هالة منير بدير تكتب: والتهمة حيازة فكرة !‎

إذا ما كان هناك اختباراً لقياس مدى تفاعل الناس مع الأخبار من حيث إمكانية أو نسبة تصديقهم لما يتم يتداوله من أخبار القبض على بعض الطلبة، فستجد بمجرد القراءة لعنوانين أي من تلك الأخبار أن هناك من صدَّق على الفور، وهناك من سَخَر، وهناك من لا يستبعد صحة متنه بمجرد التعرف على أقل قدر من المعلومات خصوصاً أنه قد حدث من قبل أنه تم القبض على من حاز مسطرة أو دبوس أو بالونة صفراء تحمل إشارة رابعة ..
 
فإذا قمت أنا بعرض الأخبار التالية عليك ( دون أن أخبرك إذا ما كان كلها حقيقي أو تم دس أحد الأخبار المفبركة بينها )، وطلبت منك إخباري بكيفية تفاعلك معها وما كان صداها على مسمعك : 1.تم القبض على أحد الطلاب بمحيط جامعة القاهرة وهو يستمع لأغنية "يسقط حكم العسكر " ..
 
2.تم القبض على آخر يحرز رواية مزرعة الحيوان لجورج أورويل( أيوه اللي هي أخت رواية1984 اللي اتمسك بها واحد قبل كده) ..
 
3.تم القبض على آخر ومعه دبوس"طرحة حريمي" مكتوب عليه "انتصارك بكرة جاي" وهي أغنية "حاصر حصارك" لحمزة نمرة ..
 
هتعمل إيه ؟!اختر إجابتك من الخيارات التالية:
 
1.ستصدق الأخبار الثلاثة كلها ولن تكتشف أيها ُمفبرك باعتبار إن أحدها ( وهو الخبر التاني) قد حدث بالفعل منذ أيام وهو القبض على أحد الطلاب وبحوزته رواية 1984 ؟!
 
2. ستقول "مش معقول" توصل للدرجة دي وإن هيافة البعض خلى الناس تصدق أي حاجة وكل حاجة؟! دبوووس؟! هيقبضوا على واحد معاه دبوس ليه يعني ؟! وستنسى قصة دبابيس رابعة أو ستتناساها !!
 
3.سيدخل عليك خبر الدبوس باعتبار إن هناك من تم القبض عليهم قبل ذلك بدبابيس وبلالين، لكن لا يمكن يقبضوا على واحد بيسمع أغنية، حتى لو كان الكوبليه الأساسي فيها "يسقط يسقط حكم العسكر" ؟!
 
عزيزي .. وبعد تفكيرك، في أي من الخيارات السابقة سيكون توجهك لتقبل الأخبار الثلاثة ؟؟.. أحب أن أفاجأك بإن الخبر رقم 3 هو الخبر الصحيح، ونصه : (( ضبط طالب بحوزته "دبوس" حريمي مكتوب عليه "انتصارك بكرة جاي )) الآن يقومون بالقبض على من يحوز كتب روايات، ودبابيس منقوش عليها كلمات من أغاني تحث على الهمة والتحدي والقوة والتفاؤل !!
 
المثير إن الشرطة بإمكانها أن تشتبه في طالب ويتم القبض عليه ليتم تفتيشه والتحفظ عليه مع أحراز عبارة عن فلاشة ورواية وموبايل وكشكول، ولكنهم في نفس الوقت لا يقدرون على الإشتباه في الشخص الذي يزرع القنابل تحت أعمدة الكباري وفي صناديق الزبالة وتحت الشجر وتحت الكراسي التي يجلس عليها حرس الجامعات حول الجامعات !! ليت القنابل تأخذ شكل الكتب والدبابيس والبالونات لعلها تكون أسهل في الكشف والإشتباه في حامليها !
 
قد تستطيعون إبداء قدراً أكبر من الإهتمام بالطلاب وبمستقبلهم وخوفاً أكثر على حياتهم ليس فقط من خلال ردعهم عن الانتماء أو الانخراط أو الانضمام لجماعات محظورة مخربة إرهابية، وإنما من خلال الإبقاء عليهم أحياء في رحلتهم إلى المدرسة ذهاباً وإياباً، دون أن يتفحم العشرات منهم في الأتوبيسات ودون أن تدهسهم السيارات ودون أن يسقطوا من أبواب الباصات .. انتبهوا وأنتم تحاربون الإرهاب فإنكم تبذرون بذوره وتغرسون جذوره قمعاً وتضييقاً ومصادرة للحريات ..
 
هناك من استنكر ويستنكر على كل من صدَّق خبر القبض على طالب بحيازته رواية 1984 !! ما قولك الآن في خبر القبض على صاحب دبوس أغنية " حاصر حصارك" ؟! هل ترى أنه من السطحية والتفاهة تصديق تلك الأخبارات باعتبارها فبركات بالرغم أنها واضحة كعين الشمس فلماذا الاستنكار إذاً ؟! أَلَم يتم القبض على طلبة تحوز مساطر ودبابيس وبالونات صفراء عليها إشارة رابعة ؟! أَلَمْ يتم القبض على طلبة بتهمة الانتماء للاشتراكيين الثوريين أو أفراد بحيازتهم لافتات معارضة للحكم ؟! ألم يتم الحكم بإعدام أفراد اتضح فيما بعد أنهم أصلاً في عداد الأموات ؟! أَلَم يتم الحكم على أشخاص بتهمة الإنتماء لجماعة الإخوان المسلمين اتضح أيضاً أنهم مسيحيون ؟!بالمناسبة هناك خبر أيضاً أفاد بأن أحد المتهمين في مذبحة كرداسة مخرج في قناة "التِتْ - رقص ومسخرة طول الوقت " وأنه ليس له علاقة بالإخوان المسلمين ولا بالصلاة ولا بالصوم لا من قريبٍ أو من بعيد، وشارك في ثورة 30 يونيو، وفي بيته صورة كبيرة للرئيس عبد الفتاح السيسي !!
 
إنت إخوان يااااض ؟! إخوان إيه يا عم أنا مسيحي !!
 
كل شيء وارد اليوم، من يدري على من سيتم القبض عليه بعد ذلك، ربما سيخترع أحد طلاب الثانوي جهازاً لاكتشاف ما يدور برأس أحد طلاب الجامعات من فكرة حيازة رواية ما أو نية لشراء ذاك الدبوس أو رغبة في دندنة الأغنية تلك، قبل أن يجرؤ ويفعل فعلته الشنعاء، وستصبح الجريمة ومسمى التهمة حيازة نية أو فكرة أو إبداء رغبة في شيء ما !!
 
تعليقات القراء