بعد الحديث عن إصابة 200 شخص.. وسائل إعلام تكشف حقيقة انتشار مرض «حمى الضنك» في قنا

الموجز  

كشف وسائل إعلامية حقيقة انتشار مرض "حمى الضنك" بين المواطنين في قرية العليقات بمحافظة قنا، وذلك بعد شكوى البعض من وجود مرض غامض والزعم بإصابة قرابة 250 شخصًا من أهالي القرية بسبب البعوض.

وكان الإعلامي عمرو أديب، خلال تقديم برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء أمس السبت، قد تحدث عن ظهور مرض غريب في محافظة قنا، حيث ظهرت أعراضه على نحو 200 شخص، مشيرا إلى أن الأعراض تنوعت ما بين "ارتفاع درجة الحرارة وآلام في المعدة".

اقرأ ايضا| إصابة 200 شخص.. ظهور مرض غريب في قنا.. وعمرو أديب يكشف التفاصيل

ونقل موقع "القاهرة 24" عن مصدر بوزارة الصحة والسكان قوله إنه لا يوجد من الناحية العلمية ما يؤيد أن المرض الذي أصاب العديد من أبناء قرية العليقات بمحافظة قنا هو حمى الضنك؛ وذلك لأنها تنتقل عن طريق نوع معين من البعوض، والذي لا يتواجد إلا في ظروف بيئية محددة غير متوافرة في المحافظة، كما أن أعراض المرضى لا تشكل نسقا واحدا.

وأضاف المصدر أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات عدوى وترصد وبائي لتقصي الشكوى وسحب عينات من المرضى وأخرى بيئية لمعرفة أسباب المرض، وجار صدور تقرير بنتائج تحليل العينيات معمليا، لافتا إلى أنه تم حصر أعداد الحالات المرضية بالقرية وكانت عشرات الحالات، ولم يصلوا إلى 200 مريض بعكس ما تم تداوله.

وأشار إلى أن تواجد البعوضة وتكاثرها يكون حول المياه العذبة الراكدة، لافتا إلى ارتباط تاريخ ظهورها في محافظة البحر الأحمر فقط بمنطقة القصير وسفاجا، لتوافر الظروف البيئية لتكاثرها خلال فترات معينة، واعتماد مواطني تلك المناطق على مياه الخزانات المكشوفة.

وتابع المصدر: "مرض حمى الضنك لا ينتقل من شخص لآخر، حيث يشترط انتقاله توافر العائل “البعوضة”، وحال إصابة البعض نتيجة سفرهم إلى سفاجا لقضاء إجازة الصيف، فلا يمكن انتقال العدوى المرضية منهم للآخرين في القرية."

وأكد أنه من خلال عملية التقصي، تبين أن غالبية المرضى بالقرية لم يكن لهم تاريخ سفر أو انتقال خارج القرية مؤخرًا، مشيرا إلى استقرار حالتهم الصحية في الوقت الحالي، وتلقي العلاج بالمنزل، عدا حالة واحدة تم نقلهما إلى مستشفى حميات قنا.

واختتم المصدر تصريحاته بالقول: "تلك الحالة ظهر عليها أعراض ارتفاع في درجة حرارتها، وتبين بالفحص أنها تعاني من التهاب في مجرى البول، وتلقت الخدمة العلاجية وخرجت من المستشفى، ولم تُشخص بمرض حمى الضنك بحسب ما تداول البعض."

تعليقات القراء