موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 12 يناير 2017

موجز الأخبار العالمية صباح الخميس 12 يناير 2017

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الخميس:

أمريكا

وصف الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، مزاعم حيازة روسيا لمواد محرجة عنه بأنها "أخبار كاذبة وتلفيق" جمعها أناس "مرضى".

وجاءت تصريحات ترامب ردا على مزاعم نشرتها بعض وسائل الإعلام الأمريكية تفيد بأن فريقه الانتخابي تعامل سرا مع روسيا، وبأن موسكو تحوز أشرطة فيديو محرجة لترامب بشأن حياته الخاصة.

 

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز.

إسرائيل

أعلنت "لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل" إضرابًا شاملا الأربعاء في القرى والمدن العربية، يشمل المحال التجارية والمدارس، احتجاجًا على إقدام السلطات الإسرائيلية على هدم 11 منزلا بذريعة البناء بدون ترخيص في بلدة قلنسوة الواقعة داخل إسرائيل.

 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- رويترز.

العراق

قال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية تقدمت على حساب تنظيم الدولة الإسلامية في شرق الموصل وقاتلت المتشددين في مناطق قرب نهر دجلة يوم الأربعاء سعيا للبناء على مكاسب حققتها في الفترة الأخيرة.

 

علم العراق فوق آلية عسكرية خلال اشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية في الموصل- رويترز.

لبنان

 قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن علاقات بلاده مع السعودية تتحسن بعد توترات مرتبطة بالتنافس الإقليمي بين السعودية وإيران أدت إلى إلغاء الرياض لمساعدات عسكرية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لبيروت العام الماضي.

 

الرئيس اللبناني ميشال عون- رويترز.

أفغانستان

قتل خمسة من مسؤولي الإغاثة الإنسانية من دولة الإمارات العربية المتحدة في هجوم في قندهار في أفغانستان، بحسب ما أكده مسؤولون.

ولقي الخمسة حتفهم في تفجير تعرضت له دار للضيافة تابع لوالي قندهار الثلاثاء، حيث قتل عدد آخر من الأشخاص أيضا وأصيب الوالي نفسه وسفير الإمارات وعشرات الأشخاص بجروح في الهجوم.

 

الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني- رويترز.

ساحل العاج

أفاد بيان أذاعه التلفزيون الرسمي في ساحل العاج بأن الرئيس الحسن واتارا أعلن تشكيل حكومة جديدة بعدد أقل من الحقائب الوزارية وتضمنت تغييرات محدودة بالوزارات الرئيسية.

رئيس ساحل العاج الحسن واتارا يتحدث في ابيدجان- رويترز.

فرنسا

اكتسح المنتخب الفرنسي لكرة اليد نظيره البرازيلي بنتيجة 31- 16، في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم التي انطلقت فاعلياتها يوم الأربعاء بفرنسا وتستمر حتى 29 يناير الجاري.

منتخب فرنسا لكرة اليد- صورة من التلفزيون المصري.

تعليقات القراء