بالفيديو.. إعصار أليكسا: البداية 30 تحت الصفر في سيبيريا.. والثلوج تغطي مصر والسعودية والأردن وسوريا وفلسطين وتركيا

جريدة الوادي

محمد علي حسن

أقسى شتاء على مصر منذ 122 عاما.. وطبقة الثلج تصل إلى 50 سنتيمترا في بعض المناطق

 إنقاذ 1500 شخص من التجمد في القدس.. و22 قتيلا في سوريا بسبب الطقس.. والسعودية تعلق الدراسة

لبنان تطالب المواطنين بتخزين الطعام والبقاء في المنازل.. والسماء تمطر ثلجا في تركيا والأردن

 

إعصار شديد البرودة، يضرب مصر قادما من روسيا، لتشهد شوارع القاهرة والمحافظات شتاء هو الأكثر قسوة منذ 122 عاما، حينما غطت الثلوج القاهرة في موجة برد شبيهة. الموجة التي يعرفها علماء المناخ باسم «إعصار أليكسا»، يأتي من الغلاف الجوي فوق منطقة سيبيريا في أقصى شمال روسيا الاتحادية، كنتيجة لمنخفض جوي قادم من القطب الشمالي، تتدنى فيه درجات الحرارة إلى 30 تحت الصفر، ويبدأ الثلج بالتساقط على ارتفاع 5 كيلومترات من سطح الأرض.

يقول علماء الأرصاد إن الإعصار القطبي «أليكسا»، يعد واحداً من أقوى الأعاصير الثلجية، حيث يبلغ سمكه 5400، ويشترط لتحوله إلى أمطار ثلجية أن تكون درجة حرارة الأرض في المنطقة التي يمر بها دون درجة الصفر، وإلا تتحول الأمطار الثلجية إلى مياه.

الإعصار الذي انطلق من روسيا، أدى لموجة صقيع شلت العالم، حيث مر من شرق ووسط أوربا، متجها جنوبا نحو البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط، لتغطي ثلوجه المنطقة. ففي الجولان السوري المحتل، تساقطت الثلوج بكثافة على جبل الشيخ، فيما لقي 22 سوريا مصرعهم نتيجة البرد الشديد وسقوط الثلوج التي غطت مساحات واسعة من مدن دمشق واللاذقية وحلب، وحسب خبراء الأرصاد من المتوقع استمرار الموجة الباردة لمدة يومين آخرين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن السائقين بالقدس ضلوا طريقهم بسبب الثلوج وعلق آخرون بسبب الإعصار كما أن الطرق إلى جميع الطرق إلى تل أبيب مسدودة بالإضافة إلى إنقاذ حوالي 1500 شخص من سكان مدينة القدس المحتلة من الثلوج قبل أن يتجمدوا.

ووصفت قناة "روسيا اليوم" ما حدث في مصر من تساقط الثلوج على مدن الرحاب ومدينتي وبدر في ضواحي القاهرة بـ"ظاهرة فريدة من نوعها منذ عقود" وأرجعتها إلى موجة الصقيع التي تشهدها مصر منذ بضعة أيام.

وأضافت القناة أن مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورا تظهر تساقط الثلوج بكثافة، ما أدى إلى صبغ الشوارع باللون الأبيض ويأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض درجة الحرارة إلى ست درجات مئوية فقط وزيادة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة كما أسفر تساقط الثلوج بكثافة عن حالة من الشلل المروري حيث بلغ سمك طبقة الثلج ما بين 30 و50 سنتيمترا.

ومن جانبها قالقت قناة "بي بي سي" أن عاصفة "أليكسا" العاتية القادمة من روسيا صاحبها انهمار للثلوج وهطول للأمطار وانخفاض غير مسبوق في درجات الحرارة ما أدى إلى إلى تعليق الدراسة في الرياض ومحافظات سعودية أخرى بسبب الطقس السيء.

وامتدت آثار العاصفة لتشمل العديد من دول المنطقة منها مصر والسعودية وسوريا والأردن ولبنان وتركيا وفلسطين المحتلة.

و أشارت القناة إلى أن مصر تشهد حاليا موجة من البرد القارس هي الأقوى منذ ما يقرب من 122 عاما وانخفضت درجات الحرارة بمعدل كبير، وهطلت الأمطار على شمال البلاد والعاصمة القاهرة.

 وأضافت القناة أن السلطات المصرية إضطرت لإغلاق الموانئ الرئيسية في البلاد بسبب ارتفاع الأمواج لأكثر من ثلاثة أمتار، واشتداد سرعة الرياح إلى 20 عقدة.

وفي لبنان قررت الحكومة اتخذت إجراءات لمواجهة العاصفة "أليكسا"، حيث عطلت الدراسة بالمدارس والجامعات وطالبت المواطنين بتخزين احتياجاتهم الأساسية والامتناع عن مغادرة منازلهم إلا للضرورة القصوى.

كما  أفاد الراصد الجوي الفلسطيني قصي الحلايقة لراديو "بيت لحم 2000"  أن تأثير المنخفض القطبي سيستمر وبفاعلية كبيرة، اليوم الجمعة.

وأضاف الحلايقة قائلا :" مركز المنخفض الحالي هو جنوب قبرص، لذا فتأثيره متركز في منطقة شمال الضفة الغربية حتى الآن أما مع ساعات المساء وليل الجمعة سوف يتحرك المنخفض إلى وسط وجنوب الضفة ويتركز هناك".

تعليقات القراء