تصريحات هامة من رئيس وزراء إثيوبيا بشأن سد النهضة.. والسيسي يرد

 

كتب مريم بدر الدين- محمد الجالى - محمد شعلان

رئيس وزراء إثيوبيا: نعمل على إنهاء سد النهضة بشكل يحقق المكاسب للبلدين

قال رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ميريام ديسالين، إنه تم قطع شوطا كبيرًا فى قضية سد النهضة بين البلدين على مدار السنوات الثلاث السابقة منذ تولى الرئيس السيسى السلطة، لافتًا أنه تقابل مع الرئيس أكثر من 10 لقاءات وتم توقيع اتفاقية المبادئ كما اتخذت اللجان الفنية بعض الخطوات.

وأضاف ديسالين، خلال مؤتمر صحفى يجمعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن هناك بعض الخلافات البسيطة سيتم الاتفاق عليها، قائلا :" نعمل على انهاء المشورع بشكل يحقق المكاسب لكل البلدين".

رئيس وزراء إثيوبيا: لن نعرض مصالح الشعب المصرى للخطر بأى شكل من الأشكال

أكد رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ميريام ديسالين، على أنه لن يعرض مصلحة الشعب المصرى للخطر بأى شكل من الأشكال، وذلك خلال مؤتمر صحفى يجمعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية.

وقال ديسالين، خلال المؤتمر، إنه ناقش سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

الرئيس السيسى: نهر النيل مصدر الحياة لشعبى مصر وإثيوبيا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن أعمال اللجنة العليا المشتركة مع أثيوبيا تعقد للمرة الأولى على مستوى قيادة البلدين، قائلا: "سعى الطرفان عبر الفترة الماضية لعقد هذا الحدث الهام بغرض توسيع مستوى التشاور لدفع العمل الثنائى انطلاقا من الرغبة الصادقة لتوسيع أواصر الصداقة بين البلدين".

وأضاف السيسي، فى مؤتمر صحفى مشترك، أن مصر وأثيوبيا امتان وحضارتان عريقتان تربطهما علاقات تاريخية ممتدة عبر آلاف السنين ويجمعها نهر النيل الذى كان ولا يزال رابط للتكامل والتعاون ومصدر للحياة لشعبى البلدين.

الرئيس السيسى: مصر وإثيوبيا لديهما إرادة سياسية وعزم على تجاوز أى عقبات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على أن انعقاد اللجنة المشتركة المصرية الإثيوبية للمرة الأولى لا تنبع فقط من ما تتيحه من فرص لتعزيز التعاون الاقصادى بين البلدين، وإنما أيضا باعتبار هذا إشارة واضحة لشعوبنا والعالم أجمع على ما لدى البلدين من إرادة سياسية وعزم على تجاوز أى عقبات تقف أمام العلاقات بين البلدين.

وأضاف الرئيس السيسى، فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس وزراء إثيوبيا، أن هناك رغبة من اللجنة المشتركة من الجانبين لتعزيز التعاون السياسى، مما أدى إلى التعاون الصناعى ومذكرة تفاهم فى التشاور السياسى، متابعًا: "نعول على أن تكون أداة هامة لتفعيل ومتابعة تنفيذ مختلف أوجه التعاون بني البلدين".

تعليقات القراء