نشرة الموجز| السيسي يكرم ست الحبايب..وتركيا تتطاول على مصر..وصفقة القرن الحقيقة..ورابط الاستعلام عن لجنتك الانتخابية

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وكان أهمها تكريم السيسي للأمهات المثاليات وسط حالة من العفوية والحب، وتركيا تتطاول على مصر وتتهمها بدعم الإرهاب، وصفقة القرن الحقيقة، ورابط الاستعلام عن لجنتك الانتخابية في انتخابات الرئاسة.

وفيما يلي النشرة:

 

لفتة إنسانية من الرئيس السيسي خلال تكريم الأمهات المثاليات.. فيديو

في لفتة إنسانية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقدم مسرعا نحو الأم المثالية في دمياط، السيدة سناء حسن عبد السميع، لتكريمها.

وسلمها الرئيس السيسي وسام الكمال، ووقف معها يستمع لمطالبها.

ومنح الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسام الكمال للأمهات المثاليات من جميع محافظات الجمهورية، وذلك خلال احتفالية المرأة المصرية والأمهات المثاليات التي اقيمت الأربعاء، بفندق الماسة.

تركيا تتطاول على مصر وتتهمها بدعم الإرهاب

أصدرت وزارة الخارجية التركية، بيانا محملا بسيل من الأكاذيب، وعبارات التطاول للرد على البيان المصري حول عملياتها العسكرية في عفرين، الذي كشف حجم جرائم أنقرة التي ترتكب هناك.

بيان تركى

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها للبيان الذي أصدرته نظيرته المصرية أمس، حول عملية غصن الزيتون في عفرين.

ونفت ما رود في البيان المصري، بأن عملية غصن الزيتون انتهكت حقوق المدنيين في عفرين، وعمقت من الأزمة الإنسانية في سوريا، وقالت إنها عارية من الصحة.

وأضاف البيان مزاعم دولة أردوغان، أن "تركيا التي تأتي على رأس الدول المدافعة عن وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية، ساهمت في حماية هذه الوحدة عبر مكافحة منظمة إرهابية انفصالية".

واستطردت الخارجية في بيانها،" القول بأن العملية (غصن الزيتون) انتهكت حقوق المدنيين، وعمقت من الأزمة الإنسانية في سوريا، عارية من الصحة. العملية أنقذت المدنيين من سيطرة منظمة إرهابية، وفتحت الطريق أمام أمن واستقرار مستدامين في المنطقة".

وأكد أن الادعاءات بأن عملية غصن الزيتون قوضت جهود الحل السياسي في سوريا لا أساس لها، مضيفا "من غير الممكن أن يكون لمنظمة "ب ي د / ي ب ك" الإرهابية التي تكافحها تركيا، دور في عملية الحل السياسي في سوريا".

وتابع "من أجل أن تنجح مكافحة الإرهاب، لابد أن تتخذ جميع دول المنطقة والمجتمع الدولي موقفا لا لبس فيه، وتمتنع عن التفرقة بين المنظمات الإرهابية".

واستكملت الخارجية التركية مزاعمها ضد نظيرتها المصرية بالقول "ينتظر من مصر بدلا من دعم منظمات إرهابية مثل "ب ي د / ي ب ك" تحاول احتلال الأراضي السورية، أن تبذل جهودا صادقة من أجل حل الصراع في سوريا".

الاحتلال التركى

وكانت مصر أدانت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الاحتلال التركي لمدينة عفرين السورية، وما نجم عن العمليات العسكرية التركية في عفرين بشمال سوريا من انتهاكات في حق المدنيين السوريين وتعريضهم لعمليات نزوح واسعة ومخاطر إنسانية جسيمة.

واعتبرت مصر أن الانتهاكات المستمرة للسيادة السورية غير مقبولة، وتزيد من تعقيد المشهد السياسي باعتبارها تقوض جهود التسوية السياسية القائمة، وتؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا.

وأعاد بيان وزارة الخارجية التأكيد على استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية ومؤسساتها، ويلبي طموحات الشعب السوري الشقيق، داعيًا جميع الأطراف الإقليمية والدولية إلى الاضطلاع بدورها؛ لضمان الالتزام بدعم المسار السياسي لتسوية الأزمة، ومنع المزيد من التدهور في الأوضاع الأمنية والإنسانية.

فجور تركى

وتعليقا على البيان التركى، قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق: إن تركيا استباحت أرض سوريا وهو أمر ضد المبادئ والأعراف وسط صمت عالمى، أمام الجرائم التي يرتكبها الجيش التركى في عفرين، لافتا في هذا السياق إلى أن خطر أنقرة على المنطقة اصبح يفوق خطر طهران.

وأضاف العرابى لـ"فيتو"، أن تركيا دولة محتلة، ومن المفترض أن يتم فرض عقوبات عليها، وتحويل رئيسها رجب طيب أردوغان للجنائية الدولية بسبب المذابح التي يرتكبها في سوريا وعلى العالم التحرك ضده.

وتابع من الطبيعى أنها تنتقد البيان المصري، فهى –أنقرة- تشن معركة دبلوماسية ضد الدولة المصرية، وأى تعليق سيصدر من القاهرة في ملفات المنطقة العربية ستقابله تركيا بنفس النهج.

