أصل الحكاية.. صفاء الهاشم تطاولت على مصر فلقنها الكويتيون درسا لن تنساه

كتبت: سارة سرحان

 

صفاء الهاشم نائبة كويتية مجنسة من أصل فلسطيني، اتهمت بالدعوة للانحلال داخل الشعب الكويتي من قبل، ولكنها منذ دخولها للبرلمان اعتادت إثارة المشكلات لأكثر من مرة، لتثير ضجة بين أبناء شعبها، ولكنها اليوم عادت لتتطاول على مصر والمصريين العاملين في الكويت، ما جر عليها ردود أفعال عنيفة من الكويتيين قبل المصريين، فما هي حكاية النائبة المثيرة للجدل؟


في مقطع فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالت صفاء الهاشم: "يقولون إنني عنصرية، إذا كان دفاعي عن حرية الشعب ومصالحُه وأمواله، عنصرية، أنا كُلي شرف أن أكون عنصرية". وذلك خلال تعليقها على شكوى المواطنة المصرية فاطمة التي تعرضَت مؤخرًا للاعتداء في الكويت، مضيفة: "إلى الأخت نبيلة مكرم.. وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، لا داعي للتكسب السياسي والإعلامي من خلال الغمز واللمز على الخشية من العبث في كرامات ناس أكرمناهم أكثر مما أكرمتهم بلدهم حتى بات البعض منهم يتعدى الخط الأحمر للمواطن الكويتي، ‏ويعبث في مصير حياته اليومية والوظيفية، وإن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا".

 

رد راق من وزيرة الهجرة المصرية


عقبت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم على ردود الأفعال الواسعة لأعضاء جروب "المصريون العاملون بالخليج" على "الواتس آب"، على خلفية هجوم النائبة الكويتية على المصريين، بشأن واقعة المواطنة المصرية فاطمة التي تعرضت للاعتداء بالكويت.

 

وقالت الوزيرة نبيلة مكرم : "ما بنردش على الإساءة نهائي، من فضلكم تجاهلوا كل ما قيل، إحنا قضيتنا واضحة وصريحة، إحنا قولنا إننا ورا كل مصري في الخارج وبنساعده في ظل سيادة قانون الدولة اللى هو عايش فيها، ونؤكد ثقتنا في القضاء والعدالة الكويتية".

 

واختتمت قائلة: "أطالب المصريين عدم الرد بالإساءة واعتبروا الكلام هوا، إحنا كمصريين مبنغلطش في حد تجاهلوا اللي حصل واعتبروه هوا".

 

هجوم النائبة وتطاولها المتكرر على الجاليات العربية "فقط"


ولا أحد يعرف الأسباب الحقيقية للهجوم المتكرر من النائبة الكويتية على الوافدين المصريين، إذ قالت في تصريحات سابقة: "نظرًا للتركيبة السكانية المختلة في الكويت ووصول أعداد الوافدين إلى ثلاثة أضعاف المواطنين، وجمعهم لأكثر من وظيفة وعمل دون رادع وفي المقابل منع المواطن الكويتي من العمل بأكثر من وظيفة وقطع باب الرزق عليه".

 

وفي وقت سابق، حين سألها مقدم برنامج "ديوان الملا" خلال استضافتُه لها عن سبب عداوتها للمصريين، أجابت: "ما عندي عداوة مع أحد، عندي عداوة مع من يستغل وطني، ويستهلك مواردي، عندي تهالُك في رمانة ميزاني، عندي 4 مليون، 3 ملايين وافدين، ومليون مواطنين؛ الجالية المصرية الأكبر، ثم الهندية، ثم الفليبينية، هؤلاء عمالات هامشيّة، وقضاة، شحوم زائدة تقعد على جسد الدولة الكويتية.. (على رأي عادل إمام دول بياخدوا ملاليم وإحنا بناخُد بلاوي زرقا)".

 

وفي برنامج تليفزيوني آخر قالت صفاء: "هل يعقل محمد عبد الله عنده 40 مستشار من دولة واحدة، اكتشف أنهم ساكنين في شارع واحد من مصر؟"

 

كما صرحت خلال لقائها ببرنامج "الحوار السياسي" عبر قناة "العدالة". تعليقا على مشروعها الخاص بفرض رسوم على العمالة الوافدة في جميع القطاعات، من مستشفيات، وطرق سير، بأنها ترى ضرورة عودة الوافدين إلى بلادهم، إذ قالت إن في الستينيات من القرن الماضي كان عدد السكان قليلا، هُناك قلة من المدرسين الفلسطينيين في المدارس، لكن الآن 3 مليون وافد، أغلبهم عمالة هامشيّة.

 

وادعت صفاء الهاشم في مارس 2017، أنها طُردت من إحدى المستشفيات الحكومية في مصر، وعلى أثر ذلك تقدمت باقتراح بقانون كي تكون الأدوية في المستوصفات والمستشفيات للمواطنين الكويتيين فقط، ونص المقترح على اعتبار الرسوم المحصلة حاليًا (دينار للمستوصف، وديناران للمستشفى) رسوم كشف وتشخيص فقط، على أن تكون الأدوية متاحة بالصيدليات الخارجية فقط.

 

ولا يعرف أحد على وجه التحديد لماذا تُهاجم صفاء الوافدين دائمًا حتى الفلسطينيين -أبناء شعبها قبل أن تُمنح الجنسية الكويتية، رغم أنها تعلّمت في صغرها بفضل المعلمين الفلسطنيين في الكويت، حسبمْا ذكرت في لقاء مُتلفز سابق.

