7 بيانات رادعة للإرهاب.. القوة الغاشمة تكشر عن أنيابها (فيديو)

كتب: ضياء السقا

أعلن المتحدث العسكري للجيش المصري، 7 بيانات حتى الآن لنتائج العملية الشاملة "سيناء 2018" لمواجهة الإرهاب، حيث أسفرت ضربات الجيش والشرطة عن نتائج مبشرة، منها تصفية وضبط إرهابيين وتدمير أوكار تستخدمها العناصر التكفيرية، بجانب اكتشاف مخازن أسحلة وذخيرة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد كلف قوات الجيش والشرطة المدنية باستخدام القوة الغاشمة لتطهير سيناء، وتنفيذا لذلك أعلنت القوات المسلحة، الجمعة عن بدء العملية الشاملة 2018.

في البداية قال المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، صباح الجمعة: "قامت القوات المسلحة والشرطة برفع حالة التأهب القصوى لتنفيذ عملية شاملة على الإتجاهات الإستراتيجية فى إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية.

البيان رقم 1

بعد ذلك نشر العقيد تامر الرفاعي البيان الأول للعملية وجاء فيه: "شعب مصر العظيم .. فى إطار التكليف الصادر من السيد رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمواجهة الشاملة لمواجهة الإرهاب بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة الأخرى، بدأت صباح اليوم قوات إنفاذ القانون تنفيذ خطة المواجهة الشاملة لمواجهة العناصر الإجرامية و الإرهابية بشمال ووسط سيناء، وبمناطق أخرى بدلتا مصر، والظهير الصحراوى غرب وادى النيل، إلى جانب تنفيذ مهام و مناورات تدريبية وعملياتية أخرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية بهدف إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، وتطهير المناطق التى يوجد بها العناصر الإرهابية، وتحصين المجتمع المصرى من شرور الإرهاب والتطرف بالتوازى مع مجابهة الجرائم الأخرى، ذات التأثير على الأمن والاستقرار الداخلي".

وتابع: "لذا تهيب القيادة العامة للقوات المسلحة، بأبناء شعب مصر العظيم فى كافة أنحاء الجمهورية، التعاون مع قوات إنفاذ القانون فى مواجهة الإرهاب واقتلاع العناصر الإرهابية التى تهدد أمن واستقرار الوطن والإبلاغ الفورى عن أى عناصر تهدد أمن واستقرار الوطن".

البيان رقم 2

ثم نشر متحدث الجيش البيان الثاني وجاء فيه: "شعب مصر العظيم.. استمراراً لجهود قوات إنفاذ القانون قامت عناصر من قواتنا الجوية بإستهداف بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التى تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لإستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء".

وواصل: "تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحرى بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية، وتشدد قوات حرس الحدود والشرطة المدنية إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وكذا تشديد إجراءات التأمين للمجرى الملاحي.

وأضاف الرفاعي: "تقوم عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية فى شتى أنحاء الجمهورية.. حفظ الله مصر وشعبها".

وفي سياق متصل، عرض التليفزيون المصري لقطات حية للعمليات التي تقوم بها القوات المسلحة في وسط وشمال سيناء.

البيان رقم (3)

ونشر العقيد الرفاعي، البيان رقم (3) بشأن العملية الشاملة، وجاء فيه: "استمراراً للعملية الشاملة سيناء 2018 فى تحقيق الأهداف الإستراتيجية المخططة ، واصلت القوات الجوية على مدار الليلة الماضية تنفيذ العديد من الضربات الجوية المركزة ضد التجمعات والبؤر الإرهابية التى تم رصدها مسبقا بشمال ووسط سيناء ، وإستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم ، بتوجيه ضربات قوية إستهدفت مخازن تكديس الأسلحة والذخائر والمواد المتفجرة ومناطق الدعم اللوجيستى المكتشفة ، مع الإستمرار فى تنفيذ أعمال التأمين الجوى للمناطق الحدودية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية".

