بدأت اليوم.. تفاصيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. وأماكنها ومدتها ومواعيدها.. و7 تحذيرات هامة

كتب: ضياء السقا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال لاستهداف 16.5 مليون طفل، لمدة 4 أيام، اعتبارا من اليوم الأحد، وحتى الأربعاء المقبل، من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان.

 

وقالت الصحة في بيان، إن الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ستكون فى جميع محافظات الجمهورية، لافتة إلى أن التطعيم فى الريف سيجرى من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة فى المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك حتى الساعة الخامسة.

وأضافت الوزراة، أنه سيجرى وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادى، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، كما سيتم توفير أكثر من 3300 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم.

وأكدت الصحة، أن برامج التحصينات ضد الأمراض المعدية من أهم أولويات الأنظمة الصحية للوقاية من الأمراض ذات الأهمية الوبائية، وتعتبر واحدة من أهم مكونات الصحة العامة فى إطار أهداف التنمية المستدامة فى مجال الرعاية الصحية، بما يتوافق مع المعايير الدولية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

 

جدير بالذكر أنه جرى تسجيل آخر حالة شلل أطفال فى مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التى يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

حملة جديدة لمواليد 2016

من ناحية أخرى، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق حملة قومية جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال، منتصف مارس المقبل، مستهدفة مواليد 2016.

وقالت زايد، إن الحملة الجديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال تستهدف 6 ملايين طفل كما تهدف لمنع خطورة 15 نوعًا من الأمراض، مشيرة إلى أن الحملة تستهدف الأطفال المصريين وغير المصريين وستكون عن طريق الحقن وليس التطعيم.

7 تحذيرات يجب وضعها في الاعتبار قبل إعطاء الطفل التطعيم:

1- الامتناع عن الرضاعة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل التطعيم وبعده.

2- لابد من مرور فترة أسبوعين على الأقل بين تطعيم شلل الأطفال وتطعيم الروتا.

3- لا يشترط مرور أي مدة بين تطعيم شلل الأطفال وأي من التطعيمات التالية «المكورات الرئوية - الأنفلونزا البكتيرية - الأنفلونزا الموسمية - الالتهاب الكبدي أ ، ب - الحصبة - الحصبة الألماني – النكافية».

4- لا يسمح بتناول التطعيم للطفل الذي يتناول أدوية تحتوي على الكورتيزون بجرعة أكثر من ٢ مجم لكل كجم في اليوم، لمدة أكثر من أسبوعين.

5- يمنع من أخذ التطعيم للطفل وجميع المخالطين له إلا بعد مرور شهر من أخر جرعة كورتيزون.

6- يمنع الطفل الذي يعاني من أحد امرض نقص المناعة من التطعيم.

7- تطعيمات الصحة الإجبارية لا تتعارض مع تطعيم شلل الأطفال في حالة عدم مرور أسبوعين عليه، لأنه يعتبر جرعة تنشيطية ليس لها أي ضرر.

 

تعليقات القراء