أضرار التدخين أهمها تدمير الجهاز العصبى والرئة.. 5 أطعة تناولها للإقلاع عن التدخين .. عشر نصائح شاملة تخلصك منه نهائيا

الموجز - إعداد - محمد علي هـاشم

قد يرى بعض المدخنين أن الإقلاع عن التدخين من أصعب القرارات التي قد يواجهونها في حياتهم، وربما لا يروق الحديث عن الإقلاع عن التدخين للكثير من المدخنين، الذين يعتبرون السيجارة الرفيق الدائم لهم .

كما أن الحديث عن مضار التدخين يبدو تقليدياً اليوم و ربما تجد الإقلاع عن التدخين أمراً مستحيلاً أو في غاية الصعوبة، لكن في الحقيقة فلا شيء يقف أمام الإرادة والعزم، خاصّة عندما يكون الأمر متعلّقاً بصحتك، وصحة من حولك وتوفير مالك الذي تنفقه للإضرار بنفسك.

أضرار التدخين أهمها تدمير الجهاز العصبى والرئة

التبغ يشكل خطراً على الصحة ولا توجد مواد آمنة فى أى من منتجات التبغ، من الأسيتون والقطران إلى النيكوتين وأول أكسيد الكربون، حيث إن المواد التى تستنشقها لا تؤثر فقط على رئتيك، ويمكن أن تؤثر على جسمك بأكمله.

أضرار التدخين على الجسم

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "HealthLine"، وجد الباحثون أن التدخين يمكن أن يزيد من خطر مجموعة متنوعة من المشاكل على مدى عدة سنوات، وهناك بعض التأثيرات الجسدية الفورية، وتشمل:

600 مكون ضار فى السجائر

تحتوى السجائر على 600 مكون، يمكن العثور على العديد منها أيضًا فى السيجار والشيشة، وعندما تحترق هذه المكونات، فإنها تولد أكثر من 7000 مادة كيميائية، والعديد من هذه المواد الكيميائية سامة وعلى الأقل 69 منها مرتبطة بالسرطان، وفقا لجمعية الرئة الأمريكية.

التدخين مسئول عن نسبة كبيرة من الوفيات

معدل الوفيات للمدخنين ثلاثة أضعاف الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.

وفى الواقع تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن التدخين هو "سبب الوفاة الذى يمكن الوقاية منه"، وفى حين أن تأثيرات التدخين قد لا تكون فورية، إلا أن المضاعفات والأضرار يمكن أن تستمر لسنوات، والخبر السار هو أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يعكس العديد من التأثيرات.

التدخين يضر الجهاز العصبى المركزى

أحد المكونات فى التبغ هو "النيكوتين" وهو سريع فى الوصول إلى الدماغ فى ثوانٍ معدودة ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة من الوقت، لكن مع تلاشى هذا التأثير، يزيد الشعور بالتعب وترتفع الرغبة فى تناول كميات أكثر النيكوتين، ولهذا السبب يجد الناس صعوبة فى الإقلاع عن التدخين.

وأشار الباحثون إلى أن الانسحاب الجسدى من النيكوتين يمكن أن يضعف الأداء المعرفى ويجعلك تشعر بالقلق، والغضب، والاكتئاب، والصداع ومشاكل النوم.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسى

عندما تستنشق الدخان فأنت تتناول مواد يمكن أن تتلف رئتيك، ومع مرور الوقت يؤدى هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل لا يمكن عكسها، وتشمل:

انتفاخ الرئة، وتدمير الحويصلات الهوائية فى الرئة
التهاب القصبات المزمن، وهو التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب التنفس فى الرئتين
مرض الانسداد الرئوى المزمن  (COPD)
سرطان الرئة

أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

التدخين يضر نظام القلب والأوعية الدموية، ويسبب شد الأوعية الدموية، ما يحد من تدفق الدم، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ضيقا مستمرا، وبالإضافة إلى الأضرار التى لحقت بالأوعية الدموية ومرض الشريان المحيطى.

ويسبب التدخين أيضا ارتفاع ضغط الدم، وضعف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من جلطات الدم.

أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر

العلامات الأكثر وضوحا للتدخين تشمل تغيرات الجلد، والمواد الموجودة فى دخان التبغ تغير فى الواقع بنية بشرتك.

وأظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (سرطان الجلد).

