كيري يُقر بتراجع نفوذ أمريكا في مصر.. ويؤكد: السبب دعم السعودية والإمارات وروسيا

أقر وزير خارجية أمريكا جون كيرى، بأن نفوذ الولايات المتحدة فى مصر بدأ يتراجع، مشيرا إلى المساعدات التى تقدمها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات لمصر، منوهًا إلى زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة والترحيب الذى لاقاه، بالإضافة إلى الصفقة العسكرية التى أبرمتها روسيا مع مصر.
 ولكن جون، أشاد منذ ساعات، خلال شهادته أمام لجنة المخصصات بمجلس النواب الأمريكى، بالتعاون الذى يبديه الرئيس عبدالفتاح السيسى فيما يتعلق بالقضايا الأمنية، مشيرا إلى أنه على علاقة عمل جيدة مع سامح شكري وزير الخارجية.
وقال كيرى، إنه اجتمع عدة مرات مع الرئيس السيسى، لافتًا إلى أن مصر تقدم مساعدات هائلة فى مجال مكافحة الإرهاب كما تبذل جهودا كبيرة فى الحرب ضد الإرهاب فى سيناء.
وأشار كيرى فى شهادته إلى الدور الذى تلعبه مصر فى عملية السلام فى الشرق الأوسط والمفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، معربًا عن توقعه بأن الإدارة الأمريكية ستفرج قريبا عن مزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.
كما أوضح كيري أنه ملتزم بعملية تقديم شهادته أمام الكونجرس بشأن التقدم الذى تحرزه مصر، سواء فيما يتعلق بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية وإطلاق سراح النشطاء السياسيين ومسألة المنظمات غير الحكومية.
وأكد وزير الخارجية أنه يشجع مصر على اتخاذ مزيد من الخطوات فى هذا الصدد، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة بدأت تفهم بصورة أوضح الضغوط التى يعمل فى ظلها الرئيس السيسى، وكذلك القيود والصعوبات التى يعمل فى إطارها النظام القضائى المستقل فى مصر، غير أنه شدد على أن مصر ملتزمة كشريك رئيسى بمكافحة الإرهاب، لما لمصر من أهمية كبيرة فى استقرار المنطقة.
 
 
تعليقات القراء