أشياء يجب قولها كل يوم لأبنائكم.. وستغيرون حياتهم!

البوابة نيوز - غادة عبد الرحيم 

١. أنت من عليه أن يختار
عندما تعطون طفلكم عدة خيارات، حتى ولو فى عمر مبكر جدًا، فى خلال نموه، ستزرعون فيه فكرة الثقة فى نفسه وفى قدراته على الحكم.

٢. هيا جرب!
أولادكم بحاجة دائمًا إلى موافقتكم، وهم لا يكتفون أبدًا من تشجيعكم، ولهذا يجب ألا تترددوا فى أن تبدأوا فى عمر باكر جدًا، وألا تتوقفوا خصوصًا عند هذا! هذا لا يعنى بكل تأكيد أن نتركهم يفعلون كل ما يريدون، لكن أن نجعلهم يثقون بأنفسهم ونشجعهم عندما يقومون بخيارات إيجابية.

٣. أنا أثق بك
شجعوا الصغار جدًا على تجربة أشياء جديدة، على اكتساب تجارب جديدة، على أن يكونوا فضوليين ويحبوا أن يكتشفوا أشياء جديدة.

٤. أنت تجعلنى سعيدًا
صحيح أن أولادنا يجلبون لنا فرحًا بدون حدود، لكنهم يسببون لنا وجع رأس من وقت لآخر، نحن نميل فقط للتعبير عن أنفسنا فى اللحظات التى نريد أن يبقوا فيها هادئين، أو أن يهدأوا، أو أن يذهبوا إلى السرير.

٥. كل الناس يرتكبون الأخطاء
من الأفضل كثيرًا فى هذه الحالات، أن نقول لهم، إن هذا النوع من الأخطاء يمكن أن يحدث، وإن الطريقة التى نصلّح بها الأخطاء هى التى يجب أن نحسب حسابها فعليًا، وستظهرون لهم ربما أنتم بأنفسكم كيف تصلحون الأخطاء فى حياتكم الخاصة!.

٦. أنت محبوب وبأمان معي
أنا موافقة معكم، هذه الجملة تبدو غريبة، وحتى غير طبيعية، ولكن أؤكد لكم أن هناك طرقا لا تعد ولا تحصى لقولها! عندما ترسلون للولد رسالة الأمان هذه بأنه ليس عليه أن يخشى شيئًا عندما يكون معكم، فإنها تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة له.
مدرس علم نفس، جامعة القاهرة

تعليقات القراء