«نيوزويك» الأمريكية تستشهد بتعاليم النبي محمد لمواجهة فيروس كورونا

الموجز  

نشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تقريراً لها تحدثت فيه عن تعاليم النبي محمد صلي الله عليه وسلم بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، والتي يأتي على رأسها البقاء في المنازل والحجر الصحي.

وأشارت المجلة في تقريرها إلى إرشادات النبي محمد بشأن النظافة، لافتة إلى حديث له أوصى فيه بعدم دخول أرض حل فيها الوباء، أو الخروج منها، والذي يسمى في الوقت الحالي بـ "الحجر الصحي".

ولفتت إلى توصية الخبراء ومختصي المناعة بشأن الحفاظ على النظافة والحجر أو العزل عن الآخرين، باعتبارها أكثر الإجراءات فاعلية لاحتواء الفيروس الفتاك، أو منع انتشار الأمراض المعدية بشكل عام.

وقالت المجلة إن هناك شخص أوصى بالنظافة والحجر خلال انتشار وباء، وهو النبي محمد، وذلك قبل أكثر من 1400 عام.  

وأضافت أن النبي محمد بالرغم من أنه لم يكن بأي حال من الأحوال خبيراً تقليدياً في الأمور المتعلقة بالأمراض القاتلة، إلا أنه قدم "نصيحة جيدة" لمنع انتشار مرض مثل كورونا.

وأشارت المجلة إلى حديث النبي محمد الذي قال فيه: "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها".

وأضات أن النبي محمد شدد على أهمية المحافظة على النظافة وقاية من العدوى، مشيرة إلى جملة من أحاديثه عن ذلك، وهي: "النظافة من الإيمان"، و"إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدري أين باتت يده"، و"بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده".

ومضت المجلة في الحديث عن تعاليم أخرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يخص المرض وضرورة علاجه.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، والسلطات الصحية للدول، أصدرت تعليمات بالحفاظ الدائم على النظافة وغسل الأيدي، للقضاء على الميكروبات التي قد تعلق باليدين، وأوصت بالبقاء داخل المنازل في إطار تدابير مكافحة كورونا.

تعليقات القراء