«ذبح تاجر الخمور وتفجير البطرسية»| 9 جرائم نجحت الداخلية في فك طلاسمها خلال 24 ساعة

«ذبح تاجر الخمور وتفجير البطرسية»| 9 جرائم نجحت الداخلية في فك طلاسمها خلال 24 ساعة
«الشرطة في خدمة الشعب» شعار وزارة الداخلية ترفعه على لافتات أقسامها الشُّرطية وعرباتها المصفّحة، لبث الأمن والطمانينة في نفوس المواطنين من خلال ملاحقة الجُناة في وقت قياسي بعد وقوع الجرائم الكبيرة، ذلك الشعار الذي ترجمته الوزارة مؤخرًا في عدد من القضايا التي أثارت الرأي العام وكانت الشرطة حاضرة في أقل من 24 ساعة.
 
"اليوم الجديد" يرصد عددًا من الجرائم التي شغلت بال رجل الشارع وأثارها الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على منصّات السوشيال ميديا وتفاعلت معها وزارة الداخلية بالقبض على الجناة في أسرع وقت.
 
1 - فتنة محمصة الإسكندرية
 
نجحت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء من إلقاء القبض على المتهم بقتل صاحب محمصة لبيع الخمور في الإسكندرية.
 
وكانت التحريات التي قام بها فريق البحث المشكل من ضباط البحث الجنائي قد توصل إلى تحديد هوية مرتكب الحادث حيث تبين أنه المدعو عادل سليمان، 48 سنة.
 
وفي وقت لاحق تمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم أثناء اختبائه في إحدى البنايات بمنطقة شاكوس، بدائرة قسم شرطة أول المنتزه، شرق الإسكندرية، حيث يجرى في الوقت الحالي تحقيقات موسعة معه لمعرفة ملابسات ارتكابه للحادث.
 
كان ضباط المباحث بمديرية أمن الإسكندرية، قد قاموا بتفريغ كاميرات المراقبة بعدد من المحال المجاورة للمحل الذي شهد الواقعة بشارع خالد بن الوليد بدائرة قسم شرطة المنتزه شرق المدينة، وكشفت كاميرات مراقبة كانت مثبتة في محل مجاور لمحل الضحية ملابسات الحادث وقيام القاتل بتمرير السكين على رقبة الضحية مرتين حتى سقط علي الأرض ولفظ أنفاسه الأخيرة.
2 - هتموتوا يا مسيحيين
 
تمكنت لأجهزة الأمنية بمحافظة دمياط من إلقاء القبض على الشاب المتورط بكتابة عبارات تهديدية بساحة كنيسة السيدة العذراء بمدينة دمياط الجديدة والتي كتب فيها "هتموتوا يا مسيحيين" في يناير من العام الجاري.
 
تم تفريغ كاميرات المراقبة بالكنيسة ومن ثم التعرف على هوية الفاعل. تم إلقاء القبض عليه واحتجازه لعرضه على النيابة والتحقيق معه في الواقعة، كما تم تحرير محضر ضده.
 
3 - نيفين لطفي
 
ثاني يوم من جريمة مقتل نيفين لطفي مديرة مصرف أبوظبي الإسلامي في مصر، داخل مسكنها بمدينة 6 أكتوبر، تمكّنت الأجهزة الأمنية بمديرتي أمن القاهرة والجيزة وقطاع مصلحة الأمن العام من كشف غموض الواقعة، حيث أشارت المعلومات والتحريات إلى أن وراء ارتكاب هذه الجريمة المدعو كريم صابر عبد العاطي عبدالرحيم، عاطل ومقيم بروض الفرج، سبق اتهامه في 10 قضايا (سرقة – مخدرات – ضرب – سلاح أبيض)، ومحكوم عليه بالحبس 3 أشهر في قضية سرقة وكان يعمل فرد أمن بالمجمع السكني الذي تقطن به الضحية، وكان قد تم فصله لسوء سلوكه ولتعاطيه المواد المخدرة.
 
وعقب تقنين الإجراءات تبيّن أن الجاني قام بحجز نفسه بإحدى مصحات علاج الإدمان على خلفية إدمانه للمواد المخدرة في محاولة منه لإخفاء تواجده خشية ضبطه.
4 - تفجير الكنيسة البطرسية
 
خلال ساعات قليلة من وقوع حادث تفجير الكنيسة البطرسية والذي أسفر عن استشهاد 28 قبطيًا وإصابة العشرات، تمكن الأمن من الوصول لهوية منفذ التفجير، وأعلن عن اسمه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في تشييع جثامين الضحايا في اليوم التالي للحادث.
 
