تفاصيل ظهور أول حالة كورونا في مصر.. وإجراءات عاجلة من الصحة.. وإنفوجراف يوضح أعراض الفيروس وطرق الوقاية منه

كتب: ضياء السقا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، في بيان مشترك عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "صيني".

وأشار البيان إلى أن التحاليل المعملية للحالة المشتبه بها جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، لكن "دون ظهور أى أعراض مرضية".  

من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الوزارة نجحت فى اكتشاف أول حالة لراكب أجنبى حامل فيروس "كورونا" بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التى تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكترونى لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التى ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التى تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها، والتى جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية.

وأضاف مجاهد، أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أى أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.

وقال إن الوزارة اتخذت اجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال اجراء التحاليل اللازمة والتى جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيًا فى أماكن إقامتهم كإجراء احترازى لمدة 14 يومًا "فترة حضانة المرض"، لافتًا إلى متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

وزيرة الصحة تكشف تفاصيل الحالة

وفي سياق متصل، كشفت وزير الصحة الدكتورة هالة زايد تفاصيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر.

وقالت "زايد"، في مدخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" الجمعة، إن الحالة هي "شاب" يبلغ من العمر 33 عامًا، لم يكن لديه أي أعراض إكلينيكية للمرض وهو حامل للفيروس وليس مصابًا به.

وأوضحت الوزيرة أنه تم فحص المسكن الذي كان يتواجد به المريض للتأكد من عدم إصابة أشخاص آخرين بالفيروس، مشيرة إلى أنه تم إخلاء المبنى وعزلهم ذاتيًا ومتابعتهم يوميًا.

وأكدت أنه تم اكتشاف الحالة من خلال المسح الجماعي لأشخاص في إطار التعرف على الحالات المرضية، مضيفة أن الشاب كان من بين الأشخاص الذين جرى الكشف عليهم، حيث أُجريت له التحاليل اللازمة واتضح أنها "إيجابية"، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يتعافى من هذا الفيروس كونه يتمتع بمناعة قوية.

وتابعت "زايد" أنه تم حجز المريض داخل المستشفى حتى تم إجراء التحاليل والفحوصات وتم عزله لحين انتهاء فترة حضانة المرض، وذلك في إطار تحضيره لعلاجه، كما تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية على الفور.

وقالت وزيرة الصحة إنه تم تجهيز مستشفى للعزل يسع 800 مريض مع ظهور فيروس كورونا في الصين، ويتوافر فيه كافة الإمكانيات والأطباء المعالجين، موضحًة أن أول حالة حاملة لـ "كورونا" يتواجد في هذه المستشفى.

وأكدت وزيرة الصحة أن المستشفى مجهز برعاية مركزة وتنفس صناعي ومعامل وإشاعات تحسبًا لأي شيء، موضحًة أنه عندما تم إعداد الحجر الصحي صُمم ليسع قرابة 700 شخص، وقررنا أن المشتبه به سينتقل للحجر الصحي أما المؤكد سينتقل للمستشفى.

وفي السياق ذاته، وجه ممثل منظمة الصحة العالمية في المكتب الإقليمي بالشرق الأوسط، الدكتور أمجد الخولي، رسالة طمانة للمواطنين مع ظهور أول حالة حاملة لفيروس "كورونا" داخل مصر.

وقال الخولي، في تصريحات تلفزيونية ببرنامج ”مساء dmc“ خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان مقدم البرنامج، إن مصر لديها خبرة كبيرة في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية أن مصر تعاملت بحذر شديد مع هذه الحالة بعزل كل من خالطوها.

وأشار الخولي إلى أن مصر تعرضت لحالات مشابهة من الفيروسات مثل "إنفلونزا الطيور" وتمت السيطرة عليه بنجاح، مشيرًا إلى أن كل الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة المصرية تتم بالتعاون مع المنظمة العالمية.

مصر ترفع درجة الاستعداد القصوى

كما عقدت وزيرة الصحة، الجمعة، اجتماعًا موسعاً بقيادات الوزارة لمتابعة تطبيق خطة الوزارة فى التصدى والتعامل مع فيروس كورونا المستجد، وذلك بديوان عام الوزارة، مشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية بمنافذ البلاد.

وتتابع وزيرة الصحة والسكان انعقاد غرفة إدارة الأزمات والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة والتي تضم ممثلين من كافة الوزارات والجهات المعنية، بديوان عام الوزارة، لمتابعة موقف فيروس كورونا المستجد داخل البلاد وخطة الوزارة الوقائية بالمنافذ والموانئ وجميع مديريات الصحة بالجمهورية، مشددة على رفع درجات الاستعداد للقصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية.

إنفوجراف عن طرق الوقاية من الفيروس وأعراضه

 

وتزامنا مع إعلان الصحة، ظهور أول حالة حاملة لكورونا فى مصر، جدد مركز معلومات مجلس الوزراء، نشر إنفوجراف عن طرق الوقاية من الفيروس وأعراضه وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وتتضمن طرق الوقاية من الفيروس المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصاً بعد السعال أو العطس، بجانب استخدام المناديل عند السعال أو العطس والتخلص منها في سلة النفايات على أن يتم غسل اليدين جيداً، في حين يمكن استخدم أعلى الذراع وليس اليدين إذا لم تتوافر المناديل، مع محاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليدين.

كما يجب المحافظة على النظافة الشخصية والحرص على نظافة الأسطح والأرضيات، مع تجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية، وارتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه بإصابتها.

وتتضمن أعراض الإصابة بالفيروس صعوبة التنفس والحمى والسعال.

تعليقات القراء