بعد فاعلية علاجهما لكورونا.. اختفاء عقاري "بلاكونيل" و"هيدروكين" من الصيدليات

 

شهدت الصيدليات الخاصة اختفاء الأدوية لعقاري بلاكونيل وهيدروكين اللذان يستخدمان لعلاج الملاريا والروماتويد والأمراض المناعية وتم ادراجهم من خلال المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض في البروتوكولات العلاجي لفيروس كورونا المستجد .

وأكد الدكتور علي عبد الله مدير مركز الدراسات الدوائية وعلاج الإدمان لليوم السابع أن الصيدليات تشهد اختفاء هذه المستحضرات بسبب الاقبال الكبير عليها من جانب البعض خوفا من الإصابة بمرض كورونا مضيفا أن المادة الفعالة في عقاري البلاكونيل والهيدروكين هي "هيدروكسي كلوروكوين" ويتم انتاجهم في مصر منذ سنوات مضيفا أن أ عقار الهيدروكين عبارة عن علبة بها 3 شرائط بــ 26 جنية بينما عقار البلاكونيل علبة بها 6 شرائط بــ 90 جنية.

وكانت هيئة الدواء المصرية أكدت أن الدواء الذي تحدث عنة الرئيس الأمريكي دونالد بشأن علاج فيروس كورونا المستجد والذي يحتوي على المادة الفعالة "هيدروكسي كلوروكوين" يتم إنتاجه في مصر في شكلين دوائيين الأول بلاكونيل وهيدروكين ويستخدمان لعلاج الملاريا والروماتويد والأمراض المناعية.

وكانت أكدت أحد المجموعات الدوائية العالمية أنها أجرت تجارب مختلفة لدواء بلاكنيل المعالج لفيروس كورونا الذي تنتجه للمصابين بـ”الملاريا” على عدد من المصابين بفيروس كورونا المستجد، وأظهرت التحاليل بشائر إيجابية وواعدة في معالجة المرضى بعد تناولهم الدواء، وتحسنت حالتهم الصحية، ويتم أخذ عدة جرعات مماثلة، وسيجرى لهم كشف جديد مرة أخرى للتأكد من النتائج.

وتناولت عدد من الوكالات العالمية تلك البشرى، أن المجموعة الدوائية العالمية ستقوم بإنتاج العديد من جرعات دواء بلاكنيل المعالج لفيروس كورونا، وأنها مستعدة لتقدم الملايين من الدواء إلى السلطات الفرنسية، لعلاج ما يقرب من 300 ألف شخص من المحتمل إصابته بفيروس “كورونا” المستجد، وسيتم تصدير الدواء لعدد من الدول ظهر فيها ذلك المرض.

عقار PLAQUENIL يعالج التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية والحساسية، حيث أنه يحتوي علي المادة الفعالة هيدروكسي كلوروكين، التي تعمل علي الوقاية من الاصابة بمرض الملاريا الذي يحدث بسبب لدغات البعوض، وقد اثبتت الدراسات والابحاث أن له اثر مباشر في علاج امراض الروماتيزم وعلاج مرض الذئبة الحمرا، كما يخفف عقار PLAQUENIL الامراض الجلدية ويقلل من تأثيرها واعراضها.

وكانت الصين أعلنت أيضاً من خلال تجارب بحثية تمت على عدد من المصابين بكورونا أن المادة الفعالة في علاج الملاريا قد تكون فعال فى القضاء على فيروس كورونا ، وأن الدواء سيدخل فى طور التجارب حتى يتم التأكد من فعاليته

تعليقات القراء