5 أسباب لرائحة الجسم الكريهة .. هكذا حاولت المرأة المصرية حل هذه المشكلة في «عربة السيدات» .. تعرف على كيفية التخلص من مشاكل «العرق»

الموجز - كتابة وإعداد - محمد علي هـاشم 

المتابع للكوميكس المنتشرة على صفحات التواصل الإجتماعي سيجد عدد لا بأس به مرتبط برائحة العرق وزحمة المترو ، حيث يشتكي الكثيرون من هذه الظاهرة خاصة في فصل الصيف ، وفي وقت الإزدحام . 

اقفل يا جعيدي 

ومن المشاهد التي عبرت عن مشكلة رائحة الجسم الكريهة ، مشهد "اقفل يا جعيدي" من فيلم شمس الزناتي ، حيث يتذكره الجمهور المصري دائماً في هذه المواقف .

 

وتحدث عنها موقع إنفراد في أحد موضوعاته حيث كتب يقول : 

من أبرز المشاكل داخل عربة السيدات الآن: رائحة العرق: تأتى رائحة العرق المنبعثة من بعض السيدات فى المترو على رأس مشاكل عربة السيدات، خاصة أن هذه الرائحة فى الزحام تتسبب فى مشكلة حقيقية قد تصل مع البعض إلى حالة اختناق، وتحاول الفتيات التغلب عليها من خلال رش "مزيلات عرق" فى الجو الأمر الذى يحول الرائحة داخل العربة إلى "كمكمة".

5 أسباب لرائحة الجسم الكريهة

في هذا الشأن نشرت سكاي نيوز  الأسباب التي قد تؤدي لانبعاث روائح كريهة من الجسم:

التوتر

العرق لا رائحة له بالعادة، ولكن بكتيريا الجلد هي التي تمنحه الرائحة الكريهة عند الاختلاط بها. ويحتوي العرق الناتج عن التوتر والقلق بشكل خاص، على الكثير من المواد التي تتغذى عليها البكتيريا العالقة في الجلد، مما يجعل رائحة عرق التوتر كريهة بشكل خاص.

متلازمة رائحة السمك

بالرغم من أن متلازمة رائحة السمك ليست شائعة، فإنها حقيقية، وتتسبب بظهور رائحة تشبه السمك من الشخص المصاب.

ويكمن السبب وراء ذلك في عجز الجسم عن تفكيك مادة كيميائية معينة تتواجد في الأطعمة البحرية.

الحمية الغذائية

من الممكن للحميات قليلة الكربوهيدرات أن تتسبب في ظهور رائحة فم كريهة، ففي حال تناول الشخص كميات قليلة من الكربوهيدرات، فمن المحتمل أن يلجأ الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة بدلا من الكربوهيدرات، مما يتسبب في توليد الكيتونات.

وقد تتسبب هذه الكيتونات في جعل رائحة فمك أقرب لرائحة الفواكه أو لرائحة مزيل طلاء الأظافر، وفق ما ذكر موقع "ويب طب".

أنواع من الفاكهة

يتسبب تناول التفاح غالبا بالغازات أكثر من أي نوع آخر من الفواكه، إذ قد يواجه الجسم صعوبة عند محاولة هضم وامتصاص بعض أنواع الكربوهيدرات الموجودة في أطعمة معينة، بما في ذلك التفاح والزبيب والبرقوق.

وهذا النوع من الكربوهيدرات يتسبب في إنتاج الغازات وغالبا سوف يجعلك أكثر قابلية للتعرض للنفخة وذلك بحسب ما نشرته سكاي نيوز.

9 طرق صحية للتخلص من رائحة العرق

وللتخلص من رائحة العرق ومشاكله التي تتسبب في إحراج صاحبها ذكرت جريدة اليوم السابع 9 طرق للتخلص من هذه المشكلة ، وتتلخص هذه الطرق في عادات يومية وعادات غذائية يجب أن يتبعها الشخص للتخلص من هذه المشكلة .

وارتباطاً بالعادات اليومية لللإنسان يجب اتباع الأتي :

الحفاظ على نظافة الجسم
يجب على الإنسان خلال فترة الحر، الاستحمام مرة واحدة على الأقل فى اليوم، باستخدام صابون مضاد للبكتيريا حتى تتخلص من رائحة العرق.

جفف جسمك بعد الإستحمام

يجب بعد الاستحمام الحرص على تجفيف الجسم وخاصة المناطق التى يكثر بها العرق، وبذلك تحد من تكاثر البكتيريا المسببة للعرق.

مزيل العرق
استخدام مزيل العرق، لا يمنع التعرق لكن يحد من رائحة التى تسببها البكتيريا.

تنظيف الجوارب والأحذية

يجب الاهتمام بنظافة الجوارب والأحذية من خلال غسلها بانتظام، أو استخدام رذاذ مضاد للفطريات داخل الحذاء ويفضل استخدام الجوارب القطنية وتغييرها كل ثلاثة أيام لمنع انبعاث الرائحة الكريهة.

أما بالنسبة للعادات الغذائية فنتبع التالي 

تجنب تناول الثوم والبصل
تناول اللحوم الحمراء وبعض الخضروات والتوابل مثل الثوم والبصل والكارى وكذلك الكافيين، يسبب التعرق وانبعاث رائحة كريهة من الجسم، لذلك يفضل التقليل منها.

عصير الليمون

يحتوى عصير الليمون على حمض السيتريك، وهو مكون نشط يجعل بشرتك حامضية، ما يساعد فى السيطرة على نمو البكتيريا المرتبطة بالرائحة الكريهة، لذلك يفضل وضع عصير الليمون على المناطق التى تتعرق فيها كثيرًا.

خل التفاح
يحتوى خل التفاح على خاصية مطهرة شديدة تمنع البشرة من انبعاث الروائح الكريهة، كما إنه يقتل أى بكتيريا موجودة فى الجلد عند تطبيقها، ويمكن استخدامه بعد الاستحمام.

نشا الذرة
صنع معجون من خلط نشا الذرة مع عصير الليمون، وفرك هذه العجينة فى جميع أنحاء جسمك، واتركها لمدة 5 دقائق تقريبًا، بعد الاستحمام يساعد فى الحد من الرائحة الكريهة.

شرب الكثير من الماء
احرص خلال اليوم فى الإفراط من شرب الماء بكمية لا تقل عن 8-10 أكواب من الماء، ما يعمل على طرد السموم الموجودة فى الجسم ويحافظ على رطوبة البشرة، والتخلص من الرائحة الكريهة.

تعليقات القراء