بشرة خير .. «خفض الأسعار» الأسبوع المقبل

الموجز

ينتظر قطاع كبير من المواطنين انخفاض أسعار السلع الغذائية بالأسواق مع بداية الأسبوع المقبل، تنفيذا لمبادرة «خفض الأسعار» التى أطلقتها الحكومة أمس الأول، لضبط الأسعار، فى الوقت الذى أكد فيه رئيس لجنة التموين بالغرف التجارية، أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعا فى الأسعار قبل بدء الانتخابات الرئاسية.

جاءت تلك المبادرة على خلفية الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى، مع عدد من الوزراء المعنيين ومحافظ البنك المركزى والجهات المسئولة مساء أمس الأول، لمتابعة موقف توافر السلع الغذائية فى الأسواق وضبط الأسعار، للتخفيف عن كاهل المواطنين بعد رصد ارتفاعات شديدة فى أسعار السلع الغذائية مؤخرًا.

وقال رئيس لجنة التموين بالاتحاد العام للغرف التجارية، متى بشاى، إن الحكومة أفرجت عن سلع غذائية ومستلزمات إنتاج من الموانئ تقدر قيمتها بـ25 مليار جنيه خلال الفترة الأخيرة، ما يؤكد حرص الدولة على توفير كل احتياجات المصانع.

وأضاف بشاى، لـ«الشروق»، أن هذه السلع والمستلزمات كانت موجودة فى الموانئ الفترة الأخيرة بسبب عدم تدبير العملة الصعبة والاعتمادات اللازمة، مشيرًا إلى قيام الحكومة بتوفير الاعتمادات اللازمة للإفراج عن هذه البضائع وضبط الأسعار داخل الأسواق.

وطمأن بشاى المواطنين بأن الفترة المقبلة ستشهد استقرارًا كبيرًا فى الأسعار وتراجعها بشكل يرضى المواطنين مع بداية الأسبوع المقبل، قائلًا: «البصل وصل سعره إلى 30 جنيه الآن، ولكنه سينخفض إلى العشرينات خلال الأيام المقبلة، وكذلك الطماطم والسكر ومعظم السلع الغذائية سينخفض سعرها»، وتابع: «الفترة المقبلة ستشهد تراجعا كبيرا فى الأسعار قبل الانتخابات الرئاسية».

وطالب بشاى المواطنين بإبلاغ جهاز حماية المستهلك وكذلك المسئولين فى وزارة التموين عن أى تاجر لا يقوم بخفض أسعار السلع، قائلا: «لا تشتر من أى بائع أسعاره عالية».

فى سياق متصل، رصدت «الشروق» أسعار بعض السلع الغذائية فى عدد من المحلات، حيث بلغ سعر البطاطس 17 جنيها للكيلو، والطماطم 20 جنيها للكيلو، والخيار 18 جنيها للكيلو، وفلفل الألوان 35 جنيها للكيلو، والبصل 28 جنيها للكيلو، فيما كانت أسعار الفواكه كالآتى: المانجو ما بين 25 إلى 70 جنيها للكيلو حسب النوع، الموز 25 جنيها، الكاكا 35، والتفاح ما بين 35 إلى 80 جنيها للكيلو حسب النوع.

وشكا عدد من المواطنين من استمرار ارتفاع أسعار الدواجن لليوم الرابع على التوالى، حيث تراوح سعر كيلو البانيه ما بين 170 و200 جنيه فى مناطق مختلفة، وكيلو الفراخ البلدى 125 جنيها، وكيلو الفراخ البيضاء 90 جنيها، فيما بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 150 جنيها، والبلدى 165 جنيها. وطالب المواطنون الحكومة بسرعة التدخل لضبط الأسعار، مرحبين بمبادرة مجلس الوزراء.

وقال المواطن محمد سالم: «الأسعار ارتفعت بشكل جنونى، ولم نعد قادرين على شراء أبسط السلع»، وتابع: «بعد مبادرة الحكومة، قررت اشترى أول الأسبوع بعد ما تكون الأسعار نزلت شوية».

تعليقات القراء