بالأسماء| 3 مرشحين ينسحبون من سباق انتخابات الرئاسة: منهم مرشحة تراجعت بعد ساعة فقط

كتب: ضياء السقا

مع اقتراب انتهاء المدة الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي والمفترضة في مارس المقبل، ظهر عدد من الشخصيات العامة لتعلن عن نفسها مرشحة لانتخابات الرئاسة، لكنها سرعان ما أعلنت انسحابها.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الانتخابات الرئاسية القادمة تجرى خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد 16 ، 17 ، 18 مارس، وداخل مصر، أيام الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء الموافقين 26 ، 27 ، 28 مارس.

وحال الإعادة فسيتم إجراء الانتخابات خارج مصر أيام الخميس والجمعة والسبت 19 ، 20 ، 21 أبريل ، وداخل مصر أيام الثلاثاء، والأربعاء، والخميس، الموافق أيام 24 ، 25 ، 26 أبريل.

ويرصد "الموجز" في هذا التقرير 3 شخصيات عامة انسحبوا من سباق الانتخابات الرئاسية بعدما أعلنوا نيتهم الترشح.

شفيق

أعلن الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، تراجعه عن الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، معلنا أنه لن يكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة، حسب تعبيره.

وقال شفيق في بيان له: "كنت قد قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن الحبيب أن أعيد تقدير الموقف العام بشأن ما سبق أن أعلنته أثناء وجودي بالإمارات، مقدرا أن غيابي لفترة زادت عن الخمس سنوات ربما أبعدني عن المتابعت الدقيقة لما يجرى على أرض وطننا من تطورات وانجازات رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها من أعمال العنف والإرهاب".

اقرأ أيضا: "شفيق ميكس".. أعلن ترشحه للرئاسة من الإمارات.. وتراجع في مصر: "لست الشخص الأمثل للقيادة" (فيديو وصور)

وأضاف: "بالمتابعة للوقع، فقد رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة، ولذلك فقد قررت عدم الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة 2018".

جدير بالذكر أن شفيق، قد أعلن في وقت سابق أنه ينوي الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقبلة، أثناء تواجده في الإمارات، قبل أن يتراجع مؤخرا.

منال أغا

أثارت الإعلامية منال أغا مقدمة برنامج "مع منال أغا"، الذي يُذاع على قناة "الحدث اليوم"، جدلا مؤخرا، بعدما أعلنت في بداية إحدى حلقاتها نيتها الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، قبل أن تتراجع عن قرارها في ختام نفس الحلقة، أي بعد مرور ساعة تقريبا، في تصرف غريب.

وفي بداية الحلقة قالت المذيعة: «أيها السادة والسيدات شعب مصر العظيم، أنا قررت أرشح نفسي لرئاسة الجمهورية خلال الأربع سنوات المقبلة، لأن نساء مصر هن القوة المؤثرة بكافة المنعطفات السياسية طوال الفترة الماضية».

إلا أنها قالت في نهاية الحلقة، إنها أعلنت عن ترشحها لتسليط الضوء على الصعوبات والمخاطر التي تواجه رئيس الجمهورية، مُعلنةً تأييدها للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسًا للجمهورية لفترة ثانية.

طارق العوضي

في نوفمبر 2016، أعلن المحامي طارق العوضي، عبر صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»، أنه ينوي الترشح لانتخابات الرئاسة.

وكتب العوضي تدوينة على "فيس بوك" قال فيها: "موعدنا بعد عام ونصف.. مش هنقاطع ولا هنسيبها.. مين قال هترشح ومين قرر يتطوع في فريق وضع برنامج رئاسي قابل للتطبيق.. مش هنسيبها مش هنقاطع.. والله نقدر نعملها".

بعد ذلك عاد المحامي، ليؤكد عدم مشاركته في الانتخابات الرئاسية، مبررا تراجعه بأنه يؤيد أن يكون هناك مرشح واحد للقوى الوطنية، مشيرًا إلى أنه يرى أن خالد علي الأفضل منه في ذلك، بحسب تصريحات نقلها "مصراوي".

اقرأ أيضا: آخرهم "سامي عنان".. تعرف على منافسين السيسي في انتخابات الرئاسة

تعليقات القراء