بسبب الاكتئاب.. أستاذ طب نفسي: مصر مُقبلة على مليون حالة انتحار

الموجز  

شهد الشارع المصري مؤخراً، الكثير من حالات الانتحار بين الشباب وآخرها انتحار طالب كلية الهندسة من أعلى برج القاهرة.  

وعلّق الدكتور هاشم بحري، رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، في تصريحات أوردها موقع "فيتو"، أن الإحصائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك 40 نوعًا للاكتئاب.

وأوضح بحري، في برنامج "حديث المساء" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن "الاكتئاب العقلي" يمثل العامل الأكبر فيما يتعلق بالأشخاص الأكثر عرضة للانتحار، والمنتحرون بهذا المرض يشكلون 25 ضعف الأشخاص العاديين.

وأكد استاذ الطب النفسي أنه وبحسب الإحصاءات، فإن الاكتئاب العقلي يصيب 1% من عدد سكان مصر، الأمر الذي يعني أن هناك مليون مصري معرضون للانتحار.

وأضاف أن 7% من السكان يعانون من الاكتئاب المتوسط، فيما يتعلق بحالة الكسل والخمول خلال التوجه للعمل في الصباح الباكر، مشيراً إلى أن الاكتئاب البسيط يصيب 60% من الناس بسبب عدد من المواقف الحياتية اليومية مثل مشكلة المرور وغيرها.

وأشار بحري إلى أن الاكتئاب مرض معوق جدًا يجعل الإنسان غير قادر على التنفس أو التحكم في الحياة؛ الأمر الذي يشعره بالعجز، موضحًا أن التاريخ المرضي للمنتحرين يبدأ من شهر إلى شهر ونصف، حيث يعطي الشخص المقبل على الانتحار إخطارات للمحيطين به أنه قادم على الانتحار، ويشير إلى عدم قدرته على العيش وتمنيه الموت.

تعليقات القراء