سكينة السادات: لن أنسى مشهد مشاركة قتلة السادات في احتفالات أكتوبر بدعوة من مرسي.. ولا أستطيع ظلم مبارك وهو سجين

سكينة السادات: لن أنسى مشهد مشاركة قتلة السادات في احتفالات أكتوبر بدعوة من مرسي.. ولا أستطيع ظلم مبارك وهو سجين
  • سكينة السادات:
  • السادات اختار مبارك بسبب دوره في حرب أكتوبر ولا أستطيع أن أظلمه وهو سجين
  • الجيش هو المنقذ لمصر دائما ولولاه لظلت "قناة السويس" تحت سيطرة الاحتلال
  • السادات خدع جميع أجهزة مخابرات العالم وكان "يسرح" بعض الجنود ليوحي لهم بأنه لن يحارب
  • وفاة عبد الناصر كانت "مصيبة" والسادات جاء في وقت صعب
  • عبد الناصر هو الذي "ربى" أسرة السادات وكان أخانا الكبير

أكدت سكينة السادات، شقيقة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أن اختياره لمبارك كنائب له جاء بسبب دوره في حرب أكتوبر وأنه أبلى بلاء حسنا، لافتة إلى أنها لا تملك معلومات دقيقة حول علاقتهما في تلك الفترة.

وأضافت السادات، في حوارها لـ"صدى البلد"، أن "الرئيس السادات جاء في وقت صعب للغاية، خاصة أن وفاة الرئيس عبد الناصر سبب فجيعة للمصريين جميعا"، مؤكدة أنه "كان يمثل الأخ الأكبر لأسرة السادات".. وإلى نص الحوار..

في البداية ونحن نحتفل بانتصار أكتوبر ما رأيك في 30 يونيو؟

30 يونيو هو العبور الثاني بعد العبور الأول يوم 6 أكتوبر حينما انطلق محمد عاطف السادات بأول طائرة أعلى قناة السويس وفتح الطريق للقوات المسلحة وطلبت منه القوات العودة مرة أخرى إلا أنه رفض، وأصر على ضرب العدو وقام بضربهم بالفعل وبعد أن أوشك على أن ينهي مهمته جاء صاروخ في مؤخرة الطائرة واستشهد.

العبور الأول كان بقيادة الراحل أنور السادات لأنه هو من أخذ الخطة بالعبور وتكتم عليها وضحك على جميع أجهزة المخابرات في العالم وأوحى لهم بأن الجيش "مسافر يعمل عمرة"، وسرح جنودا آخرين ليوهم العدو بأنه لن يحارب، وفي الوقت نفسه كان يجهز معداته لتحرير الأرض المحتلة.

لو لم يسقط مرسي في 30 يونيو ماذا كان سيحدث في مصر بعد ذلك؟

"كانت مصر اتباعت وحلايب وشلاتين كانت راحت للسودان وسينا كان أخذها التكفيريون"، وأنا أبلغت مكتب الرئاسة في عهد مرسي أن هناك معلومات عن طائرات تحمل تكفيريين قادمة من جنوب شرق آسيا ليذهبوا للعريش وكانوا من أفغانستان وباكستان ومن اليمن وردوا علي بأنهم أخذوا المعلومة "وهيتصرفوا"، وبعد ذلك اكتشفت أن مرسي هو من سمح لهم بدخول مصر وأصدر قرارا بالعفو عن قتلة آخرين كانوا في السجون.

ما علاقة الرئيس "السادات" بالرئيس الأسبق "مبارك"؟

السادات اختار مبارك على أساس أنه شخص أبلى بلاء حسن في حرب أكتوبر، ولكن أنا لا أستطيع أن أظلم مبارك وهو سجين لعدم توافر معلومات دقيقة لدي حول تلك العلاقة.

ما رأيك في الفريق الأول عبد الفتاح السيسي؟

السيسي هو "المنقذ" والأمل و الروح بعد "سنة سودة" عشناها في عصر "مرسي"، ولم أنس في احتفال حرب أكتوبر الماضي كان معه في الاحتفال عبود وطارق الزمر قتلة السادات، والسيسي هو الذي وحد الشعب، فالآن تجد الشرطة والشعب والجيش يد واحدة، ولو طلب السيسي من الـ80 مليون مصري أي شيء سينفذونه.

لماذا نرى دائما ارتباط المصريين بالشخصيات العسكرية؟

"والله غصب عننا لأن مافيش حد بينقذ مصر غير الجيش"، وكنا نمر بكوارث والجيش هو الذي نصرنا ولو كنا محتلين مثل "الجولان" وقتها كنا سنأكل من أين؟ في ظل عدم وجود قناة السويس أو البترول.

