كل ما تريد معرفته عن "فيروس كورونا".. الرعب يجتاح العالم.. تحذيرات من محاكاة مرض "إكس" القاتل.. ينتشر عبر العيون.. وحقيقة ظهوره في الشرق الأوسط

الموجز

حالة من الخوف والذعر انتاب المواطنون حول العالم بعد انتشار فيروس كورونا القاتل، الشبيه بالإنفلونزا الذي تفشى في مدينة ووهان الصينية، وأسفر عن وفاة 25 شخصا وإصابة أكثر من 830، مع ظهور حالات في اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية، وظهور أول حالات في أوربيا في فرنسا.

ومع تسارع انتشار الفيروس، أمرت السلطات الصينية في مقاطعة هوبي بإغلاق 8 مدن بما في ذلك العاصمة ووهان وحظر السفر منها، حسبما أفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست".

منظمة الصحة العالمية

أكد متحدث باسم منظمة الصحة العالمية (WHO) أن فيروس كورونا، الذي اكتُشف في مدينة ووهان الصينية مع ظهور حالات في اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية، يطابق معالم مرض "إكس" الغامض.

الصين تفرض الحجر الصحى

وفرضت الصين الحجر الصحي على ملايين الأفراد في 3 مدن واقعة في مركز تفشي المرض، الذي أودى بحياة 18 فردا وأصاب أكثر من 630 شخصا. وتعمل السلطات في جميع أنحاء العالم بشكل يائس لمنع وقوع وباء عالمي. ويسعى المسؤولون الصحيون بنشاط لتسريع عملية تطوير علاج فعال للمرض الناشئ، بالإضافة إلى أمراض أخرى مماثلة. حسبما نشر موقع "روسيا اليوم".

اجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية

وعقدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا الأسبوع، لجنة طوارئ حول المرض، بمقرها في جنيف.

ويجتمع خبراء المنظمة مرة أخرى اليوم، وحذروا من أن يصبح الفيروس حالة طوارئ عالمية للصحة العامة.

المرض إكس

وفي حديثه مع موقع "إكسبريس"، قال طارق جاساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية: "من الممارسات الشائعة أن يسمى أحد الأمراض الناشئة، مثل فيروس كورونا الجديد الذي حُدّد مؤخرا، المرض "إكس".

وتعامل علماء الأوبئة مع المرض "إكس" في الماضي، وتعلموا من تجربتهم السابقة لتحسين وتعزيز طرق الكشف ومراقبة مسببات الأمراض غير المعروفة".

المرض يتطور بسرعة

وقال جاساريفيتش إن هوية المرض "إكس" تتطور باستمرار، وتمثل اسم المسبب الذي يمكن أن يُحدث وباء دوليا خطيرا.

انتشاره بالولايات المتحدة

وانتشر فيروس كورونا الجديد إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وفيتنام وتايلاند وتايوان. وتجري الآن إجراءات الفحص في 5 مطارات أمريكية، بما في ذلك نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، لمراقبة الوافدين من ووهان الصينية.

وفي الوقت نفسه، حذر البروفيسور يورغين هاس، رئيس قسم طب العدوى في جامعة إدنبرة، من احتمال أن تكون هناك "حالات أخرى كثيرة" لفيروس كورونا المشتبه به في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بعد خضوع 4 أشخاص لاختبارات في إسكتلندا.

ينتشر عبر العين

كما حذر العلماء اليوم من أن فيروس كورونا الغامض الجديد، والذي سموه القاتل الذي يكتسح العالم بسرعة، يمكن أن ينتشر عبر الأعين.

ويخشى الطبيب الصيني وانغ جوانجفا من احتمال إصابته بعدوى كورونا بسبب عدم ارتداءه نظارات واقية، وهو ما أكده كبار الخبراء، قائلين إن هذا ممكنا لأن الفيروس يمكن أن يدخل العينين عن طريق لمسها، إذا كان على يدي المريض، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية. حسبما نشر موقع "ألوان".

العطس والسعال والعين

وحذر الخبراء من أن الفيروس، الذي توفي بسببه في الصين 26 مريضاً وأصاب أكثر من 900 شخص حول العالم، وينتشر عن طريق العطس والسعال، يمكنه التجول في الجسم ويصل إلى العين.

وقال بول كيلام، أستاذ علم جينوم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن انتشار الفيروس عبر العيون "ممكن تمامًا، فعند العطس، تندفع بعض القطرات من الأنف إلى العين، فالعين تتصل بالأنف من خلال القناة الدمعية".

