أول رد رسمي من وزارة الصحة على اكتشاف الصين حالة مصابة بـ «فيروس كورونا» عائدة من مصر

الموجز  

علّقت وزارة الصحة المصرية على أنباء وجود حالة إصابة ثانية بفيروس كورونا المستجد، والذي تسبب حتى الآن في وفاة 1770 شخصاً في الصين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، الدكتور خالد مجاهد، في بيان نقلته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن الأنباء التي تم تداولها خلال الساعات الماضية بشأن وجود إصابة جديدة بفيروس كورونا عائدة من القاهرة إلى الصين عبر موسكو "عارية تماماً من الصحة"، داعياً إلى توخي الدقة في تناول هكذا أخبار.

وأضاف مجاهد أن وزارة الصحة تواصلت مع منظمة الصحة العالمية ومع السفارة الصينية "ولم نجد لديهم رصد أو معلومات حتى الآن عن الحالة، ونتابع ونبحث عن منبع الخبر المنشور".

وأكد مجاهد، أمس الإثنين، أن "جميع المصريين العائدين من ووهان الصينية غادروا الحجر الصحي بسلام مع أسرهم أمنيين سالمين".

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والمذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أكدت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، أن ما يتم تداوله من أخبار عن وجود حالة مريضة بفيروس "كورونا"، كانت موجودة وغادرت للصين، عار تماماً من الصحة.

وعلّقت "زايد" بالقول: "أول مرة أسمع الكلام ده دلوقتي"، مشيرة إلى أنه ليس من المنطقي أن أترك مسئولياتي وأعطى توجيهات للعاملين بمتابعة الأخبار غير الرسمية"، مشيرة إلى أن الوزارة تسير بمعلومات صحيحة وبيانات موثقة، ويتم المتابعة من خلالها.

وأضافت: "هناك تنسيق بيننا وبين السفارة الصينية والحجر الصحي لدينا على درجة عالية من الكفاءة، وفى حالة اكتشاف حالة سيتم إذاعتها بكل شفافية."

وكان إبراهيم نجم، عضو مجلس إدارة الجالية المصرية في الصين، قد كشف عن وجود حالة مصابة بفيروس كورونا كانت موجودة بمصر وغادرت منذ أيام متجهة إلى الصين.

وقال نجم في منشور له عبر صفحته على “فيس بوك”: “النهاردة ظهرت وثيقة جديدة بتقول إن في حالة راجعة من مصر للصين عن طريق ترانزيت موسكو، ثبتت إصابتها بفيروس كورونا لكن مش معروف مكان الإصابة لأن المصاب قضى ساعة بمطار موسكو في طريق عودته من القاهرة”. حسبما نشر موقع "القاهرة 24".

وتابع نجم: “من باب الاحتياط أي حد كان على رحلة SU 401 يوم 7 فبراير الساعة 1:45 من القاهرة لموسكو يروح يفحص. المريض كان في الصف 21 على الطائرة”.

وأعلنت مصر منذ أيام؛ ظهور أول حالة مصابة بفيروس كورونا داخل البلاد، لشخص صيني يعمل في إحدى الشركات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الحالة المصابة بفيروس كورونا في مصر عديمة الأعراض، وتم الكشف عنها من خلال تحري المُخالِطين لحالة دالَّة وصلت إلى القاهرة في رحلة عمل في الفترة بين 21 يناير و4 فبراير، إذ تأكدت إصابة هذه الحالة بمرض كوفيد-19 في يوم 11 فبراير في الصين بعد عودتها، وجرى عزل الحالة المؤكدة في مصر في أحد مستشفيات الإحالة.

يُذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد عقدت مؤتمرًا صحفيًا، أمس الاثنين، للإعلان عن خروج المصريين العائدين من ووهان من الحجر الصحي إلى منازلهم.

تعليقات القراء