"شوارع في مدن الأشباح".. منظمة الصحة العالمية تُعلن حالة الطوارئ الدولية بسبب كورونا.. و38 حالة وفاة.. والطرقات خالية من المواطنين

الموجز

يلقي فيروس كورونا بظلاله المميته على الشعب الصيني ويعتبر اليوم، 30 يناير، هو الأكثر فتكا في الصين منذ بدء ظهور فيروس كورونا الجديد في 9 يناير، حيث بدت بعض الشوارع في الصين وكأنها شوارع في مدن الأشباح.

وسجلت الصين، خلال الـ24 ساعة الماضية، 38 حالة وفاة بفيروس كورونا، وبذلك تقفز عدد الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا" في الصين إلى 7711 حالة، بينما يخضع 81 ألف شخص للمراقبة. حسبما نشر موقع "الوطن".

وانتشرت مقاطع فيديو ترصد اليوم الأكثر دموية في الصين، الشوارع فارغة ومراكز تسوق صامتة، وكل الصينين يلزمون منازلهم خوفا من الإصابة.

فيما انتشر فيديو آخر لجولة في مجمع تجاري في الصين اليوم، يرصد المحلات المغلقة، وخلو المجمع من الزوار.

وحذر بنك الاستثمار الدولي "نومورا" من أن تداعيات كورونا الجديد على الاقتصاد الصيني، قد تفوق في خطورتها تلك التي أحدثها وباء "سارس"، الذي ضرب البلاد في الفترة ما بين عامي 2002 و2004، وتوقع أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الأول من 2020 بنسبة تتعدى 2% أي أعلى من معدل الانخفاض الذي تسبب به وباء "سارس" في الربع الثاني من عام 2003.


أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ الدولية بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، والذي خرج من مدينة ووهان الصينية، حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز عربية".

وأوضحت المنظمة، أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا يبقى ضئيلًا ومتدنيًا، فضلًا عن عدم وجود وفيات بهذا الفيروس خارج الصين.

وقررت الشركة الوطنية "مصر للطيران"، تعليق رحلاتها المتجهة من وإلى المدن الصينية، وذلك في ضوء توجيهات وزارة الطيران المدني وبالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

وقالت الشركة الوطنية "مصر للطيران"، إنه سيجري تعليق رحلات "هانزو" اعتبارًا من أول فبراير وعلى التوالي بكين وجوانزو اعتبارًا من يوم 4 فبراير المقبل، ولحين إشعار آخر وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا الذي ظهر في الصين وانتشاره في أكثر من دولة. حسبما نشر موقع "الوطن".

وأرجعت الشركة قرارها للحفاظ على سلامة وصحة عملائها من المسافرين على متن هذه الرحلات وأفراد الركب الطائر.

ويأتي قرار تعليق الرحلات في هذا التوقيت، في ضوء التزام مصر للطيران بعودة المجموعات السياحية المتواجدة حالياً بمصر؛ حيث يغادر آخر فوج سياحي صيني متواجد حاليا يوم 4 فبراير المقبل.

وتتابع وزارة الطيران المدني بالتنسيق مع مركز عمليات مصر للطيران المتكامل والجهات المعنية تطورات الموقف لاتخاذ قرار استئناف الرحلات.

جدير بالذكر، أنَّ مصر للطيران تسير رحلة يوميا لـ"جوانزو" و3 رحلات أسبوعيًا لكل من بكين وهانزو.

أعلنت وزارة الصحة الأمريكية، اليوم الخميس، عن تسجيل الإصابة السادسة بفيروس كورونا الجديد في البلاد، وهو أول انتقال للفيروس من شخص لآخر.

صرح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التابع للوزارة، أن أحد سكان شيكاغو، في ولاية إلينوي، انتقل له الفيروس عبر امرأة يسكن معها في نفس المنزل.

وأكدت سُلطات الصحة الصينية، في وقت سابق من اليوم، ارتفاع حالات الوفاة جراء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا الجديد" في البلاد إلى 170 شخصاً، والإصابات لأكثر من 7711 حالة. حسبما نشر موقع "سبوتنيك".

وكانت السلطات الصينية قد أبلغت، في 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية عن تفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس (كورونا الجديد) في مدينة ووهان، الواقعة في الجزء الأوسط من البلاد.

وقررت عدة دول تعليق الرحلات القادمة من الصين والمتوجهة إليها على خلفية تفشي فيروس كورونا الجديد.

 

تعليقات القراء