وتابع "ليس من المعتاد أن تنتقل الفيروسات بهذه الطريقة، التي يمكن أيضًا أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي من خلال العين".

الرعاية الصحية

وقال البروفيسور كيلام إنه لهذا السبب يجب على عمال الرعاية الصحية ارتداء حماية خاصة للعين، وعدم الاكتفاء بأقنعة الوجه التي تحمي الفم والأنف، والتي على الرغم من أنها فعالة لحماية تلك المناطق فقط، لن تحمي العينين.

الدكتور مايكل هيد، زميل أبحاث رئيسي في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون، أيد حديث البروفيسور كيلام، وقال: "قد يكون انتقال العدوى أيضا عن طريق لمس العين ممكنا جدا، حيث أن وجود الفيروس في اليد يجعل من السهل الانتشار من شخص لآخر".

ويرأس الدكتور جوانجفا، الذي يعتبر دليل عل أن الفيروس ينتشر عبر العيون، قسم الطب الرئوي في مستشفى بكين الأول، وكان جزءًا من فريق من الخبراء زاروهان في وقت سابق من هذا الشهر، حيث ظهر الفيروس لأول مرة، وهناك أصيب بأعراضه.

أول حالات في فرنسا

أعلنت السلطات في فرنسا، الجمعة، تسجيل 3 حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد القاتل القادم من الصين، في أول حالة من نوعها في أوروبا.

وأكدت وزيرة الصحة، أغنيس بوزين، تسجيل حالتي الإصابة، وقالت إن كلتاهما لشخصين سافرا إلى الصين، مضيفة أنها تتوقع مزيدا من الحالات. حسبما نشر موقع "سكاي نيوز- عربية".

وتابعت: "لدينا حالتان. ربما سيكون لدينا حالات أخرى".

كما ذكرت الوزيرة أنها تعتقد أن أحد أسباب كون فرنسا أول دولة أوروبية تسجل حالات إصابة مؤكدة يعود إلى أنها طورت اختبارا يتيح للمسعفين تشخيص المرضى سريعا.

وإحدى حالتي الإصابة لرجل عمره 48 عاما زار ووهان، بؤرة تفشي الفيروس في الصين، قبل السفر إلى فرنسا، الأربعاء، وفقا للوزيرة، وهذا الشخص أدخل مستشفى في مدينة بوردو جنوب غربي فرنسا، فيما أدخل الشخص الآخر إلى مستشفى في باريس.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا الشخص سافر إلى الصين، لكنها لم يكن لديها معلومات كثيرة عنه.

وفي وقت لاحق، أعلنت السلطات الفرنسية عن تسجيل حالة إصابة جديدة، ليصل مجموع الإصابات إلى 3 حالات.

حقيقة ظهوره في الشرق الأوسط

من جانبها، نفت منظمة الصحة العالمية، في تغريدة  عبر صفحاتها الرسمية على تويتر، ورود أي بلاغات عن حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد فى إقليم شرق المتوسط، مؤكده أن المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط يعمل مع البلدان لمواصلة تعزيز أنشطة التأهُّب وفق اللوائح الصحية الدولية IHR (2005).

الصحة العالمية تنتفض

وبحسب سبوتنيك الروسية، طالبت منظمة الصحة العالمية، دول العالم بالاستعداد لوباء محتمل بسبب فيروس كورونا.

وقالت المنظمة إن الفيروس الجديد الذى ظهر فى الصين وانتشر لعدة دول لا يشكل بعد حالة طوارئ دولية لكنها تتبع تطوره "دقيقة بدقيقة، وذلك بعد أن راجعت لجنة الطوارئ فى المنظمة والمؤلفة من 16 خبيرا مستقلا أحدث أدلة ورفعت توصياتها التى قبلها.

وأكدت المنظمة أنها لا توصي بفرض أى قيود على الحدود أو على السفر والتجارة فى الوقت الراهن بسبب تفشى كورونا"، مضيفة: "دون أدنى شك، هناك حالة طوارئ فى الصين.. لكن الأمر لم يشكل بعد حالة طوارئ صحية عالمية، قد يصبح كذلك".

وظهر الفيروس في مدينة ووهان بإقليم هوبي في وسط الصين في نهاية العام الماضي وانتشر في مدن أخرى منها بكين وشنغهاي ومكاو، كما انتشر في الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان.

تعليقات القراء