فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية يفوز بجائزة أفضل بحث علمي لنظم المعلومات الجغرافية

فاز فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بقيادة الدكتور مصطفى أمين يوسف الاستاذ بالجامعة، بجائزة أفضل بحث علمي في المؤتمر الدولي الـ21 لنظم المعلومات الجغرافية التابع للجمعية الدولية للحاسبات (ACM SIGSPATIAL GIS) والمقام في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد اكبر تجمع دولي وعالمي للعلماء والباحثين من مختلف انحاء العالم لعرض ابحاثهم المتعلقه بنظريات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية.

حيث ابتكر الفريق البحثي تكنولوجيا بديلة لنظام تتبع الأماكن GPS بحيث تسمح التكنولوجيا الجديدة بتتبع الأماكن بدقة أكبر من أجهزة ال-GPS التقليدية كما تعمل في الحالات التي تفشل فيها أجهزة ال-GPS التقليدية (مثل حالات فقد الاتصال مع القمر الصناعي). الامر الذي يساعد علي تحديد أماكن الأجهزة المحموله والأشخاص في جميع الأوقات والأماكن.

وتستهلك التكنولوجيا الجديدة كمية محدودة من الطاقة مما يؤدي لفترة أكبر من الاستخدام للأجهزة المحمولة ذات البطارية المحدودة بدون الحاجة لإعادة الشحن مما يفتح المجال للعديد من التطبيقات المدنية والعسكرية الجديده مثل شبكات التواصل الإجتماعي المرتبطة بمكان وحالات اغاثة الطواريء والتتبع لمدد طويلة بدون إعادة الشحن.

وحيث إن التكنولوجيا الجديدة لا تعتمد على GPS وتقدم دقة أعلى فأنه يمكن الاستغناء عن شريحة الـGPS وبذلك تنخفض تكلفة إنتاج الأجهزة المحمولة المعتمدة على التكنولوجيا الجديدة.

وقال الدكتور مصطفى يوسف رئيس الفريق البحثي إن هذه هي المره الأولى التي يفوز فيها بحث من جامعة عربية أو إسلامية بهذه الجائزة المميزة في واحد من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات الأجهزة المحمولة. وقد تم إختيار البحث للفوز بهذه الجائزة من ضمن 228 بحثا قدمت للمؤتمر من كافة جامعات العالم ومراكز الأبحاث.

سيتم تقديم الجائزة في حفلة ضمن فاعليات المؤتمر الدولي الثاني والعشرين لنظم المعلومات الجغرافية والمقام في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر من هذا العام.

تعليقات القراء