نشرة الموجز | مرتضى يهدد السعيد .. الصحة تغلق مستشفى شهير وتشميعه بالشمع الأحمر .. طريقك لشراء سيارة جديدة بالتقسيط .. تشكيل مفاجئ للمنتخب أمام البرتغال

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم

نشر موقع الموجز خلال الساعات الماضية عدد من الأخبار التي لاقت اهتمام قراء الموقع ، حيث نشر مفاجأة تشكيل المنتخب امام البرتغال اليوم ، كما نشر تهديد مرتضى منصور للسعيد ، بالإضافة لقرار الصحة بغلق مستشفى نور الحياه للخصوبة ، و4 طرق لشراء سيارة جديدة بالتقسيط بعيداً عن البنوك. 

 

وفيما يلي الأخبار بالتفاصيل : 
 

مفاجأت بتشكيل المنتخب المتوقع لمواجهة البرتغال

يخوض المنتخب الوطني مواجهة قوية أمام المنتخب البرتغالي، والتي تقام في تمام العاشرة إلا الربع، مساء غدًا الجمعة، بملعب "ليتزيجروند" بسويسرا، ضمن استعداد المنتخبين لمونديال روسيا.

ودخل المنتخب معسكرًا بسويسرا على أن يتخلله مباراتان، الأولى أمام البرتغال غدًا، والثانية أمام اليونان يوم الثلاثاء المقبل.

واستبعد هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب ظهير أيمن الفريق عمر جابر، المحترف بصفوف لوس أنجلوس الأمريكي بسبب الإصابة.

ومن المنتظر أن يبدأ محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي، اللقاء بعد ظهوره مع القلعة الحمراء بأداء متميز في الفترة الاخيرة، بالإضافة إلى تواجد سعد سمير، لاعب الأهلي، في قلب الدفاع بجانب أحمد حجازي، بسبب عدم مشاركة علي جبر، مع صفوف وست بروميتش ألبيون.

ويقدم «اليوم الجديد» التشكيل المتوقع الذي سيبدأ به المنتخب المباراة، والذي جاء كالآتي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

الدفاع: محمد عبد الشافي، أحمد حجازي، سعد سمير، أحمد فتحي.

خط الوسط: محمد النني، عبد الله السعيد، طارق حامد.

الهجوم: محمود تريزيجيه، مروان محسن، محمد صلاح.

 

مرتضى يوجه تهديدات لعبد الله السعيد

هدد مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك أن بإجباره على دفاع أضعاف المبلغ الذي حصل عليه من النادي، قائلا انه سيجلب 600 مليون جنيه عقب رحيل اللجنة المالية المعينة من جانب وزارة الشباب والرياضة.

وتعاقد مع الزمالك مع عبدالله السعيد، ومنح 40 مليون جنيه مقدم تعاقد، قبل أن يقرر اللاعب تمديد عقده من الأهلي ويرفض تنفيذ اتفاقه مع إدارة النادي الأبيض.

ووجه مرتضى منصور تهديدات لعبدالله السعيد أثناء الحديث لأعضاء النادي مساء اليوم الخميس، قائلا أنه سيجبره على دفع أضعاف وأضعاف المبلغ الذي حصل عليه.

وقال رئيس الزمالك أن الفريق خلال الفترة المقبلة سيقوم بضم لاعب أفضل من السعيد، وعاد ليوجه له الحديث: "سأتعاقد مع لاعب أفضل منك 100 مرة."

ووعد مرتضى أعضاء الجمعية العمومية انه بعد رحيل اللجان التي فرضها خالد عبدالعزيز وزير الرياضة على النادي سيصبح في خزينة النادي 600 مليون جنيه.

4 طرق للحصول علي «سيارة جديدة» بالتقسيط دون اللجوء للبنوك

يسعى قطاع كبير من المستهلكين في السوق المصري لشراء سيارة جديدة بنظام التمويل البنكي "قرض سيارة" الذي توفره الغالبية العظمى من البنوك، إلا أن شريحة من المتقدمين للحصول على التمويل يتم رفض طلباتهم لعدم انطباق الشروط الأساسية عليهم.