ومن جانبه قالت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق: إن مصر تدعم الدولة السورية، وموقفها واضح للعيان ضد أي محتل أو مغرض هناك، موضحة أن مصر قالتها علانية إنها ضد تقسيم سوريا وضد الإرهابيين هناك.

وأكدت الجبالى لـ"فيتو"، أن تركيا دولة مغالطة ومحتلة وهى من تدعم الإرهابيين في سوريا، وواضح للغاية دعمها لتنظيم داعش الإرهابى والنصرة هناك، ضد الجيش العربى السورى وضد الدولة السورية، مشيرة إلى أن ما تفعله تركيا هو الاحتلال بعينه، وانتقادها للبيان المصري جزء من مسلسل الفجور التركى.

 

صفقة القرن الحقيقة!

"صفقة القرن".. مصطلح تردد في الأسابيع الماضية، على لسان مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وكان يقصد به توقيع عبدالله السعيد للقلعة البيضاء، قبل أن يتراجع ويمدد تعاقده مع الأهلي.

قد يعتبر البعض أن انتقال السعيد من الأهلي للغريم التقليدي الزمالك بـ40 مليون جنيه، بمثابة صفقة قرن بالنسبة للاعب مصري، ولكن ماذا سنطلق على محمد صلاح الذي من الوارد أن يصبح "صفقة القرن" على مستوى العالم؟!.

نعم صلاح في طريقه أن يكون صفقة القرن وأغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، إذ كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية أنه في حال رحيله عن ليفربول الإنجليزي قد تتجاوز قيمة انتقاله 200 مليون جنيه استرليني، وبالتالي سيتخطى سعر البرازيلي نيمار عندما انتقل من برشلونة إلى باريس سان جيرمان بـ198 مليون استرليني، قيمة الشرط الجزائي في عقده.

وكانت تقارير إعلامية قد كشفت أن 3 أندية أوروبية كبيرة تتصارع من أجل الحصول على خدمات النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وذكرت التقارير أن باريس سان جيرمان وبرشلونة وريال مدريد في صدد الدخول في منافسة قوية لضم صلاح، بعد المستوى المبهر الذي ظهر عليه الفرعون هذا الموسم.

وأشارت إلى أن إدارة باريس سان جيرمان قدمت عرضا قياسيا بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني.

وواصل صلاح تألقه مع ليفربول، حيث سجل سوبر هاتريك، وصنع هدفا، وقاد فريقه للفوز على واتفورد بخمسة أهداف نظيفة، في الجولة الـ31، من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقدم الفرعون أداء رائعا خلال اللقاء، ونال لقب رجل المباراة عن جدارة واستحقاق.

ورفع صلاح رصيده من الأهداف في البريميرليج لـ 28 هدفا، منفردا بصدارة هدافي الدوري، بفارق 4 أهداف عن هاري كين مهاجم توتنهام الذي يمتلك 24 هدفا.

انجازات صلاح

وبات محمد صلاح هو أول لاعب يسجل ثلاثة أهداف -أو أكثر- مع ليفربول منذ تولي يورجن كلوب لتدريب الفريق، بالإضافة لكون "سوبر هاتريك" المصري هو الأول له في الملاعب الأوروبية.

وتجاوز النجم المصري المهاجم السابق لويس سواريز، وأصبح أكثر لاعبي ليفربول إحرازا للأهداف في موسم واحد، منذ (2007-08) برصيد 36 هدفًا في جميع المسابقات.

وأصبح ثاني أكبر هداف إفريقي في البريميرليج، خلف ديدييه دروجبا (29 هدفًا).

وعادل النجم المصري رقم الأسطورة فاولر (28 هدفا)، وأصبح ثاني أكثر لاعب إحرازًا للأهداف مع ليفربول في الدوري خلف سواريز (31).

وحقق الفرعون المصري أرقام قياسية في البريميرليج منها:

-بات أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 28 هدفا في 30 مباراة فقط في الدوري الانجليزي الممتاز.

-شارك في 37 هدفاً مع ليفربول خلال 30 مباراة في البريميرليج (28 هدفًا+ 9 أسيست)، ليتخطى رقم أندرو كول وآلان شيرر مع نيوكاسل ودوايت يورك مع مانشستر يونايتد.

 

برقمك القومي.. اعرف مكان لجنتك الانتخابية في انتخابات الرئاسة

أتاح موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، للمواطنين إمكانية التعرف على مكان اللجنة الانتخابية ورقمها، عن طريق الرقم القومي.

وكانت الهيئة قد أعلنت أن الانتخابات الرئاسية تجرى داخل مصر، أيام الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء الموافقين 26 ، 27 ، 28 مارس.

وحال الإعادة فسيتم إجراء الانتخابات أيام الثلاثاء، والأربعاء، والخميس، الموافق أيام 24 ، 25 ، 26 أبريل.

وأصدرت الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قراراً بالقائمة النهائية للمرشحين المقبولين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهما: عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وشهرته "عبد الفتاح السيسي"، ورمزه النجمة، وموسى مصطفى موسى محمد، وشهرته "موسى مصطفى موسى"، ورمزه الطائرة.

وأجريت الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 16 ، 17 ، 18 مارس.

للاستعلام عن مكان لجنتك الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية ورقمك في الكشوف الانتخابية، قم بإدخال رقمك القومي المكون من 14 رقما عبر الرابط التالي: https://www.elections.eg/

 

تعليقات القراء