3 مصادر تكشف لـCNN تفاصيل عن «العقل المدبر» لعملية خاشقجي .. صحيفة أمريكية تزعم ارتباط 5 مشبوهين في اختفائه بولي العهد السعودي .. ترامب : مارقون قتلوه

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم 

لا يزال مصير الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، مجهولاً بعد مرور تسعة أيام من دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول لإنجاز أوراق خاصة تتعلق بزواجه المقبل، وما تبع ذلك اليوم من أحداث.

3 مصادر تكشف لـCNN تفاصيل عن "العقل المدبر" لعملية خاشقجي

كشفت 3 مصادر مطلعة على قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، في تصريحات خاصة لـCNN، أن "العقل المدبر" الذي نظم وأشرف على العملية التي استهدفت خاشقجي هو ضابط رفيع المستوى في جهاز "رئاسة الاستخبارات العامة السعودية".

وقال أحد المصادر إن الضابط رفيع المستوى "مقرب من الدائرة الداخلية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان"، ولم يتضح ما إذا كان ولي العهد على علم بالعملية أم لا، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن الأمير محمد بن سلمان نفى أي علم له بما حدث في القنصلية.


وقال مصدر ثان إن "الضابط رفيع المستوى جمع وأرسل فريقه لاستجواب خاشقجي". وأضاف أنهم "كانوا يشكون في وجود علاقات بين خاشقجي وقطر، ولكن لا يوجد دليل على وجود هذه العلاقات بين قطر وخاشقجي"، الذي اختفى بعد زيارته للقنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.


وقال مصدر آخر إن الضابط الذي نظم العملية "لم يكن صريحا بشأن ما قاله للرياض، مما يوضح عدم امتلاك الحكومة لمعلومات واضحة عن العملية لعدة أيام".

وكان ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو صرحا، الثلاثاء بأن ولي العهد السعودي أبلغهم أن التحقيق في القضية بدأ وأن النتائج ستظهر قريبا. والإثنين، قال ترامب إنه استنتج من الحديث الذي دار بينه وبين العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أن "قتلة مارقين" قد يكونوا مسؤولين عن مقتل خاشقجي.

وكان مصدران قالا، في تصريحات لـCNN، إن السعوديين يحضرون تقريرا يفيد بأن خاشقجي، "قُتل بالخطأ خلال تحقيق معه كان بهدف إعادته" إلى المملكة.  وذكر أحد المصدرين أنه "من المحتمل أن التقرير سيخلص إلى أن العملية نُفذت دون تصريح واتسمت بالغموض، والأشخاص المتورطون سوف يحاسبون". وأوضح أحدهما أن التقرير ما زال قيد الإعداد، مضيفا أن "الأمور قد تتغير". ( سي ان ان )

صحيفة أمريكية تزعم ارتباط 5 مشبوهين في اختفاء خاشقجي بولي العهد السعودي

نقلت صحيفة The New York Times عن مصادرها أن المشتبه بهم الـ5 في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، على علاقة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وزعمت الصحيفة الأمريكية بأن واحدا ممن حددتهم تركيا على أنهم مشتبه بهم في هذه القضية كان يرافق بشكل دائم محمد بن سلمان، ولوحظ مع الأمير عند مغادرته الطائرة في باريس ومدريد، وظهر كذلك في الصور مع ولي العهد السعودي خلال زيارته إلى هيوستن وبوسطن، وإلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك هذا العام.

وادعى تقرير الصحيفة أن ثلاثة آخرين من المشتبه بهم يرتبطون بخدمة الأمن الخاص بولي العهد، والخامس طبيب شرعي رفيع يعمل في وزارة الشؤون الداخلية والمؤسسات الطبية في المملكة ما يدل، وفق الصحيفة، على ارتباطه بالقيادة السعودية.

يذكر أن خاشقجي اختفى في الثاني من أكتوبر الجاري بعد أن دخل إلى مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول لاستخراج وثيقة رسمية، وفيما تتبنى العديد من وسائل الإعلام رواية قتل الصحفي السعودي داخل المبنى الدبلوماسي، تنفي الرياض هذه الرواية جملة وتفصيلا وتؤكد أن المواطن السعودي غادر القنصلية، ولا علم لها بمصيره.(روسيا اليوم)

ترامب: قتلة مارقون ربما قتلوا جمال خاشقجي

أشار ترامب في تصريحات بحديقة البيت الأبيض، نقلتها وكالة "فرانس برس": "الحكومة السعودية والملك سلمان نفوا بشدة أي علاقة لهم باختفاء خاشقجي".

وتابع قائلا "أعتقد أن هناك أسبابا أخرى يمكن أن تظهر لإلقاء اللوم".

ومضى بقوله "يبدو لي مما هو ظاهر أنه من الممكن أن يكون هناك قتلة مارقين وراء ما حدث للصحفي السعودي (خاشقجي)".

وأتم بقوله "أعتقد أن الإنكار السعودي لا يمكن أن أقوى من ذلك".

وكان ترامب قد نشر قبل قليل تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها إنه تحدث مع الملك سلمان بشأن الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي، وأضاف أنه سيوفد وزير خارجيته مايك بومبيو على الفور للاجتماع مع الملك.

وقال ترامب عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، "تحدثت للتو مع ملك السعودية الذي أنكر أي معرفة بأي شيء قد يكون حدث لـ "المواطن السعودي" جمال خاشقي.(سبوتنيك)

تعليقات القراء