وينظم البنك المركزي المصري عملية الاقتراض من خلال اشتراطات يجب أن تتوافر أولًا للحصول على تمويل، وفي مقدمتها تقديم شهادة إثبات الدخل وألا يكون إجمالي أقساط القروض التي يسددها العميل شهريًا أكثر من 35% من الدخل الشهري، وألا يقل الدخل الشهري عن 1500 جنيه.

وفي العام الماضي تراجعت عمليات الاقتراض من البنوك لشراء سيارات جديدة بشكل ملحوظ، وذلك لأسباب عديدة يأتي في مقدمتها الارتفاعات غير المسبوقة في أسعار السيارات والتي تسببت في فقد معظم المتقدمين لشرط الـ35% من الدخل عند احتساب القسط الشهري.

وقال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات إن عمليات شراء السيارات بنظام التمويل البنكي انحسرت خلال عام 2017 بنسبة 80% مقارنة بنسب المبيعات في الأعوام السابقة لقرار التعويم، مطالبًا البنك المركزي بضرورة تخفيف القيود على المقترضين لتحريك السوق الراكد.

وبعيدًا عن التمويلات البنكية والقيود التي يفرضها البنك المركزي المصري على الراغبين في شراء سلعة جديدة بالتقسيط، هناك 4 طرق يمكن أن يسلكها من لا تنطبق عليهم شروط البنك المركزي لامتلاك سيارة جديدة بالتقسيط.

شركات التمويل
تقدم شركات التمويل المباشر برامج مختلفة لشراء سيارات بالتقسيط دون قيود بنكية، وتعود ملكية غالبية هذه الشركات إلي وكلاء شركات السيارات في مصر وأغلبها كذلك مقيد بالبورصة المصرية، ومن خلال تلك الشركات يمكن امتلاك سيارة جديدة أو مستعملة من مختلف العلامات التجارية.

صالات العرض
تقدم عدد من معارض السيارات الكبرى أنظمة تقسيط مباشر مع العميل بعيدًا عن البنوك، ويتشابه نظام معارض البيع إلي حد كبير مع نظام شركات التمويل، ولكنها تتميز بإجراءات تسليم أسرع لتوافر السيارات المطلوبة بصالة العرض أو مخازن المعرض.

وشراء سيارة من خلال المعارض التي تتيح التقسيط المباشر أسهل وأسرع من التقسيط من خلال البنوك ، وينظم تلك العملية مجموعة من الشروط أبرزها تقديم صورة بطاقة الرقم القومي وصورة بطاقة شخص ضامن للمشتري وإيصال خدمات لإثبات محل الإقامة، وتحرير شيكات بنكية بعدد الأقساط الشهرية بالإضافة إلى شيك بإجمالي قيمة السيارة.

استبدال السيارة
يتطلع البعض إلى استبدال سياراتهم القديمة بأخرى جديدة، وللاستفادة من حاجة هؤلاء دشن العديد من وكلاء السيارات نظامًا جديدًا لاستبدال السيارات القديمة بأخري جديدة وتقسيط الفارق بشكل مباشر دون اللجوء للبنوك.

ويهدف الوكلاء إلى تحقيق رغبات المستهلك في شراء سياراة جديدة وفي الوقت ذاته تحريك السوق الراكد.

ولا يشترط وكلاء السيارات في الغالب استبدال فئات بعينها، إلا أن الشروط التي تضعها معظم الشركات تنتهي عند حالة السيارة السيارة الفنية والتي يتم تحديدها في 160 موضعًا فنيًا من قبل مختصين تابعين لهذه الشركات، بالإضافة إلى المدة الزمنية التي مرت على إنتاج السيارة.

التأجير التمويلي
تنتشر شركات التأجير التمويلي للأفراد في دول الخليج، ويقر القانون المصري نظام التأجير التمويلي إمكانية تأجير سيارات جديدة بموجب عقد شهري بين المؤجر والمستأجر، إلا أن ذلك يقتصر على الكيانات الاعتبارية.

