الجيش الأمريكى مستعد للدفاع عن «جوام» ضد بيونج يانج






نشر فى :
السبت 12 أغسطس 2017 - 8:37 م
| آخر تحديث :
السبت 12 أغسطس 2017 - 8:37 م

ترامب: الزعيم الكورى الشمالى «سيندم بسرعة» إذا هاجمنا.. والحلول العسكرية وضعت بالكامل وجاهزة للتنفيذ

أكدت واشنطن أن القوات العسكرية الأمريكية «على أهبة الاستعداد» لحماية «جوام»، وذلك بعد أن هددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ بالستية باتجاه الجزيرة الأمريكية الواقعة فى المحيط الهادئ.

وذكر البيت الأبيض، فى بيان صدر فى ساعة مبكرة اليوم، أن على بيونج يانج «التخلى عن سلوكها الاستفزازى والتصعيدى»، موضحا أن ترامب «طمأن» حاكم جوام، إيدى كالفو، فى اتصال هاتفى، بأن القوات الأمريكية «مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان جوام، وباقى أمريكا».

كما حذر ترامب الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ أون، من أنه «سيندم» إذا هاجم الجزيرة الأمريكية، قائلا: «إذا قام بأى شىء ضد جوام أو الأراضى الأمريكية أو أى حليف للولايات المتحدة، فإنه سيندم حقيقة وسيندم بسرعة»، معربا عن تنديده بنظام «يتصرف بشكل سيئ منذ سنوات وعقود».

وردا على سؤال حول تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التى عبرت أمس الأول، عن رفضها استخدام القوة لحل النزاع مع كوريا الشمالية، قال ترامب «ربما هى تتحدث عن ألمانيا. هى بالطبع لا تتحدث عن الولايات المتحدة، يمكننى أن أقول ذلك لكم»، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.

وفى تغريدة على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، كتب ترامب: «الحلول العسكرية وضعت بالكامل حاليا وهى جاهزة للتنفيذ إذا تصرفت كوريا الشمالية بلا حكمة. نأمل أن يجد كيم جونغ أون مسارا آخر».

وفى اتصال هاتفى منفصل، أكد ترامب والرئيس الصينى شى جين بينج، على التزامهما بنزع السلاح النووى لشبه الجزيرة الكورية، وعبر ترامب عن ترحيبه بتبنى مجلس الأمن الدولى قرارا بفرض عقوبات على كوريا الشمالية، وصفاه إياه بـ«الخطوة الضرورية والمهمة نحو إرساء السلام والاستقرار»، بحسب بيان البيت الأبيض.

وأكد البيان أن ترامب يتطلع لعقد لقاء «تاريخى جدا» مع شى فى الصين هذا العام.

كما أعلن الرئيس الأمريكى أنه سيعقد، اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا «كبيرا»، من المتوقع أن يدور حول التوتر بين بلاده وكوريا الشمالية. وقال ترامب الجمعة الماضية «لدينا مؤتمر (صحفى) مقرر»، متحدثا عن «لقاء مهم جدا»، دون مزيد من التفاصيل.

فى المقابل، أظهرت صورا ملتقطة حديثا بالأقمار الصناعية استعداد كوريا الشمالية لاختبار صواريخ بالستية من على متن غواصة، بحسب ما أعلن خبير الشئون الدفاعية الكورية الشمالية والشئون الاستخبارية، جوزيف بيرموديز.

ونشر بيرموديز صورا على موقع «نورث 38» التابع لجامعة جونز هوبكينز بواشنطن، قال إنها تُظهر على الأرجح استعدادات لاختبار صاروخ بالستى بحرــ أرض (إس إل بى إم).

وأضاف ان «صورا التُقطت حديثا تكشف تطوُرات عديدة تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما تُسرع تطوير الجزء البحرى من قواتها النووية».

تعليقات القراء