مصرع 449 من "داعش" بنيران عراقية وقصف التحالف الدولي .. وتحرير 50 من أحياء الموصل

مصرع 449 من "داعش" بنيران عراقية وقصف التحالف الدولي .. وتحرير 50 من أحياء الموصل
لقى 449 من مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي مصرعهم، بنيران القوات البرية المشتركة وبإسناد من طيران العراق والتحالف الدولي على محاور العمليات بمدينة الموصل مركز محافظة نينوي شمالي العراق..
 
وحررت حيين جديدين من قبضة التنظيم ليرتفع عدد الأحياء المحررة شرق الموصل إلى 50.
 
وقال قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق عبد الأمير يارالله، في الإيجاز الصحفي للعمليات العسكرية اليوم/الجمعة/، إن قوات الفرقة 16 ولواء71 بالفرقة 15 بالجيش في المحور الشمالي تقدمت باتجاة شمال الساحل الأيسر شرقي الموصل وتمكنت من تحرير حي المزارع والمجمع السكني للحدباء البالغ 168 عمارة ورفعت العلم العراقي فيهما، وأصبحت على مشارف أحياء "القيروان" والحدباء و"7 نيسان" والصديق.
 
وأضاف:" أن القوات تمكنت من تدمير ست سيارات مفخخة وسيارتين أخريين مسلحتين برشاشين أحاديين وتدمير 3 مفارز "هاون" وجرافة مفخخة و 3 مدافع عيار 23 مم وقتلت أكثر من 55 إرهابيا بإسناد طيران التحالف الدولي وطيران الجيش".
 
وفي المحور الشرقي للساحل الأيسر شرعت قوات "مكافحة الإرهاب" في التقدم من محورين وتمكنت من القيام بعملية عبور ليلي لنهر الخوصر وتأسيس رأس جسر لعبور القطاعات العسكرية وحررت حي "المثنى" وتمكنت من تدمير أربع سيارات مفخخة ومفرزتي "هاون" وثلاثة رشاشات أحادية وقتل 75 إرهابيا بإسناد طيران التحالف الدولي.
 
كما تقدمت قوات "مكافحة الإرهاب" من المحور الجنوبي إلى المنطقه الصناعية باتجاه شمال حي الوحدة ووصلت إلى مشارف حي البعث، وتمكنت من تدمير سيارتين مفخختين وتدمير سيارتين مسلحتين برشاشين أحاديين وتفكيك حزام ناسف وقتل 70 إرهابيا بإسناد طيران التحالف الدولي.
 
وفي المحور الجنوبي للساحل الأيسر توغلت قوات الشرطة الاتحادية والفرقة التاسعة بالجيش، بإسناد من طيران الجيش والتحالف الدولي، في أحياء السلام وفلسطين والشيماء والدوميز وسومر والوصول الى مشارف مستشفى السلام وتمكنت من السيطرة على عدد من المباني وقتلت 249 إرهابي ودمرت 14 سيارة مفخخة وأربع سيارات تحمل إرهابيين ومضافتين للإرهابيين وأسقطت طائرتي تجسس مسيرتين لداعش ودمرت مفرزة "هاون" وطهرت ثلاثة دور مفخخة ودمر أسلحة لعناصر التنظيم وعثرت على مستودع للعتاد العسكري ودمرت 11 دراجة نارية وعثرت على مستشفى ميداني وسجن ومركز اعلامي للإرهابيين.
 
ونفذ طيران التحالف الدولي 10 غارت دمر خلالها عدد من آليات داعش وقتل العديد من الإرهابيين وقام بأربع طلعات استطلاع وخمس طلعات بطائرات"سمتيات".
 
كما نفذت طائرات القوة الجوية العراقية ست طلعات تعبوية وطلعتي استطلاع وثلاث طلعة نقل.. فيما نفذ طيران الجيش 28 طلعة تعبوية لإسناد القوات البرية بالساحل الأيسر شرقي الموصل وقوات "الحشد الشعبي" بالمحور الغربي وتمكنت من قتل العديد من الإرهابيين وتدمير آلياته ومعداته وقامت بتنفيذ 20 طلعة نقل.
 
وبتحرير حيي المزارع و"المثني" يرتفع عدد الأحياء التي حررتها القوات العراقية إلى ثمانية منذ بدء المرحلة الثانية لعمليات تحرير الموصل /الخميس 29 ديسمبر/ ..
 
وكانت قوات "مكافحة الإرهاب" تمكنت في المرحلة الأولى التي انتهت يوم 15 ديسمبر الماضي من تحرير 40 حيا من أصل 56 إجمالي أحياء شرقي مدينة الموصل.
 
تعليقات القراء