وبحسب الهيئة العامة للرقابة المالية فإن التأجير التمويلي هو أحد وسائل التمويل التي تلعب دورا بارزا في تمويل الاستثمار خاصة فيما يتعلق بالصناعات المتوسطة والصغيرة الراغبة في شراء السيارات مع تمويلها على عدة سنوات لتقليل التكلفة الاستثمارية للبدء في النشاط.

ويحق للـ"مستأجر" استخدام السيارة المملوكة للمؤجر بموجب اتفاق تعاقدي بين الطرفين يمكِّن أحدهما حق انتفاع بأصل مملوك للطرف الآخر مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة، ويجوز للمستأجر في نهاية المدة شراء الأصل من المؤجر.

وبدأ العمل بهذا النشاط لأول مرة في مصر منذ 21 عاماً، وارتفعت أنظمة التأجير التمويلي للسيارات بنسبة 150% بين عامي 2012 و2016، حيث كانت العقود المبرمة في 2012 نحو 1048 عقد ووصلت بنهاية 2016 إلى 2499 عقدًا.

ويطالب العاملين في سوق السيارات المصري بتعميم أنظمة التأجير التمويلي ليشمل الأفراد، كأحد الحلول الرامية لدفع عجلة المبيعات المتباطئة.

 


الصحة: إغلاق مستشفى «نور الحياة للخصوبة» وتشميعها لوجود مخالفات جسيمة .. وقرار انساني بشأن 14 جنين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم، إغلاق مستشفى نور الحياة للخصوبة، المملوكة للمدعو "ع.س" والكائنة بمنطقة مدينة نصر، محافظة القاهرة، لوجود مخالفات جسيمة بها تتنافى مع قواعد السلامة الصحية والمهنية، وحفاظاً على صحة المرضى.

أوضح الدكتور علي محروس، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، أنه أثناء مرور لجنة مكونة من الإدارة المركزية للعلاج الحر على مستشفى نور الحياة للخصوبة أمس الأول 21 مارس، وجد مخالفات جسيمة بالمستشفى تضر بالصالح العام، ومنها عدم وجود عناية مركزة، كما هو مثبت بالرخصة، كما أن العيادات الخارجية وأماكن فحص المرضى لا تحتوى على أحواض غسيل أيدى أو ستريليوم وهو ما يخالف قواعد مكافحة انتقال العدوى.

وأشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أنه بالمرور على جناح العمليات تبين عدم اتباع أساليب مكافحة العدوى داخل الجناح مع وجود آلات جراحية غير معقمة معدة للاستخدام، لافتاً إلى وجود عدد من امبولات "اترابيسيلات" مدون عليها "خاص بوزارة الصحة" ومهربة من مستشفيات وزارة الصحة بالإضافة إلى مستلزمات طبية منتهية الصلاحية.

ولفت "مجاهد" أنه بالمرور على معمل التحاليل الطبية وجد شخص ليس طبيب ولا يحمل تصريح لمزاولة المهنة، مشيراً الى أن عقوبة تلك المخالفة فقط هو سحب ترخيص المنشأة الطبية طبقاً لنص القانون رقم 51 لسنة 89، كما تبين عدم اتباع أساليب مكافحة العدوى، فضلاً عن ضبط مستلزمات وكواشف طبية منتهية الصلاحية وتم حصرها وإعدامها.

وكشف "مجاهد" أنه من ضمن المخالفات عدم وجود دورة تعقيم سليمة، بالإضافة إلى عدم وجود أحواض لغسيل الاَلات، مشيراً إلى أنه حرصاً على سلامة الأجنة الموجودة بالمستشفى وعددها 14 جنين، تم إعطاء مهلة لغرفة عمليات واحدة قدرها 72 ساعة لاستكمال تلقيح الأجنة الموجودة.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان أنها لن تتهاون فى التعامل بحزم مع أى منشأة طبية تفتقد معايير الجودة والسلامة البيئية والمهنية، وذلك حرصاً منها على سلامة المرضى، مؤكدةً أنها ستستمر فى حملاتها للتأكد من انضباط تقديم الخدمة الطبية، بالمنشآت الطبية الحكومية والخاصة.

تعليقات القراء