وأشارت دراسة أخرى إلى أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالأظافر الفطرية، كما يزيد من تساقط الشعر ، والصلع ، والشيب.(المصدر)

5 أطعة تناولها للإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين هو أسوأ العادات التي يمارسها العديد من الأفراد، وقد يحاول البعض التخلص من التدخين ويقول المعالج بالطب البديل محسن النادي أن الإقلاع عن التدخين رغبة وتحد يشعر به الكثيرون، حيث يسعى الكثير من المدخنين للتخلص من هذه العادة الضارة التى تضر صحتهم بشكل يومى ولكم أفضل الأطعمة التى ينصح بتناولها عند الإقلاع عن التدخين، ومن أهمها :

1- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون ومرتفعة السعرات الحرارية.

2- الإكثار من تناول الفواكه مثل الموز والتفاح والبرتقال والكمثرى والجريب فروت.

3- الاهتمام بالخضراوات مثل البقدونس، الجرجير، السبانخ والجزر والفاصوليا والخيار، وذلك لغناها بالألياف التى تساعد على طرد السموم المتراكمة فى الجسم.

4- تناول اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج لأنها تخلص الجسم من السموم.

5- الإكثار من تناول الماء والحليب لأنهما يساعدان على تنظيف  الجسم من السموم وتطهيره.(المصدر)

عشر نصائح شاملة للإقلاع عن التدخين نهائيا

1- حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين

الحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه، وفق ما تنصح مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها.
غير أن سبب "لأنه ضار بالصحة" قد لا يكون كافيا. فالنية تحتاج إلى حوافز شخصية قوية، مثل "أريد أن أحمي عائلتي من التدخين السلبي" أو "أريد أن أكون قدوة جيدة لأبنائي" أو "أريد تجنب التجاعيد المبكرة" أو "أريد أن أوفر المال" أو "لا أريد أن يحكم الآخرون علي بأني أمارس عادة سيئة" أو "لا أريد أن أصاب بالعجز الجنسي". هنا 30 سببا لترك التدخين لا علاقة لها بصحتك، اختر الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال السيجارة.

2- اطلب الدعم من الآخرين

أخبر عائلتك وأصدقاءك ممن تثق بهم أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمة، لكن حدد لهم كيفية الدعم (مثلا: أريد في هذه الأيام التقليل من الضغط النفسي)، وفق ما ينصح موقع smokefree.gov التابع لمعهد السرطان القومي (مؤسسة حكومية). إذا كنت تعرف أحدا ترك التدخين فتحدث معه عن تجربته، فالدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج عن مقاومة الإدمان.

3- حدد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجارة

هل تشتهي السيجارة حين تكون متوترا أو مكتئبا؟ حين تكون مع أصدقائك المدخنين؟ مع شرب القهوة؟ بعد تناول وجبة؟ حين تشعر بالملل؟ أثناء مشاهدة التلفزيون؟ بعد مشاجرة مع شخص ما؟ حدد الأوقات والظروف التي تحفزك على التدخين وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى تلهيك عنها، مثلا المشي لمدة ربع ساعة أو لعب لعبة إلكترونية على هاتفك الذكي أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ اللبان، انتظر 15 دقيقة وقم بنشاطات للاسترخاء، تكلّم هاتفيا مع شخص تثق به ونفّس له عن مشاعرك، راجع قائمة الأسباب التي وضعتها لنفسك لترك التدخين.

ضع خطة أيضا للتعامل مع أعراض ترك التدخين التي تتضمن الاكتئاب والتوتر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزن.

4- استعن بأدوية الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من أدوية "علاج التعويض عن النيكوتين" Nicotine Replacement Therapy، التي تقول مراكز الوقاية من الأمراض إنها تضاعف من فرص إقلاعك عن التدخين بتقليل الرغبة في التدخين وتقليل أعراض ترك التدخين، وكثير منها متوفر من غير وصفة طبيب، وهي مصرحة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لهذا الغرض، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وأقراص الحلوى nicotine lozenge وبخاخات النيكوتين وأجهزة استنشاق النيكوتين والحبوب التي توضع تحت اللسان. هذه الأدوية تعوّض الجسم النيكوتين الذي أدمن عليه لكن من غير أضرار التدخين، وخلال فترة الإقلاع سوف تستخدمها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم تدريجيا أن يكون من غير النيكوتين.

كما تتوفر العديد من الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب مثل بوبروبيون Bupropion وفارينيكلين Varenicline. وتنبّه مراكز الوقاية من الأمراض إلى أنه لا يوجد دواء مثالي للجميع لأن الناس مختلفون، فإن لم ينجح علاج جرب علاجا آخر.

وتؤكد مراكز الصحة القومية الأميركية أن أدوية التعويض عن النيكوتين تفيد في تجنب زيادة الوزن أثناء استخدامها، لكن الناس معرضون لزيادة الوزن عندما يقلعون عن النيكوتين كليا.