 

ردود كويتية حادة
 

وكان أول من تصدى للرد على النائبة الكويتية صفاء الهاشم هم الكويتيون أنفسهم، فقال رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، أحمد الجار الله، إن انتقاد النائبة الكويتية صفاء الهاشم لوزيرة الهجرة المصرية السفيرة نبيلة مكرم ليس له صلة بالعلاقات القوية التى تربط الشعبين المصرى والكويتى، مؤكدا فى تدوينة له عبر حسابه الشخصى على موقع "تويتر": "هذا رأيها وليس رأى كل الناس، وصفاء الهاشم واحدة من خمسين عضو فى مجلس الأمة الكويتى.. لنعتبر هذه قضية فردية غير مؤثرة علي ما نكنه لمصر وأهلها وما يكنه الشعب المصرى لنا فعلاقتنا متجذرة".

وشدد رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية على أن المتهم بالتعدي على المواطنة المصرية سينال جزاءه بشدة، موضحا أن دولة الكويت شقيقة لمصر ولا تفرق بين مواطنيها داخل الدولة، مضيفا أن مصر أكبر من النائبة الكويتية صفاء الهاشم، وتصريحاتها لا تمثل رأي مجلس الأمة الكويتي بأكمله.

وتابع: "أهل الكويت كلهم شربوا من مياه النيل، ومصر متواجدة في عروق الكويتيين، ولا يستطيع فرد واحد أن يحدث الفرقة بين الشعبين الشقيقين".

 

كما أكد الدكتور سامى عبد اللطيف النصف، وزير الإعلام الكويتي السابق، إن العلاقات "المصرية – الكويتية" معمدة بالدم، فالدم المصرى سفك على أرض الكويت خلال تحريرها، والدم الكويتي سفك على الأراضي المصرية فى سيناء إبان حرب الاستنزاف 1967 ، و1973، ورغم تغيير الأنظمة إلا أن العلاقات مستمرة ووطيدة، مضيفا، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"؛ أن مصر وقفت مع الكويت ودافعت عنها أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويوجد علاقات متينة تشهدها البلدان اليوم خلال فترة تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمير الكويتي صباح الأحمد.

 

وأعربت الإعلامية الكويتية عائشة الرشيدي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم"، عن استيائها الشديد من تصريحات النائبة الكويتية صفاء الهاشم المسيئة لمصر ولوزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، قائلة: "تصريحات النائبة لا تمثل الشعب الكويتي، ولكنها تمثل نفسها، إن الشعب الكويتي رفض وعبر عن استيائه من تصريحات صفاء الهاشم"، مؤكدة أن الكويت تكن كل الاحترام والتقدير للشعب المصري.


وأشارت الإعلامية الكويتية، إلى أن رد السفيرة نبيلة مكرم على تصريحات النائبة الكويتية كان راقيًا، متابعة: "النائبة أخطأت خطأ كبيرا، وستتحمل نتيجة خطئها، إننا لا يمكننا إنكار فضل مصر من الخليج للمحيط، ومن ينكر فضل مصر إنسان جاحد، نحن نحب مصر قلب العروبة النابض، والتي نقف لها إجلالا وتقديرا لأنها حمت الوطن العربي من التقسيم، وكانت ثورة 30 يونيو رد اعتبار للعرب أجمع، ونحن نعتذر عن هذا الكلام ولا يمت بأي صلة للشعب الكويتي".

 

كما هاجم الإعلامي الكويتي جعفر محمد، النائبة الكويتية صفاء الهاشم، متسائلًا: "من الذي يريد أن يشعل شرارة الفتنة بين الشعبين المصري والكويتي، ومن هو صاحب المصلحة العليا في أن تنشأ البغضاء بين كل كويتي ومصري".
وأضاف "محمد"، خلال تقديم برنامجه "وسع صدرك"، المذاع على قناة "شاهد" الكويتية، أن ما قالته صفاء الهاشم يمثلها فقط ولا يمثل الشعب الكويتي، واصفًا تصريحاتها بأنها زعم غبي وفاسد.
وتابع: "المصريين علمونا وعالجونا في المستشفيات، وبنوا منازلنا، المصريين استشهدوا على أرض الكويت أثناء تحريرها من غزو العراق، ولن ينسى الشعب الكويتي مواقف الرئيس الراحل محمد أنور السادات ولا تفاني الرئيس السابق محمد حسني مبارك".

 

متحدث «النواب» يرد على النائبة الكويتية صفاء الهاشم

قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن النائبة الكويتية صفاء الهاشم تحدثت بطريقة "مزعجة" تجاه السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة والمصريين في الخارج، مشيرا إلى أن "هذه النائبة لا تعرف التاريخ، ولا حجم العلاقة بين مصر والكويت".

وأضاف في تصريحات لفضائية "صدى البلد"، مساء الاثنين، أن "مصر دافعت عن الكويت عندما احتلت أراضيهم، ومصر لن تسمح بالمساس بكرامة مواطنيها في أي دولة بالعالم، هذا الأمر تأكد وظهر جليًا خلال فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي، النائبة الكويتية تحاول إثارة الفتنة بين مصر والكويت، والشعب الكويتي سيتصدى لها".

واتهم النائبة الكويتية بـ"محاولة القيام ببطولات مزيفة، ومحاولة إثارة فتنة بين شعبين، ولكن الشعب الكويتي سيكون أكثر مواجهة للادعاءات والكلمات الفارغة من مضمونها، نحن شعبين مصيرهما واحد".

تعليقات القراء