5 أطعمة تجنب وضعها داخل "الفريزر".. تعرف عليها

كتب- معتز حسن:

لا يستخدم (الفريزر) كوسيلة لتجميد الأطعمة وحسب، بل يتحول ليصبح وسيلة جيدة لتوفير الأموال وذلك من خلال حفظ كميات الطعام الباقية بعد تناول أجزاء منها حتى لا تفسد وحتى يمكن الاستفادة منها بتناولها فيما بعد، وأيضاً من خلال شراء كميات من الخضر أثناء موسمها ورخص ثمنها لحفظها مجمدة ولإمكانية استخدامها على مدار عدة أشهر وحتى لا تلجئي لشراؤها من المتاجر أثناء غلو ثمنها.

ولكن ليست كل الأطعمة صالحة لتحفظ مجمدة بالفريزر لأسباب عديدة مختلفة تعتمد على نوع الطعام نفسه، وهذه هي، وفق ما نشرت مجلة "لها".

1- الفواكه والخضر الغنيه بالماء:

بعض أنواع الخضر والفاكهة لا يمكنك تجميدها (على هيئتها التي خلقت بها) وهذا لغناها بالعصارة والماء في تكوينها؛ ولأنها وإن تعرضت للتجميد فستخسر شكلها وملمسها عند قيامك بإذابتها من الجليد، وتلك الفواكه (كالبطيخ، التفاح والموز). والخضر مثل (البطاطس، الخيار، الليمون والكوسة)، ولكن يمكنك ذلك في حال قررت طهوها فور إخراجها من الفريز أو حتى خلطها في الخلاط الكهربي فور إخراجها أيضا، أما الموز فابتعدي عن تجميده في جميع الأحوال حيث يتغير لونه ويتحول للأسود الذابل.

2- أنواع اللحوم المذابة:

اللحوم المذابة أي اللحوم التي سبق تجميدها ثم تم إذابتها من الجليد وتركها في الخارج (خارج الثلاجة) في درجة حرارة (42 درجة فهرنهايت أو أقل) فهي عرضة لتراكم وتكاثر الكائنات الحية الدقيقة الخطيرة والبكتيريا داخل أنسجتها، ومن الخطأ البالغ إعادة تجميدها بحفظها في الفريزر مرة أخرى، وعلى النقيض فاللحوم التي لم يسبق تجميدها وفقط تم حفظها بالثلاجة في بيئة مبردة يمكن بالطبع تجميدها.

3- المكرونة  المطهية (الباستا):

تجميد المكرونة  المطهية يعني تجميد جزيئات الماء الداخلة فيها، وهذا بالطبع يؤدي لتغير ملمسها وشكلها وطعمها بعد إذابتها من التجميد بغرض تناولها لأنها ستتحول إلى عجين، لذا لا يمكنك التعامل مع أنواع الباستا إلا بطهي مقدار يكفي للتناول على وجبة واحدة دون ترك بقايا منها؛ حيث يستحيل تجميدها ويصعب الاحتفاظ بها مطهية.

4- حبوب القهوة (البُن):

لا يجدر بك الاحتفاظ بحبوب القهوة داخل الفريزر؛ حيث إن التجميد سيؤثر عليها بالسلب وسيجعلها تجف، وأيضاً القهوة ليست في حاجة لأن تحتفظي بها مجمدة حيث يمكنك وضعها في وعاء محكم الغلق وفي مكان بارد ومظلم ويمكنها أن تصمد في هذا الوضع لعام كامل! وحتى أنها ستظل طازجة لعدة أشهر.

5- الأطعمة المعلبة المحفوظة:

الأطعمة المعلبة (التي لم تُفتح بعد) ليست في حاجة لحفظها داخل الفريزر فهي في الأصل معدة ومعبأة بهذا الشكل حتى يمكن تخزينها والاحتفاظ بها في جو الغرفة العادي، أما إن كنت قد فتحتها واستهلكت منها وتريدين الاحتفاظ بالبقية مجمداً حتى لا يفسد فيمكنك أن تراجعي بعض النصائح والبرامج المتعلقة بذلك والتي سوف تناسب نوع طعامك، وهي متوافرة عبر الإنترنت.

أما إن قمت بتجميد الطعام بعد الطهو ومن ثم أخرجته لاحقاً وقمت بتسخينه (التسخين هنا للمرة الثانية حيث إن الطهي هو المرة الأولى) فلا يجدر بك إعادة تجميده أبداً بل يمكنك تناوله والاحتفاظ ببقيته مبرداً بالثلاجة على أن تتأكد من تناولك له خلال يوم أو يومين كحد أقصى أو حتى التخلص منه في المهملات، المهم والضروري ألا تزيد مدة الاحتفاظ به حتى ولو في الثلاجة عن يومين بعد التسخين للمرة الثانية حيث يتحول في تلك الحالة ليصبح مرتعاً للبكتيريا الضارة وبيئة خصبة لها.

تعليقات القراء