لمواليد عام 2016.. وزارة الصحة: تدشين حملة قومية جديدة ضد شلل الأطفال منتصف مارس المقبل

الموجز  

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تدشين حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في منتصف شهر مارس المقبل. 

وقالت الدكتورهالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في تصريحات نقلتها "صحيفة اليوم السابع" خلال تدشينها للحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بحى الأسمرات، إن الحملة الجديدة ستستهدف مواليد 2016.

وأضاف "زايد" أن الجملة المقرر إنطلاقها في منتصف مارس المقبل تستهدف 6 مليون طفل كما تهدف منع خطورة 15 نوعاً من الأمراض.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحملة تستهدف الأطفال المصريين والغير مصريين وستكون عن طريق الحقن وليس التطعيم.

وكانت وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد قد دشنت الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر"، والمخصصة للأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، إنه سيتم تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية وتستهدف 16.5 مليون طفل تقريبًا.

وأشار مجاهد إلى أن التطعيم في الريف سيتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة فى المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك حتى الساعة الخامسة مساء.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أنه سيتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، لافتًا إلى أنه يشارك فى الحملة حوالى 90 ألف فرد من الأطقم الطبية تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد لتنفيذ الحملة.

جدير بالذكر أن آخر حالة شلل أطفال في مصر تم تسجيلها في عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006.

وبالرغم من ذلك، إلا أن وزارة الصحة والسكان تقوم بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من 5 سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التى يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

تعليقات القراء