بعد ارتفاع حالات الإصابة إلى 35 ووفاة واحدة.. تعرف على أعراض «التسمم بالفسيخ»

الموجز   

ارتفع عدد حالات تسمم الفسيخ في محافظة الإسكندرية إلى 35 حالة، بعدما استقبل مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، حالتين جديدتين مصابتين بالتسمم الغذائي اليوم الأربعاء.

وقالت مدير المركز الدكتورة مها غانم إن نحو 17 مريضًا تناولوا 23 وحدة مصل مضاد لتسمم الفسيخ، و11 احتجزوا بالعناية المركزة، وتوفت حالة أمس لسيدة "سماسم.ع" 50 عامًا من محافظة كفر الشيخ، أصيبت بتسمم غذائي بعد تناولها لوجبة فسيخ فاسد، وخرجت 10 حالات، وتم استقبال 3 حالات جدد.

والسبت الماضي، أصدر مركز السموم بالإسكندرية بيانًا توضيحياً بشأن ما تم رصده من تزايد حالات تسمم الفسيخ، داعياً المواطنين إلى الامتناع فوراً عن تناول الفسيخ.

وأهابت وزارة الصحة، في بيان لها الأحد الماضي، بالمواطنين بالامتناع نهائيًا وفورًا عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة.

بكتيريا قاتلة

وأوضح الدكتور علاء عيد، مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة، أن هذا التحذير يأتي بسبب نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وخصوصًا الأطفال.

وأضاف أن تلك البكتيريا تزيد من خطر حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

المصل

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن توافر مخزون كاف من مصل التسمم الممباري "البتيوليزم"، والذي يتم استخدامه في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويجرى توفيره بالكامل بالمجان.

وشنت إدارة شرطة التموين والتجارة الداخلية بمديرية أمن الإسكندرية، حملة تموينية استهدفت محلات الأسماك المملحة والطازجة والباعة الجائلين بكافة أنحاء المحافظة، ما أسفر عن ضبط نحو نصف طن أسماك فاسدة.

أعراض الإصابة بالتسمم

- شعور المصاب بزغللة بالعين.

- صعوبة في التنفس.

- صعوبة البلع وجفاف في الحلق.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم والقيء.

- ضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم.

- التأثير على الجهاز العصبي.

- تشنجات وآلام في المعدة ومنطقة البطن

- الإسهال

- الصداع وألم الرأس

- التقيؤ

- الشعور بتعب عام وإرهاق

- الحمى

- الارتعاش

- الغثيان

تعليقات القراء