بجريمة قتل خاشقجي ومن نفّذها وعددهم 5 أشخاص.

وأضاف شلعان، في مؤتمر صحفي، الخميس، أن التحقيقات السعودية أثبتت تورط اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات، والمستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، في التخطيط لاستعادة خاشقجي إلى السعودية، وقتله في حالة رفضه، مشيرا إلى أنه تم منع القحطاني من السفر، وهو رهن التحقيق.

وكشفت تحقيقات النيابة السعودية أن أسلوب الجريمة هو عراك وشجار وتقييد وحقن المواطن المجني عليه بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة أدت إلى وفاته، وأن الآمر والمباشرين للقتل وعددهم 5 أشخاص اعترفوا بذلك وتطابقت أقوالهم.

وعن مصير الجثة أوضحت النيابة السعودية أنه بعد مقتل المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل وتم نقلها إلى خارج مبنى القنصلية، وأن من قاموا بإخراج الجثة من القنصلية عددهم 5 أشخاص، وقام أحدهم بتسليمها إلى متعاون محلي في إسطنبول".

تعليقات القراء