أما تأثير السيجارة الإلكترونية، فلا تزال موضع جدل في الأوساط الطبية والحكومية. فرغم أن البعض يعتقدون أنها أقل ضررا، إلا أن اختبارات أجرتها إدارة الغذاء والدواء وجدت أن بعض السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة وكيماويات سامة أخرى.

5- تطبيقات الهواتف الذكية وحلول إلكترونية أخرى

أضحى الهاتف الذكي المرافق والمعين للكثير من مشكلاتنا، ومن ضمنها ترك التدخين، إذ تتوفر العديد من التطبيقات التي تقدم نصائح ومعلومات وعبارات تشجيع وتحليلات تفاعلية لوضعك كمدخن وتصميم برنامج واقعي وخطة مناسبة لظروفك وفرصة للتحاور مع آخرين يحاولون الإقلاع وتبادل الخبرات معهم. ومن هذه التطبيقات المجانية باللغة العربية لأجهزة آندرويد "أضرار التدخين ملف شامل" و"نصائح لترك التدخين"، و"التدخين وأضراره".

ومن التطبيقات المجانية الممتازة باللغة الإنكليزية LIVESTRONG MyQuit Coach - Dare to Quit Smoking لأجهزة آبل وQuit It Lite - stop smoking now لأجهزة آبل وQuit Smoking لأجهزة آندرويد وQuitSTART المتوفر لأجهزة آبل وآندرويد.

وقد تفيدك قراءة مدونات لأناس تركوا التدخين، ومتابعة حسابات على تويتر وفيسبوك ترسل معلومات يومية عن أضرار التدخين ونصائح لتركه وعبارات تحفيزية، منها حساب "صفاء لمكافحة التدخين" وحياة لمكافحة التدخين. وعلى فيسبوك حساب "حياة بلا تدخين" و"لا للتدخين" و"كيف تتوقف عن التدخين بسهولة" و"شباب بلا تدخين".

6- أزل كل ما يذكر بالتدخين من بيتك وسيارتك ومكان عملك

تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك. تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون. أخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك، إن كان ذلك لن يسبب إحراجا.

7- ابدأ برنامجا رياضيا

الرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث وفقا لدراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرت في مجلة "الإدمان" Addiction.

وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة 55 في المئة عن الذين لا يمارسون الرياضة، كما تقل فرص عودتهم إلى الدخان بنسبة 43 في المئة. وقد أجريت هذه الدراسة في تايوان وقدمت في المؤتمر العالمي لأمراض القلب في دبي 2012.

هذا، وتفيد الرياضة في تجنب زيادة الوزن التي تعد من أبرز أعراض ترك التدخين التي يتخوف منها المدخنون، وتساعد كذلك في تعديل المزاج، إذ إن تعكر المزاج أيضا من أعراض التدخين، إضافة إلى تحسين نوعية النوم.

8- كن لطيفا مع نفسك

لا تشعر باليأس حين تضعف وتشعل سيجارة، فسيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة. تعلم من تجربة الانتكاس وحاول تجنبها مرة أخرى. تذكر أن معظم الذين يتركون التدخين لا ينجحون إلا بعد عدة محاولات. لا تفكر بالأيام القادمة التي ستمضيها من غير سجائر، تعامل مع كل يوم على حدة. إذا كنت تستخدم دواء للإقلاع عن التدخين، فلا تتوقف عنه في حال الانتكاس، فالمواظبة عليه قد تساعدك على العودة إلى خطتك في الإقلاع، كما ينصح موقع Smokefree.gov الحكومي.

9- التوقف المفاجئ أو التدريجي يعتمد على الشخص

يشير المعهد القومي للسرطان إلى أن التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين لكنه صعب بالنسبة للآخرين، فهناك من يستفيد أكثر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات من مختصين طبيين أو نفسيين.

وقد وجدت دراسة بريطانية أن الذين يتوقفون بشكل مفاجئ أو بشكل تدريجي يتشابهون في النتائج.

10- استعن بإرشادات متخصصين

زر عيادة للإقلاع عن التدخين للاستعانة بنصائح طبيب متخصص في الإقلاع، (هنا قائمة المراكز الموجودة في السعودية). اتصل بخط الإقلاع عن التدخين إن كان موجودا في بلدك، فهو يقدم دعما نفسيا واستشارات، (هنا خطوط الهاتف المتوفرة في مصر ودبي).

كذلك استكشف بعض العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي وتقنية الليزر والإبر الصينية واليوغا والتأمل.(المصدر)

تعليقات القراء