بعد شائعات انتشاره.. ما هو "البيض البلاستيك"؟

كتب: عبدالرحمن قناوي
قال الدكتور حسن شفيق، نائب رئيس هيئة الخدمات البيطرية الأسبق، إن البيض "البلاستيك"، والمعروف باسم "البيض الصيني"، ليس إلا مجموعة من المواد الصناعية التي بطريقةٍ ما أخذت شكل ومواصفات البيض الطبيعي.

وكانت حالة من الجدل اجتاحت رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب انتشار فيديو لسيدة تحول البيض معها إلى "قطع متحجرة" على شكل "بلاستيكي"، وهي تحاول أن تقليه، وتبادل رواد "السوشيال ميديا" التحذيرات من انتشاره، بينما سارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بنفي وجود "البيض الصيني" في مصر.

وأكد شفيق، لـ"الوطن"، أن البيض الطبيعي لا يمكن أن يتحول بأي شكلٍ من الأشكال إلى قطع بلاستيكية، موضحًا أن كل أنواع البيض أثناء طهيها، سواء تم سلقها أو قليها، تأخذ الشكل الطبيعي المعروف عنها، والصالح للأكل، مستبعدًا وجود هذا النوع من البيض في مصر، نظرًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض وتصديره.

من جانبه، أوضح الدكتور كرم مصطفى، الاستشاري البيطري، أن "البيض البلاستيكي"، هو عبارة عن خليط من المواد الكيميائية، التي يتم معالجتها صناعيًا بطريقة خاصة، حتى تأخذ شكل ومواصفات البيض الطبيعي، وتُصنع في الصين ويتم تصديرها لبعض الدول بأسعار رخيصة للغاية.

وأشار كرم، لـ"الوطن"، إلى أن جميع أنواع الطيور، يكون بيضها متشابه في الخصائص، ولا يمكن أن يتحول بيض أحدها إلى ما يشبه البلاستيك عند إعداده للطعام، مؤكدًا أن مصر تصدر البيض ولا تستورده، لذلك يستحيل أن يتواجد هذا النوع من البيض في مصر.

تعليقات القراء