بالفيديو.. رئيس الفتوى الأسبق عن إفطار لاعبي المنتخب: "ليه؟ هيحرروا القدس"

كتب - معتز عباس:

مصراوي

رفض رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، الدكتور عبد الحميد الأطرش، فتوى السماح للاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم بالإفطار أثناء مباريات كأس العالم.

جاء ذلك أثناء مداخلة هاتفية جمعت رئيس الفتوى الأسبق بالدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في حلقة الأمس من برنامج "رأي عام"، على فضائية "تن"، تقديم الإعلامي عمرو عبد الحميد.

وأوضحت صالح، خلال المداخلة، أن من أسباب التخفيف التي جعلها الله في عبادة الصيام المرض والسفر، مضيفةً أن السفر لم يحدد عند الفقهاء إلا بالمسافة، وهي ألا تقل عن 89 كيلو مترًا، وسواء السفر بطائرة أو قطار فإنه يطلق عليه مسافر، ومن حقه الإفطار، على حد قولها، وهو ما خالفه الأطرش بالقول إن من الفقهاء من يرى أن "المسافر المباح له الإفطار في نهار رمضان هو المسافر للطاعة لا المعصية"، وتساءل: "هل يجوز للاعب الكرة الإفطار في رمضان؟"، مضيفًا: "ليه منأجلش كأس العالم لبعد رمضان، وهيجيلنا ايه من كأس العالم يعنى هنحرر بيت المقدس".

وهو ما ردت عليه صالح بالقول: "الله أعطى الرخص للجميع ولا يصوم من شعر بالمشقة بل عليه فدية إطعام مسكين"، وهو ما اتفق معه الأطرش مشددًا على أن على القادر على الصيام إكمال صومه، مضيفًا أن صيام رمضان لا يعوض.

شاهد الفيديو

تعليقات القراء