الزراعة تعدم شحنة بط واردة من فرنسا لإصابتها بالسالمونيلا ..أعراض المرض وطرق العلاج.. الإسهال والحمى وتشنجات بالبطن تظهر خلال 8 إلى 72 ساعة

 

أحمد أبوعقيل

أعدمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، شحنة "بط" عمر يوم واردة من دولة فرنسا، مصابة بالسالمونيلا انتريتيدس.

ووفقا لتقرير رسمي عرضه الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، على الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، في إطار جهود وزارة الزراعه لحماية الثروة الحيوانيه و صحة الانسان قامت الهيئة بإعدام الشحنة والتي تشمل 24624 كتكوت بط عمر يوم بسبب إصابته بالسالمونيلا انتريتيدس و التى تنتقل للإنسان و تسبب أعراض تسمم غذائى و إسهال.

ما هي عدوي السلمونيلات

عدوى السالمونيلا (داء السلمونيلات) هو مرض بكتيري منتشر يصيب السبيل المعوي. عادةً ما تعيش بكتيريا السالمونيلا في الأمعاء الحيوانية والبشرية، ويتم إراقتها من خلال البراز. يصاب البشر في معظم الأحيان من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث.

في العادة، لا يعاني الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا من أي أعراض. ويعاني آخرون من الإسهال والحمى وتشنجات البطن في غضون 8 إلى 72 ساعة. ومعظم الأشخاص الأصحاء يتعافون خلال أيام بدون علاج معين.

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الإسهال المرتبط بعدوى السالمونيا في جفاف شديد، الأمر الذي يتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية. قد تتم الإصابة بمضاعفات مهددة للحياة أيضًا في حالة انتشار العدوى خارج الأمعاء. تزيد خطورة إصابتك بعدوى السالمونيلا بنسبة أعلى إذا سافرت إلى بلدان ذات مرافق صحية سيئة.

وأوضح التقرير، أن معامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، اكتشفت هذا النوع من البكتيريا في العينات التي تم سحبها بمعرفة الحجر البيطرى بمطار القاهرة فور وصول الشحنة، لافتا إلى أنه تمت عملية الإعدام الكلى للشحنة طبقا للاشتراطات الصحية البيطرية.

 

تعليقات القراء