البعض وجه اللوم للرئيس السادات بأنه لم يساند الجيش السوري في مواصلة الحرب واتجه للسلام؟

"يعني هو اللي كان هيحرر الجولان"، الجيش السوري ليس ضعيفا و"مافيش حاجة حصلت زي كده"، وأرجع إلى خطبة السادات في الكنيست حينما كان يتحدث عن فلسطين وسوريا والضفة والأردن قبل أن يتحدث عن مصر "وهما اللي ماقبلوش التفاوض معاه".

ما يحدث في سوريا الآن كيف ترينه؟

أنا ضد بشار الأسد ولا يوجد أحد في العالم كله يوافقه على ما يفعله لأنه رجل ديكتاتوري والديكتاتورية انتهت، وبالرغم من ذلك أنا ضد أن تضرب أمريكا سوريا، وضد أي دولة تريد ضرب الأسد، وضد تقسيم سوريا لأن سوريا هى حدود مصر.

ما رأيك في فترة ما بعد النكسة ووفاة جمال عبد الناصر وتولي السادات الرئاسة وكيف كانت الأوضاع؟

كنا في نكسة وحرب استنزاف قوية وكان هناك اتجاه قوي جدا لتنشيط وإعداد الجيش للحرب، وموت عبد الناصر كان مصيبة بالنسبة لنا وكان فجيعة لأن عبد الناصر "هو اللي كان مربينا ومربي أسرة السادات وكان الأخ الكبير لنا"، وكنا نخاف أن نطلب أي شيء من السادات وكنا نطلبها منه عبد الناصر مباشرة، ويوم علمي بوفاته "ُشلت" ذراعي.

هل جاء السادات في وقت صعب؟

نعم وكان حلمه أن يتخلص الشعب المصري من النكسة والقهر.

هل كنتِ مع فض اعتصام رابعة؟

"من زمان" ومن أول يوم اعتصموا فيه كتبت وطالبت بفض الاعتصام وقلت لا داعي لأن نعطيهم فرصة للانتشار والتمركز وخاطبوهم بالتي هى أحسن "وما فيش حاجة اسمها اعتصام بأني أقفل الميادين"، وهناك قانون طوارئ أحد بنوده أنه لو تجمهر 5 أفراد بدون سلمية ممنوع وكان لابد من تفعيل قانون الطوارئ و أي حد يطلع بعلامة رابعة يقبض عليه لأنه يروج للماسونية.

ما تعليقك على وصف ما حدث في 30 يونيو بأنه انقلاب عسكري؟

"اللي يقول كده جاهل" مثل جون ماكين الذي قال: "هل أقتنع بصورة من الطيارة على الميادين؟"، وأحب أن أقول له لو اضطررنا للخروج مرة أخرى في الميادين سنفعلها وسيخرج هذه المرة أكثر من 50 مليونا وأسأله وقتها "يبقى مرسي جاي يحكم مين؟؟".

العام الماضي في احتفال ذكرى 6 أكتوبر لم يذكر الرئيس المعزول "مرسي" اسم الرئيس "السادات" وحضر الاحتفال عبود وطارق الزمر.. ما تعليقك؟

لا يمكن أن نقبل وجود الإخوان مرة أخرى ولو جرى استفتاء سيرفض الشعب المصري كله المصالحة مع من تلوثت أيديهم بالدماء، ويكفي أنه أحضر قتلة السادات في احتفال أكتوبر العام الماضي ولن أنسى هذا المشهد طوال حياتي.

ما رأيك في زيارة الفريق السيسي لضريح الرئيس جمال عبد الناصر؟

نحن نمجد عبد الناصر من قلبنا وأنا أول ناصرية وفرحت جدا لما عرفت زيارة السيسي لقبر عبد الناصر.

اليوم 6 أكتوبر ذكرى انتصار الجيش المصري على اليهود.. لمن توجهين كلمة وماذا تقولين فيه؟

أوجهها للفريق أول عبد الفتاح السيسي وأقول له امش على خطى عبد الناصر والسادات، فنجاح عبد الناصر كان بالتصنيع وأعاد لنا كرامتنا كمصريين لأننا كنا تابعين للأتراك والفلاحين وعبد الناصر أعاد لـ"الغلابة" كرامتهم، والسادات أسس جيشا قويا وانفتح على العالم بعدما كنا مغلقين، وكان اسمنا "الجمهورية العربية المتحدة"، والسادات هو الذي أعاد كلمة "مصر".

تعليقات القراء