مع بدء الفصل الدراسي الثاني.. لحماية طفلك في المدرسة.. طرق للوقاية من الأمراض المعدية

الموجز

تنتشر أمراض الجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، خلال فصل الشتاء، وتنتقل العدوى بين الأطفال بصورة أسرع عن غيرهم من الأشخاص، نظرًا لبيئة المدارس الخصبة في نمو وتطور الفيروسات والجراثيم بين الأطفال.

عادة ما تنتشر الأمراض المعدية بين الأطفال والمراهقين مع بدء الدراسة، والاختلاط بين المرضى والأصحاء من الطلاب، وهو ما ينذر بضرورة توخي الحذر واتباع النصائح للوقاية من العدوى.

ووزعت بعض مديريات التربية والتعليم، ومنها مديرية الجيزة منشورًا يحمل الإرشادات التي يجب اتباعها في المدارس لحماية الطلاب من الإصابة بالأمراض المعدية. حسبما نشر موقع "الكونسلتو".

من جهته أكد الدكتور خالد المنباوي، أستاذ صحة الطفل بالمعهد القومي للبحوث، على وجود عدة طرق لحماية الأطفال من انتشار العدوى فيما بينهم في المدارس، وهي كالتالي:


1-استخدام أدوات الأخرين الشخصية

هناك أمراض تنتقل عن طريق استخدام أدوات الأخرين الشخصية ومن أبرزها المناشف القطنية، وذلك لأن البكتيريا والفيروسات تحتاج إلى بيئة رطبة للبقاء فيها ثم النمو، وتعتبر المناشف القطنية بيئة ملائمة لانتشار الفيروس ثم انتقاله للآخرين بمجرد ملامسة الجلد. حسبما نشر موقع "الكونسلتو".

2-الكحة أو العطس

عند إصابة العديد من الأشخاص بنزلات البرد فإن الرذاذ يحمل الفيروس، وتعتبر طريقة العطس أو الكحة في وجه الأطفال أحد أسهل وأسرع الطرق في انتقال الفيروسات وذلك بسبب الزذاذ المتطاير.


3-المشروبات الدافئة

تساعد المشروبات الصحية الدافئة والتي من بينها الشاي الأحمر وشاي الأعشاب، على تهدئة الحلق وتخفيف حدة أعراض الإصابة عند الأطفال، فضلًا عن تهدئة الجسم والمساهمة في الحصول على قسط من الراحة اللازمة للأطفال للشفاء سريعًا.

4-الأدوية

أوصى المنباوي بضرورة المتابعة مع الطبيب لوصف الدواء الصحيح، لافتًا إلى تجنب اتخاذ المضاد الحيوي من الطبيب الصيدلي، وأوصى بمتابعة جرعات الدواء، كما وصف الطبيب المتابع للحالة لمنع مهاجمة البكتيريا للجسم مرة أخرى.

5-غياب الطفل من المدرسة

يشدد المنباوي بضرورة غياب الطفل من المدرسة عند إصابته بأحد الأمراض المعدية مثل أمراض الجهاز التنفسي أو الهضمي، وذلك لمدة يومين على الأقل أو خلال مدة المرض، لمنع انتشار العدوى بين زملائه.

كما وزعت بعض مديريات التربية والتعليم، ومنها مديرية الجيزة منشورًا يحمل الإرشادات التي يجب اتباعها في المدارس لحماية الطلاب من الإصابة بالأمراض المعدية.

إرشادات للطلاب

1-يجب غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وبعد الخروج من الحمام.

2-عدم لمس العين أو الفم باليد غير النظيفة.

3-استخدام المناديل الورقية عند العطس أو الكحة.

4-إبلاغ المدرس أو المشرفة أو الوكيلة عند شكوى الطالب من ارتفاع الحرارة أو الكحة الحادة أو الشعور بضيق في التنفس أو ألم في الصدر.

إرشادات للمعلمين

1-ملاحظة الطلبة داخل الفصول، وإنزال الطالب المشتبه في ارتفاع درجة حرارته أو السعال أو عدم القدرة على التنفس فورًا.

2-التحدث إلى الوكيلة أو المشرفة على الفور.

3-التنبيه على الطلاب بعدم الحضور إلى المدرسة لمدة لا تقل عن أسبوع في حالة الشعور بأحد الأعراض.

4-فتح النوافذ لضمان التهوية الجيدة داخل الفصل.

تعليقات القراء