غير مستقرة.. الصحة تكشف تفاصيل الحالة الصحية للمصري العائد من صربيا المصاب بكورونا

كتب: ضياء السقا

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن حالة المصري العائد من صربيا، المصاب بفيروس كورونا، غير مستقرة ولايزال بالرعاية المركزة.

 

وقال مصدر بوزارة الصحة، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحالة، دخلت المستشفى يوم 29 فبراير وبعد فحصها تبين أنها مصابة بالتهاب رئوى حاد وسعال وضيق فى التنفس وضيق حاد بالشعب الهوائية.

وأضاف المصدر، أنه دخل للرعاية المركزة يوم 5 مارس بعد تدهور الحالة وتم نقلة لمستشفى النجيلة بمطروح، قائلًا: "لا يزال يحصل على العلاج ويجرى له التحاليل والمتابعة الدورية".

وكانت الصحة أعلنت تفاصيل الحالة الثالثة المصابة بكورونا، وهو مصري عائد من صربيا بعد أن قضى 12 ساعة ترانزيت في فرنسا، ويبلغ من العمر 44 عاما.

وكانت وزيرة الصحة هالة زايد، قد قالت، السبت، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد على متن المركب السياحي في الأقصر، ارتفعت إلى 45 حالة.

وأضافت الوزيرة، على هامش مؤتمر صحفي، أن عدد الأجانب المصابين على متن المركب ارتفع إلى 19، والباقي من المصريين، موضحة أن هناك 11 حالة تأكد سلبيتها بعد إعادة التحاليل، فيما يجري تحويل المصابين إلى مستشفى النجيلة بمطروح لعزلهم.

وكانت وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، أعلنتا، الجمعة، اكتشاف 12 حالة مصابة بفيروس كورونا في مصر، كانت على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أميركي، وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه على الفور قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

كما أكد أنه تمت متابعة الحالة الصحية لجميع المخالطين والمتواجدين معها على متن الباخرة خلال 14 يومًا ولم تظهر عليهم أي أعراض، لافتًا إلى أنه تم إجراء تحاليل الـ (pcr) لهم في اليوم الـ 14 أي في نهاية فترة حضانة الفيروس، وثبت وجود 12 حالة إيجابية لفيروس كورونا من المصريين العاملين على الباخرة دون ظهور أعراض.

وأضاف أنه جارٍ تحويل الـ 12حالة للمستشفى المخصص للعزل، كما أن باقي الحالات المخالطة جارٍ إخضاعها للحجر الصحي لمدة 14 يوما أخرى وهي فترة حضانة المرض لمتابعة حالتهم الصحية والاطمئنان عليهم.

يشار إلى أنه تم الإعلان في وقت سابق، عن ثلاث حالات مصابة بفيروس كورونا في مصر، الحالة الأولى لشخص أجنبي كان حاملاً للفيروس، وتلقى رعاية طبية فائقة، وتم إجراء تحليل الـ "pcr" له تحت إشراف وزارة الصحة، وحسب معايير منظمة الصحة العالمية، عدة مرات متتالية، آخرها بعد قضائه 14 يوماً داخل الحجر الصحي، وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة، وغادر الحجر الصحي، والحالة الثانية لشخص أجنبي تم الإعلان عنها يوم الأحد الماضي الموافق 1 مارس2020، وتم عزله على الفور بمستشفى العزل المخصص، وهو يتلقى الرعاية الطبية، وحالته مستقرة وجميع فحوصاته تؤكد تحسن حالته الصحية، بالإضافة إلى الحالة الثالثة لمصري عائد من دولة صربيا مرورا بفرنسا "ترانزيت لمدة 12 ساعة" وتم نقله إلى المستشفى المخصص للعزل ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

تعليقات القراء