تحذير متداول من مسكنات منتشرة بين المصريين تُنشط كورونا.. وطبيب مناعة يوضح مدى تأثيرها.. والصحة العالمية تحسم الجدل

كتب: ضياء السقا

حذرت عيادة معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران، التابعة لوزارة التعليم العالي، من تناول بعض الأدوية والمسكنات، وخاصة التي تحتوي على مادة الايبو بروفين، خوفا من تنشيطها فيروس كورونا المستجد.

وبحسب منشور منسوب للعيادة، فإنه يحذر استخدام الأدوية التالية مع حالات البرد والانفلونزا هذه الأيام، خوفا من تأثيرها الضار علي فيروس كورونا.

والأدوية هي:

- البروفين
- باي الكوفان.
- كتافلام.
- كومتركس.
- كولدي فري.
- باور كولد اند فري كيتوفان.
- فولتارين.
- ديكلاك.

طبيب مناعة يكشف مدى تأثير تلك الأدوية 

من جانبه، كشف الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، في تصريحات لـ"اليوم الجديد"، مدى تأثير تلك الأدوية خلال انتشار الكورونا.

وطمأن استشاري المناعة، الجميع من أن تناول أي من العقارات السابقة، ليس له علاقة بتنشيط فيروس كورونا، وإنما مشكلتها هي أنها تخفي الأعراض الرئيسية للكورونا، وبالتالي لا يمكن تشخيص حالته مما يعرضه للخطر لتأخره في العلاج.

وأشار "الأنصاري"، إلى أن هناك مسكنات آمنة يمكن تناولها في الحالات الضرورية، قائلا: "الباراستيامول هو المسكن الآمن في الوقت الحالي"، منوها أن الباراستيامول هي المادة الفعالة توجد في العديد من العقارات كالبارامول والبانادول، والباراستيامول، والكونجيستال.

وحذر استشاري المناعة، من تناول عدة مسكنات "الإيبروفين ومشتقاته، وكتافلام، وكتفاست، وفولتارلين"، لأن تأثيرها سلبيا على المشتبه إصابته بالفيروس، حيث تخفي أعراض فيروس كورونا الرئيسية، منوها أن من يتناول تلك المسكنات في حالة إصابته بالفيروس لا يمكن تشخيص حالة المريض وقتها.

وأضاف أنه يجب تقوية الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال التعرض للشمس، والبعد عن الضغط النفسي والعصبي مؤكدا أن المريض العصبي يزيد لديه هورمون الكورتيزون الذي يضعف الجهاز المناعي، ونصح بتناول الفاكهة والخضار، وشرب السوائل الدافئة وعلى رأسهم القهوة والشاي الأخضر والزنجبيل.

واختتم قائلا: أن كل من يتناول دواء به مادة الكورتيزون هو أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، لأنه يستهدف في المقام الأول الجهاز المناعي، لذلك فأن محاربته تبدأ بتقوية الجهاز المناعي.

الصحة العالمية تكشف حقيقة خطورة الايبوبروفين

من جانبها، حذرت منظمة الصحة العالمية، من استعمال بعض الأدوية، التي تستخدم دون وصفة طبية للعلاج، مع توسع انتشار فيروس "كورونا" (كوفيد 19).

وأوضحت المنظمة العالمية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، "أنه لا توجد حاليا أية أدوية معتمدة من قبلها لعلاج كوفيد 19"، كما "نصحت بعدم الاستخدام الذاتي لمضادات الالتهاب والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى من قبل المرضى المشتبه بهم أو المؤكدين".

وشددت منظمة الصحة العالمية، على "ضرورة طلب الرعاية الطبية إذا كانت لدى أي مصاب أعراض تتوافق مع COVID-19". 

وفي سياق متصل، أعلنت المنظمة، فى بيان، نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنها تدرك الشواغل المتعلقة باستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات أى الايبوبروفين لعلاج الحمى للاشخاص المصابين بفيروس كورونا ( كوفيد 19 ) وما إذا كان الايبوبروفين يمكن أن يفاقم المرض لهؤلاء الاشخاص.

وأكدت المنظمة انها وبعد مراجعة سريعة لا تعلم بالبيانات الاكلينيكية أو السكانية المرتبطة بهذا الامر كما انها تتشاور مع الأطباء الذين يعالجون مرضى فيروس كورونا ولا تعلم بوجود اية اثار سلبية للايبوبروفين تتجاوز الاثار الجانبية المعروفة المعتادة التى تحد من استخدامه لدى البعض .

وأشارت المنظمة الدولية إلى أنها فى الوقت الحاضر وبناء على المعلومات المتاحة حاليا لاتوصى بعدم استخدام الايبوبروفين.

تعليقات القراء