وصفه موشى ديان بـ «أخطر رجال الصاعقة المصرية في العالم».. من هو أسطورة الجيش «إبراهيم الرفاعي» الذي سيجسده الفنان محمد إمام ؟

الموجز   

أعلن الفنان محمد إمام عن قيامه بتجسيد شخصية تاريخية بالجيش المصري في عمل سينمائي جديد.

وقال إمام عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي: "مشروع ظهر فجأة عن بطل مفاجأة، انتظروني إن شاء الله في فيلم عن أسطورة الجيش المصري إبراهيم الرفاعي".

ويعد الشهيد إبراهيم الرفاعي أحد أبرز عناصر القوات المسلحة إبان حرب أكتوبر 1973 لمجموعة 39 قتال صاعقة، واستشهد يوم 19 أكتوبر.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز المحطات في حياة الشهيد الرفاعي إضافة إلى أبرز العمليات التي قام بها وحققت نجاحًا كبيرًا.

ولد الشهيد إبراهيم الرفاعي في 27 يونيو 1931 بقرية الخلالة، التابعة لمركز بلقاس، بمحافظة الدقهلية.

والتحق الرفاعي بالكلية الحربية في عام 1951، وتخرج في عام 1954، قبل أن ينضم إلى سلاح المشاة، وكان ضمن أول فرقة لقوات الصاعقة فى منطقة أبو عجيلة.

تم تعيينه مدرساً بمدرسة الصاعقة وشارك في بناء أول قوة للصاعقة المصرية وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر 1956 شارك في الدفاع عن مدينة بورسعيد. يمكن القول أن معارك بورسعيد من أهم مراحل حياة البطل إبراهيم الرفاعي، إذ عرف مكانه تماما في القتال خلف خطوط العدو، وقد كان لدى البطل اقتناع تام بأنه لن يستطيع أن يتقدم مالم يتعلم فواصل السير على طريق اكتساب الخبرات وتنمية إمكاناته فالتحق بفرقة 'بمدرسة المظلات' ثم انتقل لقيادة وحدات الصاعقة للعمل كرئيس عمليات.

أتت حرب اليمن لتزيد خبرات ومهارات البطل أضعافا، ويتولى خلالها منصب قائد كتيبة صاعقة بفضل مجهوده والدور الكبير الذي قام به خلال المعارك، حتى أن التقارير التي أعقبت الحرب ذكرت أنه ضابط مقاتل من الطراز الأول، جرئ وشجاع ويعتمد عليه، يميل إلى التشبث برأيه، محارب ينتظره مستقبل باهر. خلال عام 1965 صدر قرار بترقيته ترقية أستثنائية تقديرًا للإعمال البطولية التي قام بها في الميدان اليمنى.

بعد معارك 1967 وفي يوم 5 أغسطس 1968 بدأت قيادة القوات المسلحة في تشكيل مجموعة صغيرة من الفدائيين للقيام ببعض العمليات الخاصة في سيناء، باسم فرع العمليات الخاصة التابعة للمخابرات الحربية والاستطلاع كمحاولة من القيادة لإستعادة القوات المسلحة ثقتها بنفسها والقضاء على إحساس العدو الإسرائيلي بالأمن، وبأمر من مدير إدارة المخابرات الحربية اللواء محمد أحمد صادق وقع الاختيار على إبراهيم الرفاعي لقيادة هذه المجموعة، فبدأ على الفور في اختيار العناصر الصالحة.

وكانت نيران المجموعة أول نيران مصرية تطلق فى سيناء بعد نكسة 1967، وأصبحت عملياتها مصدرًا للرعب والخوف في قلوب قوات الاحتلال، حيث بدأت المجموعة عملياتها بنسف قطار للجنود والضباط الإسرائيليين عند منطقة الشيخ زويد.

ونجح الشهيد البطل في العبور هو ورجاله قناة السويس، كما نجح فى أسر جندى إسرائيلى عاد به إلى غرب القناة، كان هذا الأسير هو الملازم دانى شمعون، بطل الجيش الإسرائيلى فى المصارعة، وأحدثت هذه العملية دويًا هائلًا فى الأوساط المصرية والإسرائيلية على حد سواء حتى تم على إثرها عزل القائد الإسرائيلى المسئول عن قواعد الصواريخ.

وفي صباح يوم استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض فى 9 مارس عام 1969، طلب الرئيس جمال عبدالناصر القيام برد فعل سريع وقوى ومدوٍ حتى لا تتأثر معنويات الجيش المصرى باستشهاد قائده، فعبر الرفاعى القناة واحتل برجاله موقع المعدية 6، الذى أطلقت منه القذائف التى كانت سبباً فى استشهاد الفريق رياض، وأباد كل من كان فى الموقع من الضباط والجنود البالغ عددهم 44 عنصرًا إسرائيليًا.

ومن هول تلك العملية المفاجأة، تقدمت إسرائيل باحتجاج إلى مجلس الأمن يفيد أن جنودهم تم قتلهم بوحشية، ولم يكتف الرفاعى بذلك بل رفع العلم المصرى على حطام المعدية 6، بعد تدميرها وكان هذا العلم يرفرف لأول مرة على القطاع المحتل منذ 67، وبقى مرفوعًا قرابة الـ 3 أشهر.

وبعد قيام حرب 6 أكتوبر العظيمة، واصل الشهيد الرفاعي ورجاله الأعمال البطولية، حيث قام بإبادة العديد من الجنود الإسرائيليين، ونجح فى إعادة الاستيلاء على حقل بلاعيم للبترول، وإعادته إلى مصر، وبعد حوالى 13 يومًا من اندلاع الحرب استشهد فارس القوات المسلحة إبراهيم الرفاعى يوم الجمعة 19 أكتوبر عندما حلَّ وقت الأذان بعدما أصابته إصابة مباشرة من دانة أطلقتها إحدى الدبابات، ليوارى جثمان الرفاعى الثرى ويبقى حيًا بسيرته العطرة تتناقلها الأجيال جيلًا بعد جيل.

ومن أبرز العمليات التي نفذها الشهيد إبراهيم الرفاعي:

- نسف قطار حربي إسرائيلي فى سيناء وقتل 123 إسرائيليًا .

- نسف مخازن ذخيرة إسرائيلية فى العريش سنة 1968.

- نجح في الدخول إلى أحد المعسكرات الإسرائيلية بسيناء وأسر الضابط اليهودى وبطل إسرائيل فى المصارعة "دانى شمعون" وتسليمه إلى عبدالناصر.

- تمكن من اختراق قاعدة صواريخ إسرائيلية واستولى على صاروخ وسلمه للقاهرة لدراسته.

- قاد عملية احتلال المعدية رقم 6 التى أطلقت منه القذائف وقتلت عبدالمنعم رياض... قتل 85 إسرائيليًا موجودًا بالموقع انتقامًا لرياض.

- قام بتفجير آبار بترول بلاعيم سنة 73 لمنع اليهود من الوقود.

- قام بتفجير مطار إسرائيلي بالطائرات التى فيه بالطور سنة 73 .

- نجح في تفجير موقعين لإسرائيل فى شرم الشيخ ورأس محمد سنة 72

- وصفه موشى ديان بأنه "أخطر رجال الصاعقة المصرية فى العالم".

تعليقات القراء