أمريكي يقر بتقديم «دعم وأموال» لتنظيم «داعش»

قال مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" في بيان إن دونالد راي مورغان (44 عاما)، أقر بأنه مذنب بتهمة محاولة تقديم دعم مادي إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، وبحسب القرار الاتهامي فإن مورغان قدم "عن سابق إدراك وتصميم" دعما وأموالا، بما في ذلك "خدماته الخاصة"إلى تنظيم "الدولة الإسلامية".

أقر الأمريكي دونالد راي مورغان والذي يبلغ من العمر 44 عاما الخميس بأنه مذنب بتهمة محاولة تقديم دعم مادي إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" الجهادي والتي تصل العقوبة فيها إلى السجن لمدة 15 عاما إضافة إلى غرامة مالية تصل إلى ربع مليون دولار، وقد حاول مرة واحدة على الأقل الالتحاق بصفوف التنظيم عن طريق لبنان ولكن محاولته باءت بالفشل.

وقال مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" في بيان إن دونالد راي مورغان اعتقل في مطلع آب/أغسطس في مطار "جي اف كي" في نيويورك بتهمة تعود إلى كانون الثاني/يناير وهي حيازة سلاح ناري بطريقة غير مشروعة، ولدى التحقيق معه تبين أنه سبق له وأن "سافر إلى الخارج بنية الالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي العنيف في سوريا".

وأضافت الشرطة الفدرالية أن "المواطنين الأمريكيين الذين يدعمون منظمات إرهابية يجب أن يحاسبوا على أعمالهم".

ونقل البيان عن مساعد وزير العدل جون كارلين قوله إن إقرار المتهم بذنبه في هذه القضية "هو دليل على التزامنا النيل من أولئك الذين يحاولون السفر إلى الخارج لدعم منظمات إرهابية"، مؤكدا أن "منع الأفراد من الانضمام إلى الدولة الإسلامية ومحاسبة أولئك الذين يحاولون تقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية يبقيان في أعلى قائمة أولوياتنا".

وبحسب القرار الاتهامي فإن مورغان قدم "عن سابق إدراك وتصميم" دعما وأموالا، بما في ذلك "خدماته الخاصة"، إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في الفترة الممتدة بين كانون الثاني/يناير 2014 وحتى اعتقاله في 2 آب/أغسطس 2014.

وأضاف القرار أن المتهم حاول على الأقل مرة واحدة في أيار/مايو 2014 السفر من لبنان إلى سوريا للالتحاق بالتنظيم الجهادي إلا أن محاولته باءت بالفشل.

كما أكد مورغان، بحسب القرار الاتهامي، مرات عديدة دعمه لما يقوم به التنظيم الجهادي و"للأنشطة الإرهابية العنيفة"، وذلك من خلال تعليقات كتبها على مواقع عدة للتواصل الاجتماعي، إضافة إلى مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية أمريكية.

وعثرت الشرطة الفدرالية على تغريدة له في نهاية تموز/يوليو يقول فيها إن "قتل أعدائنا وقطع رؤوسهم أمر مبرر"، بحسب وثائق الدعوى المرفوعة ضده.

وفي مقابلة مع قناة تلفزيونية أمريكية بثت في 3 أيلول/سبتمبر أقر المتهم بأنه اشترى في أيار/مايو تذكرة سفر "بنية التوجه إلى سوريا"، سواء ضمن قوافل المساعدات الإنسانية أم مباشرة مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويواجه المتهم من جهة ثانية عقوبة السجن لمدة 10 سنوات بتهمة حيازة سلاح بطريقة غير قانونية بعد ثلاث إدانات سابقة له. وسيصدر الحكم بحقه في 18 شباط/فبراير.
 

فرانس 24/ أ ف ب

تعليقات القراء