وتابع: "فى توقيت متزامن قامت القوات المنفذة مدعومة بالقوات الخاصة وقوات حرس الحدود بالتعاون مع الشرطة بتنفيذ عدة مداهمات على مختلف المحاور داخل المدن بشمال ووسط سيناء لمطاردة العناصر الهاربة والقضاء عليها وإستكمال تدمير الأهداف التابعة للعناصر الإرهابية".

وأضاف: "كما تقوم عناصر من القوات الخاصة البحرية بتنفيذ أعمال التأمين لساحل البحر من رفح وحتى غرب العريش لقطع طرق الإمداد للعناصر الإرهابية ، مع الإستمرار فى حماية الأهداف الإقتصادية بالبحر بالتزامن مع أعمال التمشيط بطول الساحل لتضييق الحصار على العناصر الإرهابية ومنعها من الهروب عبر الساحل ، ومرور الداوريات البحرية لتأمين منطقة الساحل المتدد من مرسى مطروح حتى مدينة السلوم ، والتعاون مع قوات حرس الحدود لتأمين المناطق الحدودية على الإتجاة الغربى والجنوبى".

وواصل: "إضافة إلى قيام قوات الشرطة بحملات تمشيط أمنى بكافة المناطق السكنية بشمال ووسط سيناء ونشر الكمائن على إمتداد الطرق المؤدية إلى الكبارى والمعديات شرق القناة بالتعاون مع عناصر القوات المسلحة".

وأكد المتحدث العسكري: "تقوم عناصر حرس الحدود بالتعاون مع عناصر تأمين المجرى الملاحى بتنفيذ مهامها حفاظاً على سلامة الملاحة بقناة السويس ومنع العناصر الإرهابية من الهروب أو التسلل داخل البلاد".

وعلى الاتجاهات الإستراتيجية الأخرى تقوم القوات بتنفيذ أعمال الحماية والتأمين للحدود وخاصة الحدود الغربية لمنع أى محاولات للتسلل مع تنفيذ إستطلاع ومتابعة ومطاردة للعناصر الإرهابية فى منطقة الواحات والظهير الصحراوى لمحافظات الجنوب.

وتؤكد القوات المسلحة والشرطة إصرارها على إقتلاع جذور الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار لشعب مصر العظيم.

البيان رقم (4)

 

وأصدر الجيش، البيان رقم (4) بشأن العملية الشاملة، وجاء فيه: "فى إطار عملية المجابهة الشاملة " سيناء 2018 " التى تقوم بها عناصر من القوات المسلحة من كافة الأفرع الرئيسية بالتعاون الكامل مع عناصر وأجهزة وزارة الداخلية ، قامت قوات مكافحة الإرهاب من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين مدعومة بعناصر من وحدات الصاعقة والمظلات وقوات التدخل السريع وعناصر من قوات الشرطة بعمليات تمشيط ومداهمات واسعة النطاق على كافة المحاور والمدن والقرى بشمال ووسط سيناء حيث تمكنت حتى الآن من تحقيق النتائج الآتية:

- قيام القوات الجوية بإستهداف وتدمير عدد 66 هدف تستخدمه العناصر الإرهابية فى الإختفاء من أعمال القصف الجوى والمدفعى والهروب من قواعد تمركزها أثناء حملات المداهمة .

- القضاء على عدد 16 عنصر تكفيرى وإكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة و2 سيارة دفع رباعى تستخدمها العناصر الإرهابية .

- القبض على عدد 4 فرد من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم مراقبة وإستهداف القوات بمناطق العمليات .

- ضبط عدد 30 فرد من المشتبه بهم جارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- إكتشاف وابطال مفعول عدد 12من العبوات الناسفة تم زرعها على محاور تحرك القوات .

- تدمير عدد 11 سيارة دفع رباعى خاصة العناصر الإرهابية وعدد 31 دراجة نارية بدون لوحات معدنية.

- تدمير عدد 3 مخازن عثر بداخلها على كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزى عسكرى .

