سر اتصال ترامب بالسيسي قبل الرياض

سر اتصال ترامب بالسيسي قبل الرياض

بقلم: عبد القادر شهيب

 
لماذا اتصل الرئيس الأمريكى ترامب بالرئيس المصرى السيسي أمس قبل أيام قليلة من عقد قمة الرياض التي تضم نحو 17 من قادة الدول العربية والإسلامية؟
الاجابة نجدها فيما اعلنته رئاسة الجمهورية المصرية عن هذا الاتصال، وتحديدا من رغبة ترامب أن يلتقى بالرئيس السيسي في الرياض، وهو ما يشى بأنه كان يريد أن يطمئن لمشاركة الرئيس المصرى في هذه القمة.. وأيضا ما جاء في تصريحات الرئاسة المصرية حول ما قاله ترامب للسيسي عن اعتزامه زيارة مصر قريبا، ما يفهم منه أنه أراد إبلاغ السيسي أن زيارته للرياض ليست بديلا عن زيارته للقاهرة.. كذلك ما أشارت له الرئاسة المصرية حول تأكيد ترامب لدور مصر المحورى في الشرق الأوسط، وما هو يفهم منه أن الرئيس الأمريكى أراد القول للرئيس السيسي إن مشاركته ضمن 17 من قادة الدول العربية والإسلامية معه في قمة الرياض لا يلغى لدى أمريكا هذا الدور.
وخلاصة ذلك كله أن الرئيس ترامب أراد أن يشجع الرئيس السيسي على حضور قمة الـ17، خاصة أن المملكة العربية السعودية قامت بإيفاد مبعوث خاص للقاهرة ، يحمل دعوة خاصة للرئيس السيسي للمسشاركة في هذه القمة..
وإذا كان هذا الاهتمام الأمريكى والسعودى بمشاركة الرئيس السيسي في هذه القمة على هذا النحو، وسيرجح مشاركته فيها ، فليس هناك أبدا ما يجعلنا نوافق على المشاركة في ناتو إسلامى كما تقول الصحافة الإسرائيلية إن القمة سوف تعلنه.. والقوة العربية المشتركة بديل أفضل لذلك.
تعليقات القراء