فيروس كورونا في الدول العربية.. أرقام واحصائيات وإجراءات

الموجز  

مع تزايد أعداد المصابين في الدول العربية جراء فيروس كورونا، اتخذت عدداً من دول المنطقة إجراءات صارمة لمواجهة انتشار الفيروس.  

ونستعرض لكم الأرقام الرسمية لحالات الإصابة بفيروس كورونا والتي أعلنت عنها الدول العربية، بجانب الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة انتشار الفيروس الفتاك.

البحرين

أعلنت مملكة البحرين، اليوم الجمعة، عن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 36 شخصًا.

وقالت وزارة الصحة البحرينية، في بيان لها اليوم، إن الحالات الجديدة تعود لمواطنات بحرينيات وصلن عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تسجيل حالتين مصابتين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات إلى 45 حالة مؤكدة.

وأوضحت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، الدكتورة بثينة المضف، إن الحالتين اللتين سجلتا هما من المخالطين للقادمين من إيران.

وأضافت "المضف" أن الوزارة تعاملت، أمس الخميس، مع 118 راكبًا تم إجلاؤهم من إيطاليا وتم أخذ مسحات منهم، ولم تتبين أي حالة إصابة بينهم، إضافة إلى التعامل مع 22 راكبًا جاءوا من إيران، تم نقلهم إلى الحجر الصحي.

وأكدت أن الوزارة ملتزمة بتطبيق اللوائح الصحية الدولية على جميع الحالات المؤكدة للمصابين بفيروس كورونا.

وقالت السلطات الكويتية إنها فرضت إقرارًا على كل ركاب رحلات الطيران بالخضوع للحجر الصحي لفترة لا تقل عن أسبوعين، وأن المخالفين سيعرضون أنفسهم للعقوبات والمساءلة القانونية.

وذكرت وسال إعلامية محلية أن الجيش الكويتي سيعلّق الدراسة بالكليات والمدارس العسكرية لمدة أسبوعين، اعتبارًا من الأول من مارس. كما تم تعليق الدراسة في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية، ووقف جميع البرامج التدريبية والأنشطة في معهد الدراسات المصرفية.

كما أعلنت شركة نفط الكويت عن تعليق جميع المهمات الرسمية وبرامج التدريب الداخلية والخارجية لموظفيها حتى إشعار آخر.

سلطنة عُمان

قررت سلطنة عمان تعليق استخدام المواطنين العمانيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، البطاقة المدنية للتنقل من وإلى السلطنة.

لبنان

أعلنت السلطات اللبنانية عن رصد 3 حالات إصابة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الأخير، جميعها وصلت من إيران.

ونقل وسائل إعلامية عن وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية قولها إنه تم وقف نقل القادمين من دول تفشى فيها فيروس كورونا المستجد، منها الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

كما شمل القرار النقل جوًا وبحرًا، ويستثني المواطنين اللبنانيين والأجانب المقيمين في لبنان.

مصر

نفت مصر الأنباء التي ذكرت أنه تم اكتشاف عدد كبير من حالات فيروس كورونا الجديد، مشددة على أنها عارية تمامًا من الصحة.

وأعلنت كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، تعافي الحالة الوحيدة المصابة بفيروس "كورونا" المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي"، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية له، وقضائه فترة حضانة الفيروس.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على موقع فيس بوك، اليوم الجمعة: "نؤكد على الشفافية التامة في التعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بالفيروس، وأنه في حال الاشتباه بوجود أي حالات إصابة بالفيروس سيتم الإعلان عنها، وإبلاغ منظمة الصحة العالمية على الفور".

ونفى مجلس الوزراء خبر وقف إجراءات الحجر الصحي بالموانئ والمطارات المصرية.

وقال مجلس الوزراء: "نؤكد استمرار تشديد التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية كافة دخول فيروس كورونا إلى البلاد عبر القادمين من الخارج".

وأضافت: "يتم إجراء فحص طبي شامل لجميع الركاب القادمين إلى مصر، والتعامل الفوري مع أي حالة مشتبه بإصابتها".

تعليقات القراء