احترس.. كارثة يسببها الشاي الساخن

كتب: ضياء السقا

فجر الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، مفاجأة صادمة، بعدما أعلن أن شرب الشاي أو أي مشروب آخر وهو ساخن جدًا، قد يصيب الإصابة بالسرطان. 

وأوضح الناظر عبر حسابه بالفيس بوك: "لا تشربوا الشاي أو أي مشروب آخر وهو ساخن جدا، فقد أظهرت نتائج دراسة طبية علمية حديثة أن هذا يؤدي إلي الإصابة بسرطان المريء بشكل كبير”، مضيفا: “وذلك بسبب التأثير الضار للحرارة المرتفعة على خلايا الأغشية المخاطية، ولهذا فإنه يُنصح بترك الشاي حتي يبرد قليلا وتنخفض درجة حرارته عن درجة 60 درجة مئوية تقريبا ثم يتم تناوله بأمان".

وأضاف رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا: "من ناحية أخري وعكس ما تردده الشائعات، فإن العلماء ينصحون بإضافة معلقة صغيرة باردة من اللبن الحليب للشاي الساخن فتقلل حرارته، وبذلك تمنع خطورة الإصابة بالسرطان وهنا نؤكد أن تناول القهوة أو الشاي باللبن علميا يحمي من الإصابة بالسرطان".

جدير بالذكر أن دراسة حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة "نيويورك"، قد كشفت أن درجة حرارة الشاي الساخن ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المرىء.

وأشارت الدراسة إلى أن شرب الشاي الساخن جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المرىء، لذلك من المستحسن الانتظار حتى يبرد المشروب الساخن قبل شربه.

منشور الناظر

تعليقات القراء