وفي وقت وجيز، كشفت معلومات الأمن الوطني أن الشاب تم تجنيده ضمن خلايا عنقودية تقوم بتنفيذ تكليفات قادة جماعة الإخوان، وأنه عضو في خلية تضم 6 أفراد آخرين تم القبض على أربعة منهم بالفعل، ويتم حاليا ملاحقة اثنين آخرين، وفي تلك اللحظة التي تم فيها التأكد من هوية الجاني كانت هناك قوة أمنية من مديرية أمن الفيوم تقوم بمهمة أخرى.
 
5 - كلب شبرا
 
تمكنت قوات الأمن خلال ساعات من ضبط مرتكبي واقعة "ذبح كلب شبرا"، التي أثارت الرأي العام ومواقع التواصل على مدى يومين. 
 
وفتحت نيابة قسم أول شبرا الخيمة تحقيقا موسعا في الواقعة مع المتهمين بقتل الكلب، وهم محمد حمدى محمد فرغلى وشهرته "محمد بسه" جزار، وعمرو إبراهيم عطا إبراهيم وشهرته "عمرو الجزار" 28 عاما، المحكوم عليه فى 2 قضية "خيانة أمانة وتبديد" وحكم عليه غيابيا بسنتين، والسابق اتهامه فى القضية رقم 21546 جنح قسم أول شبرا الخيمة لسنة 2005. وأحمد عزت عبد الحميد عبد المعطى حاصل على دبلوم صنايع، السابق اتهامه فى 3 قضايا آخرها القضية رقم 6036 جنايات قسم أول شبرا الخيمة لسنة 2012 "قتل".
6 - ملهى العجوزة
 
في ديسمبر 2012، ألقت قوات أمن الجيزة، القبض على "حماصة" و"المجنون" مرتكبي واقعة الهجوم على ملهى "الصيّاد" في العجوزة، الذي أسفر عن مقتل 16 شخصًا قتلوا وأصيب 3 آخرين، إثر هجوم بزجاجات المولوتوف، على ملهى ليلي بمنطقة العجوزة في الجيزة، بسبب خلاف بينهم وبين صاحب الملهى.
 
7 - حرق لحية مُسن 
 
في 24 مايو 2015، ألقى رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة القبض على المتهمين بحرق لحية رجل مسن في فيديو متداول على شبكات التواصل الاجتماعى في منطقة حدائق القبة.
 
وقال مأمور قسم شرطة حدائق القبة إنه فور مشاهدة الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى تم تشكيل فريق بحث مكبر للوقوف على ملابسات الواقعة وتحديد مكان المتهمين، ومن خلال المساعدات الفنية بوزارة الداخلية تم تحديد الجانيين وألقى القبض عليهما فيما حضر الشيخ الذي تم حرق لحيته، وتصالح مع المتهمين.
8 - فتاة المول
 
فور إنتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يكشف تعرض فتاة بأحد المولات للتحرش، تحركت الأجهزة الأمنية ونجحت في إلقاء القبض على شاب مصر الجديدة المعتدى على فتاة "مول الحرية".
 
وقامت الأجهزة الأمنية بفحص فيديو واقعة الاعتداء على فتاة مصر الجديدة، وتم التوصل للمتهم والقبض عليه، فيما أبدت ضحية الاعتداء والتحرش، عن سعادتها، وشكرها لوزارة الداخلية على جهودها، في سرعة القبض على المتحرش.
 
9 - سيدة المنيا 
 
في الحادث الطائفي الذي شهدته محافظة المنيا فيمايو 2016، ألقت الأجهزة الأمنية بعروس الصعيد القبض على 12 من المتهمين فى أحداث واقعة سيدة الكرم، التابعة لمركز أبو قرقاص في وقت وجيز من إنتشار فيديو يكشف تعرية سيدة مسنة بسبب علاقة نجلها العاطفية بمسلمة، حيث أمرت النيابة العامة برئاسة المستشار أحمد نادى، بضبط وإحضار 16 متهمًا فى أحداث الكرم.
تعليقات القراء