في حالة نادرة على مستوى العالم.. «وقف نموه بعد عمر 3 شهور».. ظل يحمله 7 سنوات.. استئصال جنين من بطن شقيقه في الإسكندرية

الموجز

في حالة نادرة جدًا تحدث ما بين 100 حالة على مستوى العالم، نجح فريق طبي بالإسكندرية، اليوم السبت، في استخراج جنين عمره 3 أشهر من بطن شقيقه البالغ من العمر 7 سنوات، داخل أحد المستشفيات الخاصة بالمحافظة، وذلك في جراحة نادرة لم تسجل سوى 100 حالة على مستوى العالم.

بدوره، قال الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن الطفل كان يعاني من آلام في البطن وخاصة المنطقة اليمنى، ووفقًا لتاريخه المرضي، فقد أجرى المريض تدخلا جراحيا بسيطا، عند عمر 3 سنوات بمنطقة أسفل البطن. حسبما نشر موقع "مصراوي".

وأضاف رئيس الفريق الجراحي في تصريح صحفي، اليوم السبت، أنه بعد عرض الحالة ومراجعة التاريخ المرضي وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة، جرى تشخيص الإصابة بورم وتبين أنه بالتجويف الخلفي بالبطن من الناحية اليمني، وله علاقة تلاحقية مع الحالب الأيمن، وأحدث انسدادا وتضخما بحوض الكلى الأيمن، وكذلك منطقة الكبد والاثنى عشر والشريان الأورطي والوريد الأجوف الأسفل.

وأوضح أستاذ جراحة الأطفال أنه بعد استئصال الورم تبين من فحصه أنه جنين داخل تجويف البطن، توقف نموه بعد عمر 3 شهور، ووزنه يبلغ 200 جرام، مؤكدًا أنها حالة نادرة جدًا من بين 100 حالة على مستوى العالم، وخاصة أن الحالة لذكر، وليست لأنثى، موضحًا أن الجراحة جرت بنجاح، ولا يزال الطفل تحت الملاحظة.

وأشار "وهيب" إلى أن الحالة تعتبر متأخرة في التشخيص، وهو ما تسبب في صعوبتها، بالمقارنة إذا جرى إجراؤها في السنة الأولى من عمر الطفل، مبينًا أن التأخير في التشخيص أدى إلى حدوث تضخم، وذلك بسبب عدم المتابعة أثناء فترة الحمل.

تعليقات القراء