Go To Shootha.com
 

محلب: انتهاء اللائحة العقارية قريبا.. وشراكة مع 4 دول أفريقية لرقابة مواد وأكواد البناء بها

محلب: انتهاء اللائحة العقارية قريبا.. وشراكة مع 4 دول أفريقية لرقابة مواد وأكواد البناء بها
  • وزير الإسكان: الانتهاء من تعديلات اللائحة العقارية قريبا وعرضها على مجلس الدولة لإقرارها
  • رئيس مركز بحوث الإسكان: تفعيل بروتوكول التعاون مع غينيا في يناير.. والتوقيع مع 3 دول أفريقية قريبا

أكد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن تعديلات اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة جار إنهاؤها حاليًا وعرضها على جميع الجهات المعنية.

وقال الوزير، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن اللائحة سيتم الانتهاء منها بعد دراسة كاملة لها من القانونيين، على أن تتم مناقشتها عقب ذلك بمجلس إدارة الهيئة للموافقة عليها وإبداء الملاحظات.

وأضاف أن المرحلة الأخيرة تتضمن عرضها على مجلس الدولة لدراستها قانونيًا وعقب إبداء الرأي فيها من جميع الجهات واعتمادها من مجلس الدولة ليتم تفعيلها.

يذكر أن اللائحة العقارية تقوم وزارة الإسكان ممثلة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تعديلها منذ فترة طويلة عقب ثورة 25 يناير، وتم تغيير وزيرين ونائبين لرئيس الهيئة أثناء طرح التعديلات، وتم التوافق حول بنود محددة بين الهيئة وجمعيات المستثمرين على تعديلاتها بداية العام الجاري، إلا أن أحداث 30 يونيو تسببت في تأجيل اعتمادها.

وعلى جانب آخر، قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس مركز بحوث الإسكان والبناء، إن المركز سيقوم بتوقيع 3 بروتوكولات تعاون مع كل من أوغندا وساحل العاج وتشاد للاستعانة بخبراء من المركز لفحص مواد البناء المختلفة التي يتم استخدامها في المشروعات المختلفة ومدى صلاحيتها ومطابقتها لأكواد البناء الدولية.

وأضاف الذهبي، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن البروتوكول الذي قام المركز بتوقيعه مع سفير غينيا الاستوائية للغرض نفسه، سيبدأ تنفيذه يناير المقبل بإرسال خبيرين من المركز للتناوب بفرع المقاولون العرب هناك حتي يتم إنشاء فرع للمركز بغينيا.

وأوضح رئيس المركز أن سبب تأجيل تفعيل البروتوكول هو أن شهر ديسمبر بالنسبة لدولة غينيا الاستوائية إجازة رسمية سنوية للقطاعات والهيئات المختلفة.

تعليقات القراء