9 خطوات بسيطة لحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بـ «فيروس كورونا»

الموجز   

يراقب العالم بحذر وخوف التطورات التي تشهدها عدد من مناطق العالم بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، والتي حصد أرواح العشرات وأصاب المئات.

وأسفر فيروس كورونا الجديد عن وفاة 80 شخصاً في الصين، وإصابة أكثر من 2700 شخص، وأكدت سلطات دول عدة اكتشاف 40 حالة، جميعهم تقريبًا من السائحين الصينيين، أو أشخاص وفدوا من ووهان مؤخرًا.

ونشرت وزارة الصحة "انفوجراف" عن وجه التشابه بين الأعراض، مشيرة إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تتوقف على نوع الفيروس، وأن الأعراض الأكثر شيوعاً تتمثل فى الأعراض التنفسية، والحمى، والسعال، وضيق التنفس.

وأوضحت الوزارة أنه في الحالات الأشد وطأة، فإن فيروس كورونا يتسبب في الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

وأشارت إلى أن خطة التأمين الطبي التي تم وضعها للتصدى لفيروس كورونا الجديد ومنع دخوله البلاد تشمل عدة محاور، منها: رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية).

ويمكن من خلال خطوات بسيطة حماية نفسك وعائلتك من "فيروس كورونا"، والتي تتمثل في:

1- غسل اليدين جيداً بالصابون أو الكحول لمدة 20 ثانية

2- يجب تغطية الوجه بالمنديل في حالة الكحة أو العطس

3- البقاء في المنزل خلال فترة المرض

4- تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدٍ غير مغسولة.

5- يجب تجنب المصافحة أو المقاربة من أي شخص لديه أعراض الإنفلونزا هذه الأيام، والتي تتمثل في: الكحه والعطس والرشح والترجيع، وارتاع درجة الحرارة.

6- تجنب الحيوانات الأليفة في تلك الفترة، مثل القطط أو الفراخ وغيرها.

7- تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح.

8- لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام مثل الحج أو العمرة.

9- ضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة.

 

تعليقات القراء