- إكتشاف وتدمير معمل ميدانى تستخدمه العناصر الإرهابية فى تصنيع العبوات الناسفة .

- إكتشاف وتدمير مركز إعلامى عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الإتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادى .

- إكتشاف وتدمير عدد 6 مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 20 فدان وضبط عدد 18 طربة من جوهر الحشيش المخدر .

فيما واصلت عناصر القوات البحرية تنفيذ مهامها المخططة وإبرار المجموعات القتالية لعناصر الوحدات الخاصة البحرية من حاملة المروحيات "المسترال " لتنفيذ أعمال التمشيط بمنطقة ساحل العريش ، بالتزامن مع قيام عناصر حرس الحدود والشرطة أعمالها بتكثيف إجراءات تأمين الأهداف الحيوية والمرافق العامة وتنظيم الكمائن الثابتة والمتحركة وتنفيذ أعمال التمشيط بمناطق مكافحة النشاط الإرهابى بالظهير الصحراوى فى صعيد مصر ، وعلى الطرق والمدقات والدروب الجبلية على الإتجاهات الحدودية الجنوبية والغربية لإحباط أى محاولة لإختراق الحدود الدولية.

 

 

البيان رقم (5)

وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، البيان الخامس، وأشارت إلى قيام القوات الجوية برصد وتدمير 60 هدفا للعناصر الإرهابية، و القضاء على 12 فردا من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة .

وأكدت البيان أن العناصر التخصصية من المهندسين العسكريين، قامت باكتشاف وتفجير 23 عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، والعثور على 13 مخبأ تحت الأرض بداخلها كميات كبيرة (مواد إعاشة - قطع غيار دراجات نارية - أدوات تصنيع عبوات ناسفة)، و اكتشاف وتدمير خندق مجهز هندسيا ومغطى بطول 250 مترا وعرض 2 متر، و ضبط ورشة لتفكيك العربات المسروقة.

 

البيان رقم (6)

 

وقال متحدث الجيش في البيان السادس ن العمليات أسفرت عن استهداف وتدمير 7 سيارات خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات.

وتابع :"القضاء علي خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لاطلاق النيران مع قوات المداهمة، وضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التي كانت بحوذتهم، و القبض علي 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم، منهم جنسيات أجنبية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".

وأضاف البيان أنه بالتزامن مع العملية الشاملة (سيناء 2018) نفذت القوات البحرية عددا من الأنشطة التدريبية البارزة بمسرح عمليات البحر المتوسط بإطلاق 4 صواريخ أرض بحر وسطح بحر، وذلك في إطار التدريب علي التعامل مع كافة التهديدات والعدائيات لمياهنا الإقليمية.. فيما واصلت القوات الجوية بالتعاون مع التشكيلات التعبوية وعناصر حرس الحدود في فرض السيطرة الكاملة علي المناطق الحدودية في الإتجاهين الغربي والجنوبي.

وأشار البيان إلي أنه بتوجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة لتخفيف العبء وتلبية المطالب والاحتياجات الأساسية لأبناء سيناء بمناطق العمليات، تم توزيع كميات كبيرة من السلع والمواد التموينية المجانية علي المواطنين بعدة مناطق بنطاق شمال ووسط سيناء، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لضمان عدم تأثرهم بالجهود المبذولة للقضاء علي الإرهاب.

البيان السابع

 

وجاء في البيان السابع:

واصلت قوات مكافحة الإرهاب، من القوات المسلحة والشرطة، تنفيذ مهامها القتالية المخططة، لتطهير مناطق شمال ووسط سيناء، من البؤر الإرهابية، بجانب دورها في تأمين الحدود البرية والساحلية على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، وقد أسفرت العمليات عن تحقيق النجاحات الآتية:

- قيام القوات الجوية، باستهداف وتدمير عدد «11» هدفًا، بعد توافر معلومات استخباراتية دقيقة؛ تفيد استخدامها في إيواء العناصر الإرهابية، والهروب من القوات القائمة بالمداهمة.

- القضاء على عدد «15» عنصرًا تكفيريًا، خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات خلال عمليات التمشيط والمداهمة، وضبط عدد من الأسلحة والذخائر، وأجهزة اتصال لاسلكية بحوزتهم.

- اكتشاف وتدمير عدد 2 مخبأ، تحت الأرض، عُثر بداخلهما على أكثر من 1500 كيلوجرام، من مادة «C 4»، وكمية من مادة «TNT» شديدة الانفجار، وعدد «56» مفجرًا، و«13» دائرة كهربية، تُستخدم في صناعة العبوات الناسفة.

- اكتشاف وتدمير مركز إرسال «إعادة إذاعة»، أعلى إحدى الهيئات الجبلية، خاصة بالاتصالات اللاسلكية للعناصر الإرهابية.

- اكتشاف وتدمير فتحة نفق، في المنطقة الحدودية، بشمال سيناء، وتدمير عدد «38» من الحفر، وخنادق المواصلات، التى تستخدمها العناصر الإرهابية؛ للوقاية من القوات بمناطق العمليات.

- القبض على عدد «153» فردًا من المطلوبين جنائيًا، والمشتبه بهم؛ منهم جنسيات أجنبية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

- تدمير عدد «181» عشة ووكرًا ومخزنًا جبليًا، عثر بداخلهم، على كميات من مواد شديدة الانفجار، ومواد كيميائية، والتي تدخل في صناعة العبوات الناسفة، وعدد «76»، من الشراك الخداعية، ودوائر النسف والتدمير، وكميات كبيرة من قطع غيار السيارات، والدراجات النارية، والوقود الخاص بالعناصر الإرهابية.

- ضبط وتدمير والتحفظ على عدد «6» سيارات أنواع مختلفة، وعدد «17» دراجة نارية، دون لوحات معدنية.

- قيام عناصر المهندسين العسكريين، باكتشاف، وتفكيك، وتفجير عدد «63» عبوة ناسفة، تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة؛ لاستهداف القوات بمناطق العمليات.

- اكتشاف وتدمير عدد «13» مزرعة لنبات البانجو والخشخاش المخدر، وضبط أكثر من 800 كيلوجرام من المواد المخدرة.

وعلى امتداد السواحل، تقوم القوات البحرية، بتفتيش السفن والعائمات المشتبه بها كافة، مع قطع خطوط الإمداد والإخلاء للعناصر الإرهابية، بالتزامن مع قيام الوحدات الخاصة البحرية، بتنفيذ أعمال المداهمات، وتفتيش البؤر الإرهابية، بالمناطق الساحلية.

كما استمرت المجموعات القتالية المشتركة، من القوات المسلحة والشرطة، في تنظيم عدد «563» كمينًا ودورية أمنية غير مدبرة، على الطرق الرئيسية، وتمشيط مناطق الظهير الصحراوي بالمحافظات الجمهورية، وتمكنت من القبض وإصابة أحد العناصر التكفيرية، شديدة الخطورة، والقبض على 5 آخرين، خلال مراقبة تحركات القوات، عثر بحوزتهم على أجهزة اتصال بالقمر الصناعي.

ويواصل مقاتلو القوات المسلحة والشرطة المدنية، أعمال التطهير لأرض سيناء الغالية، بعزيمة، وروح قتالية عالية؛ من أجل حماية الوطن، وشعبه العظيم.

موضوعات متعلقة:

التفاصيل الكاملة للعملية الشاملة "سيناء 2018".. ورد فعل قوي من السيسي (فيديو وصور)

تفاصيل وكواليس جديدة للعملية الشاملة "سيناء 2018".. و3 مشاهد ترعب أعداء الوطن

أول نتائج مبهرة لـ"القوة الغاشمة".. تصفية وضبط عناصر إرهابية.. ورسالة مؤثرة من سيناء (فيديو)

تعليقات القراء